آخر تحديث للموقع :

الجمعة 25 رمضان 1442هـ الموافق:7 مايو 2021م 04:05:42 بتوقيت مكة

جديد الموقع

إيران و"حزب الله" يهاجمان السعودية بعد إعدام نمر النمر، ومليشيا عراقية تهدد بقتل سعوديين في حال التنفيذ ..
المختصر/ هدد أمين عام كتائب مليشيا "حزب الله-المجاهدون" في العراق، عباس المحمداوي، بإعدام أسرى سعوديين تحتجزهم الكتائب في حال إعدام السلطات السعودية رجل الدين السعودي نمر النمر، داعيّاً الحكومة العراقية إلى إعدام جميع المعتقلين السعوديين، فيما لو نُفذ الحكم في النمر.
وكانت المحكمة الجزائية المتخصّصة في الرياض، قضت أمس الأربعاء، بإعدام النمر، عقب اتّهامه "بإشعال الفتنة الطائفية، والخروج على ولي الأمر، بعد أن قاد احتجاجات ضدّ السلطات شرق البلاد.
وجاء الرد سريعاً من المحمداوي، الذي تساءل في بيان صحافي "كيف تُصدر السلطات السعودية هذا الحكم من دون رحمة على عالم دين وشيخ جليل تكلم كلاماً يمس بملك فاجر هو ملك السعودية؟".
وأعلن أن "كتائبنا في حوزتها ثلاثة أسرى يحملون الجنسيات السعودية، وسنتحفظ عليهم ولن نسلمهم حتى يتم إطلاق الشيخ النمر".
وحذر المحمداوي من أنه إذا "لم يستجب النظام السعودي لهذا النداء ونفّذ حكم الإعدام في الشيخ النمر، سيكون لكتائب حزب الله في العراق ولبنان وسورية واليمن رد لا يتوقعونه، وقد يقتل أي سعودي يقبض عليه من قبلنا بدلاً من تسليمه الى السلطات".
يُذكر أنّ النمر دعا في 2009، إلى "انفصال منطقتي القطيف والإحساء، وإعادتهما إلى البحرين، لتشكيل إقليمٍ واحد كما كانت سابقاً"، وأوقفته السلطات السعودية في بلدته العوامية في يوليو/تموز من عام 2012، إثر احتجاجات في منطقة القطيف، تخلّلتها مواجهات دامية مع قوات الأمن. وبدأت محاكمة النمر في مارس/آذار 2013، وعقدت المحكمة 13 جلسة لبحث قضيته.
و فى نفس السياق حذر كل من حزب الله اللبنانى و طهران من عواقب إعدام "نمر النمر" و ما قد يجره من توابع.
المصدر: مفكرة الإسلام
إيران و"حزب الله" يهاجمان السعودية بعد الحكم بإعدام نمر النمر
المختصر/ هاجمت إيران وتنظيم حزب الله الشيعي اللبناني الموالي لها, المملكة العربية السعودية بعد الحكم بإعدام الشيعي نمر النمر بتهمة التحريض على العنف وإطلاق النار على قوات الامن.
وحذر نائب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، من "نتائج وخيمة قد تتمخض" في حال إعدام النمر، مشيرا إلى أنه "في حال اتخاذ المملكة العربية السعودية هكذا قرار، فإن تأثير ذلك سيكون شديدا وعميقا، على علاقاتها بالعالم الإسلامي بأسره"، على حد زعمه.
في نفس الوقت, ادعى "حزب الله" اللبناني، أن الحكم بالإعدام الذي أصدرته محكمة سعودية على الشيخ السعودي الشيعي المعارض نمر باقر النمر، "ظالم وغير شرعي" و"خطوة في غاية الخطورة"، داعيا السلطات السعودية إلى "التراجع" عنه.
وقال الحزب في بيان، إن "السلطات السعودية "تخطو خطوة في غاية الخطورة، من خلال دفعها إحدى المحاكم ﻹصدار حكم بالإعدام تعزيراً على شخصية مرموقة" كالشيخ النمر, على حد وصف الحزب.
وزعم البيان أن المحكمة التي أصدرت الحكم استندت إلى "تهم واهية ثبت بطلانها".
وكانت محكمة سعودية قضت أمس الأربعاء بإعدام النمر، الذي كان يحاكم بتهمة إثارة الفتنة في البلاد.
المصدر: المسلم.
عدد مرات القراءة:
1494
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :