آخر تحديث للموقع :

الأحد 4 شوال 1442هـ الموافق:16 مايو 2021م 09:05:46 بتوقيت مكة

جديد الموقع

مؤمن قريش ..
الكاتب : فيصل نور ..

     من الألقاب التي يطلقها الشيعة على "أبي طالب بن عبدالمطلب" عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ووالد علي رضي الله عنه.
     وسبب هذه التسمية هو أن الشيعة يعتقدون أن أبا طالب كان مؤمناً، ومات على ذلك، ولكنه كان يكتم إيمانه تقيةً، خلافاً لما يذهب إلية أهل السنة وغيرهم. ويأخذ الشيعة على المخالفين أن روايات كفر أبي طالب هي من وضع أعداء آل البيت. بل ذهبوا إلى القول، ونسبوا ذلك إلى الباقر رحمه الله أنه قال : لو وضع إيمان أبي طالب في كفة ميزان وإيمان هذا الخلق في الكفة الأخرى لرجح إيمانه[1].
 
     والخلاف في المسألة يطول.
 
     بعض ما جاء من طرق الشيعة في كفر أبي طالب:
 
     علي بن إبراهيم القمي (ت : 329 ه) : قوله : ( انك لا تهدي من أحببت ) قال نزلت في أبي طالب عليه السلام فان رسول الله صلى الله عليه وآله كان يقول يا عم قل لا إله إلا الله بالجهر نفعك بها يوم القيامة فيقول : يا بن أخي أنا أعلم بنفسي ، ( وأقول بنفسي ط ) فلما مات شهد العباس بن عبد المطلب عند رسول الله صلى الله عليه وآله انه تكلم بها عند الموت بأعلى صوته ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : اما انا فلم اسمعها منه وأرجو ان تنفعه يوم القيامة ، وقال صلى الله عليه وآله : لو قمت المقام المحمود لشفعت في أبي وأمي وعمي وأخ كان لي مواخيا في الجاهلية[2].
     عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن أهون أهل النار عذابا عمي ، أخرجه من أصل الجحيم حتى بلغ الضحضاح ، عليه نعلان من نار يغلي منهما دماغه ، وابن جدعان ، فقيل : يا رسول الله ، وما بال ابن جدعان أهون أهل النار عذابا بعد عمك ؟ قال : إنه كان يطعم الطعام[3].
 
     وكما ذكرنا الخلاف كبير في المسألة، ولا يسعنا تفصيله هنا.

[1] بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 35 /156 ، مناقب أهل البيت ( ع ) - المولى حيدر الشيرواني 51 ، الغدير - الشيخ الأميني - ج 7 /380 ، الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة - السيد علي خان المدني الشيرازي 49 ، أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - ج 8 /117
[2] تفسير القمي، لعلي بن إبراهيم القمي، 2/142 ، انظر أيضاً : بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 22 /277 ، التفسير الصافي - الفيض الكاشاني - ج 4 /95 ، البرهان في تفسير القرآن - السيد هاشم البحراني - ج 4 /274 ، تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي - ج 4 /133 ، تفسير كنز الدقائق وبحر الغرائب - الشيخ محمد بن محمد رضا القمي المشهدي - ج 10 /83
[3] الجعفريات، 191 ، النوادر - فضل الله الراوندي 106 ، مستدرك الوسائل - ميرزا حسين النوري الطبرسي - ج 7 /247 ، بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 8 /316 ، ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 2 / 1730
عدد مرات القراءة:
857
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :