آخر تحديث للموقع :

الجمعة 2 شوال 1442هـ الموافق:14 مايو 2021م 10:05:34 بتوقيت مكة

جديد الموقع

الحسينيات ..
الكاتب : فيصل نور ..
     مِن أكثر الأبنية الدينية انتشاراً في الوسط الشيعي، بل وتفوق أحياناً عدد المساجد في بعض الأماكن. وتنشط في الغالب في شهري محرم وصفر من كل عام حيث تقام فيها مجالس العزاء إحياء لذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما في كربلاء، وكذلك في المناسبات الخاصة بأهل البيت رحمهم الله. ولا تقتصر الحسينيات على ذلك فحسب، بل يقام فيها الكثير من الفعاليات كقراءة الأدعية والنشاطات الدينية والثقافية ومبيت الزائرين فيها او الطبخ وغيرها.
 
تاريخ الحسينيات:
     لم تكن الحسينيات بشكلها الحالي معروفة من قبل، وكان الناس أيام معز الدولة البويهي سنة 352هـ وبأمره يضربون خياما وسرادق عزاء عند حلول شهر محرم، ويحاط بناؤها بمجموعة من الأعمدة الخشبية والمعدنية التي تكسى بالأقمشة المزينة. واستمرت اقامة مجالس العزاء في المساجد ومراقد الأئمة عند الشيعة، وفي البيوت والتكايا والديوانيات وبعضها بشكل سري.
     ويرى البعض أن بدايات الحسينيات قد تعود إلى العصر الصفوي، ويحتمل قويا أيضاً أن الجذور التاريخية لبناء حسينيات ثابتة تعود إلى العصر القاجاري.
     يقول ابراهيم الحيدري : وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر بدأ شيعة العراق ببناء الحسينيات كمؤسسات دينية ثقافيه مثل التكايا لاقامة الشعائر والطقوس الدينية وبخاصة العزاء الحسيني ولذلك اتخذت اسم الحسين عليه السلام شعارا لها وسميت بـ (الحسينية). وكان اولى الحسينيات التي شيدت هي: (الحسينية الحيدرية) في الكاظمية عام 1297هـ/1876م ...ثم ذكر، أن اول حسينية بنيت في كربلاء عام 1906م، واول حسينية شيدت في النجف هي الحسينية الشوشترية عام 1884م[1].
     وغالباً ما تكون ميزانية الحسينيات سواء لبنائها أو اقامة الشعائر الحسينية فيها من التبرعات وعن طريق ما يقوم به البعض من إيقاف بعض العقارات التي يملكونها ليصرف ريعها عليها، أو وفاء لنذر وغيرها.
     ويطلق بعض اهل الخليج على الحسينيات اسم "المأتم".

[1] أنظرتراجيديا كربلاء، لإبراهيم الحيدري، 68
عدد مرات القراءة:
931
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :