آخر تحديث للموقع :

الأحد 27 رمضان 1442هـ الموافق:9 مايو 2021م 04:05:24 بتوقيت مكة

جديد الموقع

بعد جدل حول تلقّي حسينيات لأموال من رئيس الوزراء، البرلمان الكويتي يوافق على استقالة 5 نواب ..

وافق مجلس الأمة الكويتي ‘البرلمان’ على استقالات خمسة نواب، هم رياض العدساني وحسين المطيري وعبدالكريم الكندري وعلي الراشد وصفاء الهاشم في جلسته التي عقدت صباح أمس الخميس. وكان النواب الخمسة قد تقدموا بهذه الاستقالات في وقت سابق مطلع هذا الشهر بسبب عدم قدرتهم على القيام بدورهم التشريعي والرقابي كممثلين للأمة وعدم حيادية رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم في التعامل مع النواب كما ذكروا.
وواجه النواب الخمسة المستقيلون هجوما من بعض الأعضاء بسبب ما جاء من أسباب برروا بها استقالاتهم وقال المتحدثون ان المستقيلين مارسوا دورهم التشريعي والرقابي بحرية كاملة وأن ما ذكروه عارٍ عن الصحة.
وكلف رئيس مجلس الامة الغانم مكتب المجلس بالرد على أسباب الاستقالة وأبلغ الحكومة بذلك لإتخاذ الإجراءات اللازمة والعمل على الدعوة لانتخابات تكميلية، ولم تصدر رسمياً مواعيد الإنتخابات التكميلية لملء فراغ النواب المستقيلين مع انتشار بعض أخبار غير مؤكدة أنها ستكون قبل شهر رمضان.
من جهته أعلن التيار المستقل في مؤتمر صحفي عقد مساء أمس الاول الأربعاء عن مقاطعته للإنتخابات التكميلية كما أعلن عن تسمية علي الراشد رئيساً له في دورته الأولى منذ تأسيسه قبل فترة وجيزة لا تتجاوز 4 أشهر. 
وعن ردود فعل النواب المستقيلين كتب النائب المستقيل عبدالكريم الكندري عبر حسابه بتويتر ‘تزول الكراسي وتبقى الكويت’.
وأعلن رئيس المجلس، مرزوق الغانم، خلال الجلسة بعد التصويت على الاستقالة، خلو مقاعد النواب الخمسة.
ونهاية الشهر الماضي، تقدم النواب الكندري والعدساني وقويعان باستجواب لرئيس مجلس الوزراء الكويتي، يتضمن بنودًا عدة، بينها تصريح سابق لأحد النواب المستقلين الشيعة، بتلقيه أموالاً من رئيس الوزراء، لتقديمها مساعدة إلى الحسينيات.
إلا أن البرلمان الكويتي وافق في جلسة عادية له على طلب رئيس الوزراء رفع الاستجواب الموجّه إليه من جدول أعمال المجلس لعدم دستوريته، وهو ما رفضه النواب وتقدموا باستقالاتهم.
وكان النائب عبدالله التميمي، وهو شيعي، قال في حديث له خلال لقاء تلفزيوني عبر قناة الكويت (محلية خاصة) إنه استلم أموالا من رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وتحديدا من ديوان رئيس الوزراء ليقدمها للحسينيات، على حد قوله، موضحا أن ذلك من باب الخدمات الاجتماعية، وهو الأمر الذي جعل بعض النواب يطالبون باستجوابه. الكويت. القدس العربي.

عدد مرات القراءة:
1091
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :