آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 30 رمضان 1442هـ الموافق:12 مايو 2021م 05:05:03 بتوقيت مكة

جديد الموقع

إيران تحولت من الدعم العسكري السري إلى العلني لحلفائها في المنطقة ..

خاص- شؤون خليجية 

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"  الأمريكية عن قيام إيران بتغيير استراتيجيتها من الدعم العسكري السري لحلفائها في المنطقة إلى الدعم العلني والتدخل العسكري المباشر.

وأشارت إلى أن مقاتلات إيرانية هاجمت أهدافا للمتشددين في العراق مؤخرا وهو ما أكده مسؤولون أمريكيون وإيرانيون، مضيفة أن الهجمات تؤكد استعداد طهران لشن عمليات عسكرية بشكل علني في ساحات حرب خارج أراضيها بدلا من العمليات السرية التي تقوم بها عبر وكلاء.

وتحدثت عن أن التحول الإيراني ينبع بشكل جزئي من عمق الدور العسكري الذي تلعبه إيران في العراق في الحرب ضد المتشددين السنة التابعين لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وذكرت أن التحول يعكس كذلك تغير الاستراتيجية الإيرانية من العمل في الظل إلى لعب دور عسكري أكثر علانية في سعيها لتعزيز النفوذ الشيعي بالمنطقة.

وتحدثت عن أن النهج العسكري الجديد يسلط الضوء على التقاء المصالح بشكل غير معتاد في العراق وسوريا حيث وجدت طهران وواشنطن أنفسهم يقاتلون نفس العدو.

وأضافت أنه خلال الأشهر الماضية أظهرت إيران براعتها العسكرية في أنحاء المنطقة حيث عرضت السلاح على الجيش اللبناني ودعمت الحوثيين الشيعة في اليمن بينما يقوم حزب الله اللبناني المدعوم من طهران وكذلك فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني بحماية نظام بشار الأسد وإبقائه في السلطة في وقت تعمل فيه طهران كذلك على حماية العاصمة العراقية بغداد والمدن الشيعية برعاية الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس وسط تحذيرات من أن الدور الإيراني في العراق قد يشعل الصراع الطائفي هناك بين السنة والشيعة.

عدد مرات القراءة:
1479
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :