آخر تحديث للموقع :

الخميس 24 رمضان 1442هـ الموافق:6 مايو 2021م 12:05:50 بتوقيت مكة

جديد الموقع

فضائية للمعارضة الشيعية السعودية
أكدت مصادر (المراقب العربي) أن قناة تلفزيونية فضائية للمعارضة الشيعية السعودية ستبدأ إرسالها قريبا.
واعتمدت القناة على تعاون بينها وبين قنوات شيعية أخرى في لبنان وإيران والعراق وتمركزت عملياتها في بيروت حيث يقيم بعض المعارضين الشيعة في ظل حماية حركات شيعية سياسية لبنانية.
مصادر (المراقب العربي) أكدت على أن تمويل القناة تم عبر شخصية دينية إيرانية كبيرة تبرعت بجزء من التكلفة وتعهدت بتوفير الجزء المتبقي من جهات سياسية رسمية.
يأتي هذا التطور الإعلامي في ظل مواجهة سعودية إيرانية بعد تحذير وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل من ازدياد التأثير الإيراني الرسمي في العراق.
وكانت أطراف خليجية قد نبهت إلى أن العمليات الإيرانية لدعم تحركات معارضة في الخليج قد ازدادت بعد الاحتلال الأمريكي للعراق مستفيدة من تمكن زعماء شيعة بارزين من السيطرة على الأمور في العراق وتوفر إمكانيات تمويلية لهم.
وتشير المصادر إلى أن الحكومة الإماراتية قد أرسلت تنبيها رسميا إلى الحكومة الإيرانية حول استعمال إيران للأراضي الإماراتية حيث رصدت سلطات دبي لقاء بين شيعة عمانيين ومسؤولين إيرانيين في أحد الفنادق وقد أبدت الإمارات انزعاجها من أن هذه اللقاء تم فيه تداول خطط لتكوين جبهة ضغط تمثل الشيعة العمانيين.
المراقبون في الخليج العربي يتحدثون عن حالة من العصبية تمر بها علاقات بعض هذه الدول وإيران، ويبدو أن زيارة وزير الخارجية الإيراني لمسقط وتأكيده على أن ما تردد عن اجتماعات دبي لن يؤثر على العلاقات بين بلاده والدول الخليجية لم تنجح في تخفيف حالة الضغط القوية وهو ما دعاه إلى تأجيل زيارته المقررة إلى السعودية.
_______________________________
المصدر: مجلة المراقب العربي – العدد الخامس أكتوبر 2005
عدد مرات القراءة:
5769
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :