آخر تحديث للموقع :

الخميس 24 رمضان 1442هـ الموافق:6 مايو 2021م 12:05:50 بتوقيت مكة

جديد الموقع

موقع للحرس الثوري الإيراني: دور السعودية انتهى باليمن ..
قال موقع تابع للحرس الثوري الإيراني إن "تصاعد نفوذ إيران في المنطقة وانتصار الحوثيين في اليمن سيقلل من النفوذ السعودي".
وأضاف موقع "مشرق نيوز" أن السعودية تعيش الآن صدمة دبلوماسية، وذهولا من النجاح المستمر لمحور المقاومة بقيادة إيران في المنطقة"، متهما السعودية "بلعب دور تخريبي، من خلال تحريك القبائل اليمنية وتسليحهم ضد الحوثيين في اليمن".
جاء ذلك في تقرير نشره الموقع، قال فيه إن "ما حصل في اليمن هو نتيجة تأثر اليمنيين بالربيع العربي، حيث كان الثوار بقيادة الحوثيين يرصدون كافة التطورات الداخلية اليمنية بدقة متناهية، مدركين بأن كافة التغييرات التي جرت على الساحة اليمنية تعدّ صورية، وتصب في صالح السعودية".
ووفقا للتقرير، فإن "التطورات الميدانية المتسارعة في اليمن تعني ازديادا طبيعيا لنفود المشروع الإيراني، بعد نجاحه في العراق وسوريا ولبنان، كما أنها تترجم بصورة أخرى تراجع محور قيادة السعودية في المنطقة".

 وتابع بأن تحرك الحوثيين جاء للإطاحة بالنظام السياسي الجديد "ليصبح زعماء جماعة أنصار الله قادة اليمن الجدد، حيث أثبتوا ذلك بفرض قدرتهم في تغيير موازين القوى في اليمن".
 وقال الموقع إن "انتصار الحوثيين في اليمن يعدّ ترجمة واقعية لمشروع إيران في المنطقة، حيث أكد الحوثي بأنه ملتزم تماما بالمشروع الإيراني المقاوم في منطقة الشرق الأوسط، وأن مبادئ أنصار الله بعد انتصارهم في اليمن سوف تتوافق وتتماشى مع مبادئ الثورة الإسلامية في إيران". 
وبحسب التقرير، فإن "سياسة الحوثيين في المرحلة القادمة هي السيطرة على كافة المحافظات اليمنية من خلال فرض سيطرة أنصار الله على المناطق الاستراتيجية كالمناطق النفطية، ومضيق باب المندب، وميناء الحديدة".
وأشار التقرير إلى أن سيطرة إيران على مضيق هرمز وباب المندب تعني سيطرتها بشكل كامل على أهم الممرات التجارية في المنطقة، "ومن هنا تستطيع أن تفرض واقعا سياسيا جديدا، لأن الغرب يخضع لقرارات أي قوة تسيطر على أهم الممرات الاقتصادية بالمنطقة".
عدد مرات القراءة:
1319
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :