آخر تحديث للموقع :

الجمعة 25 رمضان 1442هـ الموافق:7 مايو 2021م 04:05:42 بتوقيت مكة

جديد الموقع

كاتب: نذر مواجهة تركية إيرانية مباشرة ..
مفكرة الإسلام : قال الكاتب الصحفي "سعيد الحاج" إن استمرار التهديد الإيراني وتصاعد تغولها في المنطقة قد يؤدي إلى مواجهة تركية إيرانية مباشرة أو غير مباشرة؛ نظرا لتهديد المصالح أنقرة.
وكتب الحاج في مقال له نشرته صحيفة عربي 21 تحت عنوان "السؤال يتكرر.. هل تدخل تركيا الحرب؟" يقول إن الأسابيع الأخيرة شهدت عدة متغيرات على صعيد الرؤية التركية، فقد أقر البرلمان التركي اتفاقية التعاون العسكري والصناعات الدفاعية مع قطر التي تتيح لتركيا نشر قواتها العسكرية في قطر في حال الحاجة لذلك، وهو تحول لافت يحمل معنى التمدد وزرع الأذرع أو القواعد المتقدمة. بينما قد يحمل تهديد إيران المتواصل والمتصاعد أنقرة على عدم الاكتفاء بالموقف الدفاعي، وهو ما قد يعني تفعيل عناصر المواجهة غير المباشرة (عبر الوسائط والفاعلين المحليين)، بل ربما المواجهة المباشرة في مرحلة متأخرة جداً.
وأضاف أن عناصر الاستراتيجية التركية إزاء الأزمة السورية لم تتغير كثيراً ولذلك فلا أتوقع انخراطاً تركياً مباشراً في الحرب البرية في المدى المنظور، ليس قبل تنفيذ شروطها التي تتجاهلها واشنطن. بينما أتوقع استمرار تركيا في تقوية العناصر المقاوِمة للنفوذ الإيراني على الأرض بالشكل غير المباشر الحالي.
وأشار إلى أن استمرار التهديد الإيراني وتصاعد تغولها في المنطقة بما يهدد المصالح التركية المباشرة، إضافة للتغيرات الطفيفة على مستوى الإرادة والقدرة التركيتين، كل ذلك قد يحمل نذر مواجهة تركية إيرانية غير مباشرة أو ربما مباشرة إذا ما استمرت الظروف على نفس الوتيرة والنسق، ولكن في مرحلة لاحقة ومتأخرة جداً.
عدد مرات القراءة:
960
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :