آخر تحديث للموقع :

الأحد 28 شعبان 1442هـ الموافق:11 أبريل 2021م 03:04:39 بتوقيت مكة

جديد الموقع

الحوثيون هم "حزب الله" اللبناني بنكهة يمنية ..
مفكرة الإسلام : قال الباحث في التاريخ اليمني محمد محسن صلاح: إن اليمن يعد من أكثر الأقطار التي دخلتها المذاهب الدينية المختلفة، وأرجع ذلك لأسباب سياسية تاريخية مختلفة مرت بها البلاد.
وأضاف لبرنامج "الواقع العربي" على قناة الجزيرة أمس الجمعة، أن قبيلة همدان حاولت أن تعبر عن خصوصيتها باتخاذ المذهب الزيدي عنوانًا في مناطق شمال اليمن، وسعى أبناء تلك المناطق لاعتناق المذهب على أمل أن يخفف ذلك من حدة الصراعات الدامية بينهم.
وأكد أن الزيدية تمكنت من حكم اليمن بعد الفترة العثمانية الأولى، وكانت موجودة في مناطق صغيرة بصعدة في حوالي القرن الـ14.
ولفهم العلاقة بين الزيدية والحوثيين، أوضح صلاح أن الحوثية خرجت من رحم المذهب الزيدي، وأن الحوثيين يحاولون أن يتقمصوا الدور الذي يقوم به "حزب الله" في لبنان.
ومن ناحيته، رأى الكاتب والباحث السياسي نبيل البكيري أن الحوثيين لديهم مشروع واحد في إطار الأجندات التي يعملون عليها منذ ظهورهم، ويتمثل في تمرير مشروعهم الذي يهدف إلى إدارة سياسة فرض الأمر الواقع التي يتبعونها الآن.
وقال: إن المذهب الزيدي هو نظرية "كهنوتية" واضحة للحكم باستخدام سياسة الولاية "للبطنين" (ذرية الإمامين الحسن والحسين رضي الله عنهما).
وأوضح البكيري أن المجتمع اليمني يتميز بتنوع كبير ينعكس على التعايش الذي حدث بين كل المذاهب التي دخلت البلاد، ولكنه حذّر من إمكانية تحول هذا التعايش إلى كارثة في حال تحولت الجماعات المذهبية إلى تنظيمات سياسية.
يشار إلى أن جماعة الحوثي رغم أنها تنتمي للطائفة الزيدية، إلا أنه وبفعل التدخل الإيراني أصبحت جزءًا من الثورة الخمينية واعتنق أتباعها منهج الإمامية الاثنى عشرية.
عدد مرات القراءة:
1289
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :