آخر تحديث للموقع :

الأحد 4 شوال 1442هـ الموافق:16 مايو 2021م 09:05:46 بتوقيت مكة

جديد الموقع

السُطُوح ..
الكاتب : فيصل نور ..
     أحد المراحل الدراسيّة في الحوزات العلميّة عند الشيعة والتي تتكون من :
  1. دراسة (المقدمات) وتقوم مقام الدور الابتدائي في الأنظمة التربوية.
  2. دراسة (السطوح) وتقوم مقام الدور المتوسط.
  3. دراسة (الخارج) ويطلق عليه بحث الخارج، وتقوم مقام الدراسات العالية.
 
     في هذه المرحلة (أي السطوح) يتفرغ الطالب لدراسة الكتب الأستدلالية الأصولية والفقهية والفلسفة وأسلوب الدراسة المتعارف عليه في هذا الدور هو أن يحصل الأتفاق على الكتاب المتخص بهذا الفن او ذاك. فيقرأ الأستاذ مقطعاً من الكتاب ثم يشرح الموضوع بما يزيل عنه الغموض والابهام ثم يستعرض بعض النقوض التي ترد عليه ويستمع بعد ذلك لما يثيره الطلبة من تعليقات فيصحح آرائهم، إذا كانت بحاجة الى التصحيح أو يتنازل عندها إذا كانت آراؤهم جديرة بذلك.
     وتتسم هذه المرحلة الدراسية بالطابع الاستدلالي. ومن الكتب التي تدرس في هذه المرحلة:
(في الفقه):
  1. الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية: الأصل لمحمد بن جمال الدين مكي العاملي. المشتهر عند الشيعة بالشهيد الأول (ت : 786هـ)، والشرح لزين الدين الجبعي العاملي المشتهر عند الشيعة بالشهيد الثاني (ت : 965ه). وتحرص الحوزة أساتذة وطلاباً على دراسة هذا الكتاب بجميع أجزائه ومجلداته لأنّ هذا الكتاب يجمع بين دفتيه جميع الأبواب الفقهية.
  2. المكاسب: لمرتضى بن محمد أمين التستري الأنصاري (ت : 1281هـ / 1882م). وهو ثلاثة أقسام (المكاسب المحرمة، والبيع، والخيارات).  وهو كتاب فقهي اجتهادي استدلالي يتناول أبحاث البيع والتجارة بكلّ أبعادها وتفاصيلها ومن المعروف لدى علماء الشيعة أنّ من يستوعب هذا الكتاب ويفهم الأقوال والإستدلال والمناقشات العلمية يكون بالغاً مرتبة كبيرة من الاجتهاد.
(في الأصول):
  1. كفاية الأصول لمحمد كاظم الخراساني المعروف بالأخوند (ت : 1329ه). يبحث المجلد الأول عن الألفاظ والمجلد الثاني عن الاُصول العقلية.
  2. الرسائل (فرائد الأصول) لمرتضى الأنصاري الآنف الذكر. وهذا الكتاب يشتمل على أبحاث القطع والظن والاُصول العملية والتعارض والتراجيح.
  3. وقد إعتيد أخيرأ دراسة الحلقات الثلاث لمحمد باقر الصدر في علم الاُصول المتدرجة من الأبحاث البسيطة للمبتدأ وحتّى نهاية مرحلة السطوح.
(في الفلسفة):
  1. تجريد الأعتقاد: لنصير الدين الطوسي (ت : 672هـ/ 1273م).
  2. فلسفتنا: لمحمد باقر الصدر.
  3. وقد إعتاد الطلاب في العقدين الأخيرين على دراسة بداية الحكمة ونهاية الحكمة لمحمد حسين الطباطبائي (صاحب التفسير القيم الميزان).
     وبانتهاء هذه الكتب تنتهي مرحلة السطوح الّتي تستمر عادة أربعة أعوام دراسة ويصبح صالحاً للالتحاق بمرحلة الخارج. الحوزة الدينية.
عدد مرات القراءة:
952
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :