آخر تحديث للموقع :

الجمعة 25 رمضان 1442هـ الموافق:7 مايو 2021م 04:05:42 بتوقيت مكة

جديد الموقع

إعداد أكبر موسوعة عن السّيرة النبويّة في إيران ..

أعلن الشَّيخ محمّد رضا هدايت، المدير العلميّ لتأليف السّيرة النبويّة في إيران، عن تواصل عمليّة جمع أكبر موسوعة حول السّيرة النبويّة في إيران وإعدادها، مشيراً إلى أنّه سيتمّ عرض هذه الموسوعة على العالم الإسلامي بعد اكتمالها بشكل علميّ ومتقن، وأنّه سيتمّ جمعها وحفظها في خمسة أجزاء، معتبراً أنّ هذا العمل العلميّ المتقن، سيكون مميَّزاً وفريداً على مستوى العالم الإسلاميّ.

وأشار الشّيخ هدايت، إلى أنَّ هذه الموسوعة أخذت حيّزاً كبيراً من وقت الباحثين والمؤلّفين الأكاديميّين والحوزويّين وجهودهم، وهي حصيلة ندوات وكتب كثيرة تناولت مجال السيرة النبوية في كلّ مراحلها وأبعادها ومفاهيمها.

وقال الشّيخ هدايت، إنَّ ترجمة الموسوعة عمل لا بدَّ منه، فهي بمتناول الجمهور من السنّة والشّيعة في العالم العربيّ والإسلاميّ.

وأضاف أنَّ كتابة السّيرة عمل قديم العهد، فأوَّل كتاب فهرس للصّحابة، كان لـ"عبيد الله بن رافع"، من صحابة الإمام عليّ(ع)، ولذا، يمكننا الاعتبار أنَّ الشّيعة كانوا من روّاد كتابة السّيرة النبويّة، وكذلك هناك من يعتبرون روّاداً في مجال كتابة السّيرة وتدريسها في المدينة المنوّرة في وقتها، ومن أهمّهم "جابر بن عبدالله الأنصاري".

وهناك العديد من الموسوعات الَّتي تعرَّضت لتدوين السّيرة النبويّة في العالم الإسلاميّ وتفسيرها، ولا تزال المحاولات والأعمال العلميّة تجري من أجل إخراج السّيرة النّبويّة بكامل أبعادها ومفاهيمها وأحداثها، وترجمتها إلى مختلف اللّغات العالميّة.

وتظلُّ الأسس العلميّة والموضوعيّة هي الأساس في أيّ عمل، وبوجه خاصّ في مجال دراسة السنّة النبويّة والقرآن الكريم. بينات


عدد مرات القراءة:
1058
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :