آخر تحديث للموقع :

الخميس 14 صفر 1442هـ الموافق:1 أكتوبر 2020م 08:10:04 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

فوضى العراق: الشرق الأوسط على وشك الانهيار ..

تقرير يكشف أن الموصل كانت أكبر مموّل لـ (داعش)


مع تصاعد حدة القتال في العراق وسيطرة مقاتلي "داعش" على مناطق جديدة بعد الموصل، ومع حملة الاستنكار الدولية، تساءل تقرير صحافي نشر في لندن ما إذا كان الشرق الأوسط يقترب من الانهيار.


نصر المجالي: أعاد تقرير لصحيفة "التايمز" اللندنية إلى الأذهان التحذير الذي كان وجّهه الأخضر الإبراهيمي، مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، إلى العالم منذ أسابيع قليلة من خطورة فشله في ردع النظام السوري، مشيرًا حينها إلى أن ذلك سيؤدي إلى انفجار منطقة الشرق الأوسط بكاملها.

وحسب التقرير، فإن "داعش"، وهي اختصار لدولة العراق والشام الإسلامية، تعتبر من أغنى التنظيمات التي تشارك في الصراع الدائر في سوريا، إذ إنها تدفع أموالًا طائلة لعناصرها، وتمدّهم بأفضل أنواع الأسلحة وأكثرها تطورًا.

وعن مصدر تمويل التنظيم، تقول كاتبة التقرير كاترين فيليب، إنه مزيج من عوائد الخطف والتهريب والهبات من مؤيدي هذا التنظيم. وأشارت إلى أن مدينة الموصل كانت تعتبر من أكبر مموّلي داعش، إذ إنها كان تؤمّن حوالى 600 ألف جنيه إسترليني شهريًا للمساعدة على شراء الأسلحة والمعدات الحربية.

انقلاب 
وكانت "داعش" نقلت نشاطها إلى سوريا في بداية العام الماضي، وساندت في البداية المعارضة السورية، التي تقاتل ضد الرئيس السوري بشار الأسد، إلا أنها سارعت بعدها للانقلاب عليهم ومحاربتهم، وما لبثت أن انضمت إلى الجماعات الإسلامية.

ويرى التقرير أن داعش، التي لم تقاتل قوات الأسد، بل حاربت المعارضة السورية، تسعى إلى تمديد سيطرتها، لتصل إلى الحدود العراقية، لتنشئ إمارتها الإسلامية، التي تسعى إلى فرضها في منطقة الشرق الأوسط. وكانت الجماعة سيطرت على مدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق.
 
واستنكرت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء سيطرة مسلحين إسلاميين سنة على مدينة الموصل العراقية، ووصفت الوضع بأنه "خطير جدًا" وحثت الجماعات السياسية على الوقوف سويًا ضد أعداء العراق.

فوضى في العراق
ومع موجة الاستنكار الدولية من دون الإقدام على فعل أي شيء، وفي قراءة منها لتداعيات الفوضى في العراق، تساءل تقرير آخر لصحيفة بريطانية ما إذا كان الغرب سيتدخل مرة أخرى في العراق بعدما سيطر الإسلاميون المتشددون على مدينة الموصل.

وتقول صحيفة "إنديبندانت" اللندينة إن سقوط الموصل بأيدي المتشددين الإسلاميين يعدّ ضربة موجعة للحكومة العراقية، التي فرّت قواتها من مواجهة هذه الميليشيا، تاركين وراءهم أسلحتهم وبزّاتهم العسكرية.

وترى الصحيفة أن النصر، الذي حققه تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، سيغيّر السياسة في منطقة الشرق الأوسط، لأن القوى الغربية ستكتشف أن الجماعات الشبيهة بالقاعدة قد استحوذت على أجزاء واسعة من شمال العراق وشمال سوريا. وقد أكدت الولايات المتحدة أنها تدعم أي تحرك قوي ومنسق لإعادة الأمور إلى نصابها في العراق.

سيطرة بالكامل 
ونقل تقرير الصحيفة عن عقيد في الجيش العراقي اعترافه بأن "داعش" تفرض سيطرتها بالكامل على مدينة الموصل، مضيفًا "الجيش والشرطة فرّوا من مواقعهم لتسيطر عليها عناصر داعش بصورة كاملة". وأشار العقيد إلى أن ما حدث يعتبر "انهيارًا كاملًا للقوات العراقية العسكرية".

وأكد أستاذ جامعي في مدينة الموصل أن "الموصل سقطت بالكامل بين أيدي الإرهابيين، والجميع الآن يحاول الهروب"، مضيفًا "إننا في منتصف الليل، ونحن نستعد للهروب أيضًا، إلا أننا لا نعلم إلى أين سنذهب".

من جهته، وصف أحد الجنود العراقيين عناصر داعش بأنهم يتقنون فنون قتال الشوارع، وهم كالأشباح، يطلقون النار ويختفون فجأة، وخلال ثوانٍ قليلة، كما إنهم محترفون. - نصر المجالي - إيلاف.

عدد مرات القراءة:
1429
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :