آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 16 ذو القعدة 1441هـ الموافق:7 يوليو 2020م 05:07:35 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

المتمردون على الحوزة ..

إياد الحسني

في كل مؤسسات العالم لا بد من تقييم لعمل المؤسسة و لا بد من اعادة النظر في كثير من مفاصل العمل داخل تلك المؤسسة كلما تقدم الزمن, و استطيع القول جازما أن أي مؤسسة لا تفعل ذلك ستعاني بطئا في التطور و التقدم و اعتقد ان مؤسسة كالحوزة العلمية في النجف لم تفعل ذلك طيلة قرون من تأسيسها , لذلك فأن هذه المؤسسة التي أنتجت الاف العلماء و الكتاب و الادباء, أنتجت شيئا لم تكن تنوي أنتاجه لقد أنتجت أناسا يدعون الليبرالية و العلمانية و يحملون عداءا شديدا للدين و لا يدعون نقدا للدين و القوى السياسية التي ترفع الاسلام شعارا الا وجهوه.
أن ظاهرة وجود جيل من هؤلاء أمثال احمد القبانجي و سرمد الطائي و سعدون ضمد و غيرهم كثير و أضعاف ممن ظهر منتقدا للدين بعد ان كان جزءا من المؤسسة العتيدة (الحوزة العلمية) و غيرهم كثير ممن أثر الانتقاد و الدعوة الى اعادة التفكير و وجه نقدا للحوزة و لكن بعيدا عن اضواء الاعلام و صخبه.
و لعل جيل الخمسينيات و الستينيات أيام المد الشيوعي كانت زاخرة بأمثال هؤلاء الذين شهدت حياتهم تحولا و انقلابا يسمونه (فكري) من متدينين و طلاب في تلك المؤسسة الى أشد أعدائها و أشرسهم و كثير من هؤلاء كانوا أبناء عوائل دينية معروفة أنقلبت حياتهم و تحول نمط تفكيرهم.
لست في معرض الحديث عن هؤلاء بقدر ما اريد الحديث عما يدور في اروقة هذه المؤسسة محاولا كشف بعض الاسباب التي أدت بهؤلاء الى التنكر لها و أنتقادها.
لا شك ان التحول لدى هؤلاء يستبطن أسباب ذاتية عميقة و تساؤلات فكرية ملحة رافقتهم منذ دخولهم هذا السلك و كانوا يعتقدون أن تلك المؤسسة ستؤمن لهم الاجابات الشافية عما يختلج في صدورهم و بطبيعة الحال فأن هذه التساؤلات تتطور و تترقى مع مرور الوقت و طي المراحل الحوزوية و من ثم تصبح في مرحلة ما لا تحتمل و تترك صاحبها امام خيارين الاول ان يستمر على المنهج العلمي المتاح و يدفن تساؤلاته في اعماق نفسه و الخيار الثاني أن يثور على واقعه و يتحول الى منهج فكري جديد يمكنه ان يفسر و يجد اجابات أكثر اقناعا عن تلك التساؤلات.
و الثاني من الاسباب الذاتية هو روح التمرد و المجادلة و التشكيك التي يمتلكها أغلب هؤلاء المتحولين فكريا هذه الروح تجعل أقناع صاحبها أمرا صعبا.
 أن ما اشرت اليه ضمن الاسباب الذاتية يعد جزءا بسيطا من الاسباب التي أدت الى تحول هؤلاء و الا فأن السبب الرئيس الذي أدى بهؤلاء الى ذلك هو المنهج العلمي القديم الذي تتوارثه الحوزة جيلا بعد اخر دون ان تطوره ليلائم تحديات و متطلبات المراحل المختلفة التي مرت بها الحوزة و المجتمع.
ان الاهتمام المتزايد من قبل الحوزة بالفقه و جعله المعيار العلمي للتمايز جعل الحوزة تتأخر علميا في العلوم الاخرى و خصوصا الفكرية و الفلسفية منها بالرغم من وجود مدارس تتبنى دراسة العلوم ذات الاهتمامات الفكرية و الفلسفية الى جانب الفقه كأساس لنيل مرتبة الفقاهة , أن عدم الاهتمام بتلك العلوم ادى الى بروز ظواهر فكرية منحرفة كثيرة خاصة في جسد الحوزة و مريديها خصوصا مع حالة جزئية من الانفتاح العلمي توفره الحوزة و تحث عليه في بعض الاحيان لتخيل ان جزء من تقييم مرتبة الفقاهة هو سعة الاطلاع ما وفر جوا لما أستطيع ان أسميه ظاهرة الالتقاط الفكري بحسب تعبير الشيخ المطهري (احد علماء حوزة قم) و من أسمها فهي ظاهرة تخالف المنهجية العلمية التي من المفترض ان يتلقاها الطالب في تلك المعاهد العلمية.
أعتقد ان على الحوزة لكي تنقذ ابناءها و تستوعبهم فكريا ان تترك الحواشي و الكتب العتيقة و تؤسس لمنهجية علمية حقيقية حديثة (من ناحية الشكل و المضمون) تستطيع أن تواكب متغيرات العصر الفكرية والاجتماعية خصوصا و انها تمارس دورا اجتماعيا تأخذ شرعيته من تلك العلوم التي تتداولها وتدرسها, ولقد سمعت بمحاولة جيدة بدأها الفقيه السيد محمد الصدر و لكنه لم يستطع ان يتمها بدأت بتأسيس دراسة حوزوية تشبه النظام الجامعي من ناحية التدرج و المراحل و المناهج العلمية أسماها جامعة الصدر الدينية و يبدو أنها لا تزال مستمرة على يد الفقيه الشيخ محمد اليعقوبي الذي أمسك بالجامعة خلفا للصدر و بالرغم من عدة محاولات قبلها كمدرسة منتدى النشر التي أسسها الشيخ المظفر و جامعة النجف التي اسسسها السيد محمد كلانتر و كلية أصول الدين و غيرها الا انها باءت بالفشل او تحجم أثرها بسبب التعنت و التمسك الموجود في الحوزة بالمنهج الدراسي المتعارف عليه.
ختاما لا يمكن لي أن ابرأ الحوزة من أنتاج الشذوذ الفكري نتيجة توليفتها غير المتسقة من المناهج و المواد الدراسية و التوقيتات و غيرها خصوصا اذا علمنا أن هؤلاء سيكونون أشد و أمضى من غيرهم لانهم اعرف بالحوزة و بمرتكزاتها العلمية. aysr.1989@gmail.com 

عدد مرات القراءة:
1224
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :