آخر تحديث للموقع :

الخميس 24 رمضان 1442هـ الموافق:6 مايو 2021م 12:05:50 بتوقيت مكة

جديد الموقع

إيران تدعو إلى تمتين العلاقات مع السعودية ..
صالح حميد – العربية.نت

أعلنت المتحدثة باسم الخارجیة الإیرانیة مرضیه أفخم إلى تمتين العلاقات مع المملكة العربية السعودية، قائلة إن "العلاقات الإیرانیة- السعودیة هي الآن في مستوی عادي ونحن ندعو إلى تمتین العلاقات مع جمیع دول الجوار خاصة السعودیة".

وبحسب وكالة الأنباء الايرانية "إرنا" فقد أعربت أفخم خلال مؤتمرها الصحفي الأسبوعي الأربعاء، عن " أملها باستغلال الامکانیات التي تتمتع بها كلا من إیران والسعودیة لتسویة المشاکل الاقلیمیة" على حد تعبيرها.

ووصفت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية التعاون بین البلدین بأنه " خیار منطقي وطبیعي من شأنه أن یسهم في رسم مستقبل مشرق"، مؤکدة علی " دور الحوار في تسویة الأزمات الاقلیمیة".

وفي السياق نفسه، كان مساعد وزیر الخارجیة الإيراني، حسین أمیر عبد اللّهیان، قد أكد الثلاثاء، أن إیران اتخذت خطوات للتشاور مع السعودیة معبراً عن تفاؤله بأن تسفر هذه المشاورات عن نتائج مثمرة في حل مشاكل المنطقة.

ويبدو أن التصريحات الايرانية الأخيرة تهدف إلى تقريب وجهات النظر المتباعدة بين الرياض وطهران بسبب العديد من القضايا على رأسها الأزمتين السورية واليمنية. في حين يرى مراقبون أن المبادرات الإيرانية الأخيرة لتحسين العلاقة مع المملكة اقتصرت على الأقوال دون أن تقترن بالأفعال، بل إن طهران ما زالت متورطة بالتدخلات في شؤون الدول العربية، ولذا عليها تصحيح هذا المسار من خلال "بناء الثقة" من أجل فتح صفحة جديدة لعلاقات عربية- إيرانية مبنية على الاحترام وتبادل الثقة.

عدد مرات القراءة:
975
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :