جديد الموقع

وزير خارجية اليمن يكشف عن مكان قاسم سليماني ..

قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، إن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، موجود في اليمن.

وأضاف ياسين، في حوار مع فضائية "الحدث"، الثلاثاء (31 مارس 2015)، ردًّا على تقارير إعلامية متضاربة في الأيام الماضية حول مكان سليماني، قائلًا: "قاسم سليماني موجود فعليًّا في اليمن".

واعتبر الوزير اليمني أن التدخل الإيراني في اليمن "ورطنا في كثير من المشكلات". وفي الوقت نفسه، أشار إلى ما أحدثته عملية "عاصفة الحزم"، المفاجئة ضد مليشيات الانقلاب الحوثي المدعومة إيرانيًّا من "إحباط" في صفوف الإيرانيين الذين "لم يتوقعوا الإجماع العربي" حولها.

وسبق لوزير الخارجية اليمني أن قال، في تصريحات صحفية، إن هناك مجموعة كبيرة من الحرس الثوري كانت تعمل في السابق بصورة متخفية، فيما بدؤوا الآن بالظهور والعمل العلني.

كما أشار ياسين إلى وجود خبراء مدعومين من إيران وعناصر دعم للحوثيين من لبنان وسوريا ومناطق أخرى.

ومع كل تقدم للقوات المشاركة في عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية بمشاركة خليجية وعربية ضد مليشيات الحوثي في اليمن؛ يتصاعد السؤال حول مكان قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني.

وقفز اسم سليماني رجل الاستخبارات القوي في إيران والمسؤول عن ملفات تدخل إيران في عدة دول عربية، في الإعلام بقوة مع الإعلان عن شن "عاصفة الحزم"، وسط تساؤلات عن ردود الفعل تجاهها.

ويتردد اسم سلمياني مع كل اشتعال لحرب أهلية أو عمليات إرهابية في عدد من دول المنطقة، خاصةً العراق واليمن وسوريا.

وإثر "عاصفة الحزم"، نقلت تقارير إعلامية عن موقع يسمى "نماينده" أشارت إلى أنه مقرب من التيار المحافظ في البرلمان الإيراني، قوله إن سليماني وصل إلى اليمن لمساعدة الحوثيين في مواجهة الجيش اليمني واللجان الشعبية الداعمة لشرعية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وكان رئيس منظمة بدر العراقية هادي العامري، أعلن قبل ذلك أن سليماني غادر العراق متوجهًا إلى إيران.

والحرس الثوري الإيراني تشكل عقب قيام ما تعرف باسم الثورة الإسلامية على يد الخميني في إيران 1979، وهو سلاح عسكري يضم عشرات الآلاف من المقاتلين مجهزين بأحدث الأسلحة، ويشار إليه في كثير من التدخلات الإيرانية في الدول المجاورة، مثل العراق وسوريا ولبنان.

وحزب الله اللبناني، الذي يعد جماعة مسلحة ترفض الخضوع لسيطرة الجيش اللبناني، مُؤسَّس على نمط الحرس الثوري الإيراني. عاجل.

عدد مرات القراءة:
2080
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :