آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 10 ربيع الآخر 1442هـ الموافق:25 نوفمبر 2020م 09:11:00 بتوقيت مكة

جديد الموقع..

المتعة والجنس عند الشيعة - سؤال وجواب ..

تاريخ الإضافة 2020/11/10م

المتعة والجنس عند الشيعة - سؤال وجواب


س: ما هو حكم إتيان الزوجة من الدبر؟

ج: هذه المسألة من المسائل الخلافية عند علمائنا، فالمشهور بينهم أنه يكره إتيان الزوجة في دبرها كراهة شديدة، وخالف في ذلك السيد الخوئي(ره)فاحتاط وجوباً بحرمة وطئ الزوج في دبرها، واختار السيد السيستاني أنه إذا كان برضاها فلا إشكال في ذلك، أما لو لم ترض فلا يجوز، وهناك من العلماء من أجازه في خصوص أيام الحيض فقط، فلا يجوز في غير أيام الحيض، والله العالم.


س: هل هناك محرمات وواجبات في العملية الجنسية بين الزوجين، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: لا يوجد شيء محرم بين الزوجين أثناء العملية الجنسية إلا الوطئ في الدبر فإنه يشترط رضى المرأة فإن لم ترضَ يحكم بعدم جوازه، وإلا فكل شيء جائز لكليهما، والله العالم.


س: هل يجوز للعقيم زواج المتعة؟

ج: نعم يجوز ذلك، لأنه لا يشترط في الزواج أن يكون الشخص منجباً، نعم لو اشترط أحد الزوجين ذلك، ثم تبين عدم قدرة الشخص على الإنجاب، جاز للطرف الثاني أن يفسخ العقد، والله العالم.


س: ما هي صيغة زواج المتعة بالنسبة للرجل والمرأة، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: لا تختلف صيغة زواج المتعة عن زواج الدائم، إلا من جهة التعبير بالتمتع، وتحديد المدة، فيقال في الصيغة: توجب المرأة فتقول: متعتك نفسي، على صداق(ويذكر المهر المتفق عليه)لمدة(وتحدد المدة الزمنية المتفق عليها). فيقبل الرجل فيقول: قبلت. وبهذا يكون عقد المتعة قد تحقق، والله العالم.


س: هل يشترط في الزواج المنقطع المهر، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: نعم يشترط في الزواج المنقطع المهر، كما يشترط في الزواج الدائم، والله العالم.


س: ما هي مدة العدة، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: مدة العدة بالنسبة للمرأة المتمع بها هي حيضتان، إن لم تكن حاملاً، وأبعد الأجلين من وضع الحمل، أو الحيضتين إن كانت حاملاً، والله العالم.


س: شخص يتحادث مع امرأة أجنبية عنه بواسطة التلفون، وخوفاً من الوقوع في المحرم، هل يجوز له أن يتزوجها زواجاً منقطعاً عبر الهاتف، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: أما من الناحية الشرعية، فلا إشكال في ذلك، ولكننا نشير إلى الناحية الإيمانية والأخلاقية، وهما الصفتان اللتان يتحلى بهما أبنائنا الأعزاء دائماً، فإننا لا نحبذ صدور هذا من أحدهم أصلاً، لأنه يتنافى والقيم الآدابية والأخلاقية والإيمانية، لأنه طريق يفتح للإنسان أبواباً وأبواباً، وربما كان من الدخول للبيوت من غير أبوابها، ولذا لا ننصح أبنائنا الأعزاء بالإقدام على مثل هذه الأمور، وفقنا الله وإياهم لما يجب ويرضى.


س: إذا قلتم بجواز الزواج المنقطع عبر الهاتف، فكيف يمكنه إيصال المهر إليها، خصوصاً وأنهما لا يعرفان بعضهما البعض، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: يمكنه أن يجعلها تسقط عنه المهر بعد الاتفاق عليه، ووقوع العقد بينهما، وتحل بذلك المشكلة، والله العالم.


س: هل توجد مدة قصوى للزواج المنقطع، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: أقصى مدة يحدد بها الأجل هي المدة التي لا تزيد على عمر الزوجين عادة، والله العالم.


س: هل يستطيعا الاستمرار في الزواج المنقطع لسنوات طويلة، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: نعم يستطيعا ذلك، كما قلنا شرط أن لا تزيد المدة على عمر الزوجين عادة، والله العالم.


س: بعد حصول الزواج المنقطع وتحديد مدة معينة، أراد الزوجان الانفصال قبل انتهاء المدة فكيف يتم الانفصال، وهل له صيغة معينة، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: إذا كانت المدة المضروبة بين الزوجين لا زالت باقية لم تنتهِ بعد، فعليه أن يهبها المدة المتبقية، وبهبتها إياها يكون قد تحقق الانفصال بينهما، لأن عقد النكاح المنقطع عندنا لا يوجد فيه صيغة طلاق، بل الموجود فيه هو انقضاء المدة الزمنية المحددة بين الزوجين، والله العالم.


س: انتشر في الوقت الحاضر زواج المتعة في بعض البلدان، ومع اعتقادنا بشرعية هذا الزواج، إلا أنه أصبح يعمل به بدون ضوابط بحيث يقوم الطرفان بالاتفاق فيما بينهما، ويتم إجراء الصيغة الشرعية والنطق بها، دون أن تكون هناك وثائق شرعية أو شهود على ذلك، وفي بعض الأحيان يقوم الزوج بكتابة ورقة بهذا الزواج بخط يده فقط، ومن هذا المنطلق يطرح السؤال التالي: هل يجوز أن يختلي شخص مع امرأة ويتفقا على زواج المتعة بنطق صيغة الإيجاب والقبول فقط، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: إذا كانا عازمين فعلاً على إيقاع عقد النكاح بينهما واجتمعا من أجل أن يوجدا الصيغة خارجاً، فلا إشكال في ذلك والله العالم.


س: كيف تحفظ الزوجة حقها إذا كان هذا الزواج صحيحاً، في حالة حدوث حمل، وأنكر الزوج هذا الزواج مع كتابته ورقة بذلك، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: هذه مسؤولية الزوجة، وليست مسؤولية الشرع الشريف، بمعنى أن الشرع حينما أجاز هذا الأمر، ليست وظيفته أن يقوم بعملية تحصين كل فرد من خداع الفرد الآخر، وإنما على الزوجة أن تكون محتاطة لنفسها في المقام قبل الإقدام على مثل هذا الأمر. بل قد يستفاد من النصوص ومن خلال القواعد العامة أنه لا يجوز للزوجة أن تقدم على مثل هكذا عقد إذا كانت تحتمل أنها سوف تحمل، وسوف ينكر الرجل هذا الحمل مما يجعلها موضعاً للتهمة، والله العالم.


س: إذا كانت الزوجة قد سبق لها وتمتعت بشخص آخر من قبل، فهل يجب التحقق من انتهاء عدتها، أو يبنى على صحة كلامها، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: النساء مصدقات على فروجهن، فيأخذ بقولها لو قالت بأنها قد اعتدت، نعم الاحتياط حسن بالتأكد من تحقق انقضاء العدة، هذا إذا كانت مصدقة في قولها ومأتمنة، أما لو لم تكن كذلك بأن عرفت بالكذب أو ما شابه، فلا يترك الاحتياط بالتأكد من كونها قد اعتدت، والله العالم.


س: ما هو حكم زواج المتعة؟

ج: زواج المتعة زواج سائغ من الناحية الشرعية، والله العالم.


س: لمن يجوز زواج المتعة؟

ج: يجوز زواج المتعة لكل رجل، ويجوز لكل امرأة إذا كانت مستجمعة لمجموعة من الشروط مذكورة في الرسائل العملية للفقهاء.


س: ما هي شروطه؟

ج: شروط زواج المتعة هي بنفسها شروط الزواج الدائم، وإنما يختلف عنه في التالي:

1-لابد من تحديد المدة وتعيينها، وإلا صار زواجاً دائماً.

2-لا تستحق المرأة على الزوج النفقة.

3-لا تستحق المرأة على الزوج المبيت معها.

4-لا ترث المرأة من زوجها، والله العالم.


س: ما هي الحكمة منه؟

ج: يصعب على المكلف أن يدرك الحكمة الشرعية لكل حكم شرعي، بل حتى ما يذكر في بيان بعض الحكم والمصالح ليست أموراً جزمياً، وإنما هي أمور تقريبية توضيحة، وعليه لا يمكننا أن نحرز الحكمة التي شرع من أجلها زواج المتعة، إلا أنه حكم سماوي، ولا نملك أمامه إلا التعبد والقبول، والله العالم.


س: هل يجوز التمتع بالمرأة المشهورة بالزنا، وفقاً لفتوى السيد الخوئي؟

ج: هذه المسألة خلافية بين علمائنا، حيث أن بعضهم يجيز التمتع بها، لكن الأحوط استحباباً ترك ذلك، وبعضهم يقول بالجواز لكن على كراهية شديدة، وبعض العلماء يقول بعدم جواز التمتع بها، وأما السيد الخوئي(قده)فإنه يقول بعدم جواز التمتع بها على الأحوط لزوماً، والله العالم.


س: ما هو حكم مص ذكر الرجل من قبل زوجته، وما هو حكم لعقه لفرجها؟

ج: يجوز لكلا الزوجين أن يستمتع بكل شيء من الآخر، ولا يمنعان عن شيء قط مما هو جائز، وهذا من الأمور الجائزة، والله العالم.


س: ما هو حكم تقبيل كل من الرجل والمرأة لعضو الآخر، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: لا إشكال في ذلك، والله العالم.


س: ما حكم وطئ المرأة في دبرها، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: إذا كان ذلك برضاها فهو جائز، أما لو لم ترض فلا يجوز ذلك، والله العالم.


س: ما حكم قذف المادة المنوية في فم المرأة، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: لا إشكال في ذلك، والله العالم.


س: هل يجوز للمرأة أن تبتلع المادة المنوية، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: الظاهر عدم جواز ذلك، لانطباق عنوان الخبائث عليها، والله العالم.


س: هل هناك ليالٍ يكره فيها الجماع غير ليال وفيات المعصومين(ع)، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: لا يكره اللقاء بين الزوجين في الليالي التي تشتمل على ذكرى شهادة أحد المعصومين(ع) نعم يترك ذلك كنوع من أنواع الأدب والمشاركة في الحزن مع أهل البيت(ع)، وأما الليالي التي يكره اللقاء فيها بين الزوجين، هي ليلة الخسوف، ويوم الكسوف وعند الزوال إلا يوم الخميس وعند الغروب قبل ذهاب الشفق وفي المحاق وبعد الفجر حتى تطلع الشمس وفي أول ليلة من الشهر إلا في شهر رمضان، فإنه يستحب فيها اللقاء، وفي ليلة النصف من الشهر وفي آخره، وعند الزلزلة والريح الصفراء والسوداء، والله العالم.


س: السلام عليكم أرجو منكم مأجورين إعطائنا رأيكم الواضح حول عقد المتعة مع البكر مع كل حيثياته واستثنائاته ولكم جزيل الشكر.؟

ج: عقد المتعة – كالدوام مع البكر الرشيدة جائز حتي مع عدم اذن الولي و لا اشكال فيه.


س: هل يجوز للمسلم أن يعقد زواج مؤقت على فتاة مسيحية من دون إذن الولي؟

ج: يجوز ان يعقد المسلم الزواج الموقت علي فتاة مسيحية و مسلمة من دون اذن الولي بشرط كونها رشيدة و لا تكون سفيهة.


س: أنا شاب أعزب ولا أستطيع الزواج في الوقت الحالي.و أنا لاأحتلم إلا نادراً. فكيف أفرغ شهوتي الجنسية بالطريقة المحللة شرعاً؟

ج: ينحصر الطريق بالمتعة  ولو بالبكر  واما الطريق غيرالشرعية كالعادة السرية فهي لاتحل.


س: انا فتاة بكر أبلغ من العمر 26عاماً بالغة رشيدة ومستقلة في شؤون حياتي، وأبي لا يعيش معنا ومعظم أوقات السنة يكون في سفر، وليس لي إخوة ذكور، هل يجوز لي زواج المتعة علماً بأن الرجل الذي أريد الزواج به لايستطيع الزواج الدائم لظروفه المادية؟

ج: يجوز زواج المتعة و كذلك الدائم بلا اذن احد حتي مع وجودهم؟


س: السلام عليكم اني بنت ابلغ من العمر 19 سنة، اسكن لوحدي ومسؤلة عن نفسي بعد ان تخلوا اهلي عني بلا سبب ولا اعرف اين هم الآن واني اسكن في بلد اوربي ولا اريد ان اخطا هل يحق لي ان اتزوج زواج منقطع؟ وفقكم الله

ج: يجوز بل حسن و ربما يصير لازماً. 


س: انتشرت شبكة الانترنت بما فيها من سلبيات عظيمة، و ايجابيات قد تكون اعظم. وكنتيجة حتمية لهذه التقنية برزت عدة تطبيقات وبرامج من شأنها زيادة التواصل بين الناس من مختلف الاجناس و الملل والنحل. سيدنا الأجل: ما هو الحكم الشرعي في رجل و امرأة اتفقا على ان يتزوجا زواج المتعة عن طريق الانترنت، مع العلم بان اجراء صيغة العقد ستتم في حالة شرعيتها بين الطرفين من خلال الحديث المباشر، ورؤية كل منهما للاخر عن طريق الكاميرا، علما بان كل منهما مطمئن الى ان الشخص الذي يراه هو الشخص المعني بعينه، كما ان كل منهما ملتزم بمراعاة عدم الاخلال بشروط زواج المتعة المعروفة لدى الجميع. نتطلع لمعرفة الحكم الشرعي في هذا الموضوع، والله يوفقكم لخدمة الدين الحنيف ومذهب اهل البيت(ع)، ويحفكم بعينه التي لاتنام. 

ج: لا اشكال فيه علي فرض القيود المذكورة في السئوال.


س: هل يجوز وطء المرأه دبرا برضاها حال الحيض؟ وإذا طلبت هي ذلك هل أجيبها الى طلبها أم أمتنع؟

ج: الاظهر جوازه مع الكراهة الشديدة ولا ريب في أن تركه موافق للاحتياط، وايضاً لا اشكال في أنه لا يجوز مع عدم رضاها. والسؤال الثاني تضح جوابه مما ورد أعلاه.


س: هل تجوز الصداقة مع الجنس الآخر، كأن يصادق البنات أو تصادق الشباب مع الأمن من الوقوع في الحرام، سواء كان ذلك على الانترنيت أو في الجامعة؟ 

ج: يجوز حسب مفروض السؤال ولكن بمالا يؤدي الى الانحلال والشبهة.




عدد مرات القراءة:
170
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :