آخر تحديث للموقع :

الجمعة 2 شوال 1442هـ الموافق:14 مايو 2021م 10:05:34 بتوقيت مكة

جديد الموقع

حكم الدخول إلى منتديات الشيعة والقول بتفوقهم ورقي مجتمعاتهم ..
الكاتب : فيصل نور ..
الشيخ الفاضل فيصل نور
 
السلام عليكم ورحمة الله
 
 
سؤالى الأول : هل دخول منتديات الشيعة والنصارى وما فيها من موضوعات تسب الرسول عليه الصلاة والسلام وتطعن فى شرف زوجاته وتؤذيه فى أهل بيته وأصحابه وشريعته يجعلنا ندخل تحت حكم هذه الآية : وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا.
 
 
 سؤالى الثانى : بالرغم من فساد عقيدة الشيعة والنصارى إلا إننا لا نستطيع إنكار تفوقهم فى العلم وإجتهادهم فى العمل وإرتفاع مستوى معيشة مجتمعاتهم والتقدم والتفوق والنظم التى وضعوها لتضمن عدم الظلم سواء لأفراد المجتمع أو للوافدين إليهم من الشعوب الأخرى بينما يحدث فى مجتمعات أهل السنة ما يندى له الجبين من تخلف ورجعية وإهمال لقيمة العلم والعمل والظلم الذى لا يوجد مثله فى بلاد الشيعة والنصارى وآخره الحكم الظالم الذى أصدرته محكمة سعودية بجلد طبيبين 1500جلدة والسجن 15 عاماً دون دفاع أو بينة أو محاكمة لذلك اسأل فضيلتك هل لو مدحت أعدائى فى أمر من الامور وأثنيت على إحترامهم لحقوق الإنسان ونظام إختيار الحاكم ومحاسبته وغيرها ..ووجهت الإنتقاد لمن هم على دينى ومذهبى فى ظلمهم وتكبرهم وتخلفهم يكون على إثم شرعى لانى اظهرت اهل السنة بمظهر سيئ مما ينفرالآخرين  من دخولهم    فى عقيدتنا ؟؟

الجواب
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
 

الحمد لله رب العالمين
 
    بخصوص السؤال الأول فالأمر ليس على إطلاقة، فمن جلس فى مجلس معصية ولم ينكر عليهم يكون معهم فى الوزر سواء، وينبغى أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية وعملوا بها، فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغى أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية. كما قال بعض المفسرين.
 
    ثم إعلم أنه لا ينبغي الدخول في هكذا منتديات لمن ليس له حض من العلم.
 
    أما السؤال الآخر فيظهر عليه الإنفعال الواضح، ربما لتجربة شخصية، ولا ينبغي تعميمها على مجتمعات أهل السنة فضلاً عن عقيدتهم. هذا من جانب، ومن جانب آخر نحن لا نرى مجتمعات الشيعية والنصارى بهذه الصورة، فربما تحتاج إلى أن تعيد النظر فيهم. فحقيقة هذه المجتمعات مغايرة لما ذكرت، وفي موقعنا ما يدل على ذلك. فليس التفوق في بعض المسائل التقنية والعلمية دليل على رقي هذه المحتمعات، فهناك فرق بين الأخذ بالبضائع والأخذ بالشرائع. فتقصير بعض المجتمعات عن الأخذ بأسباب الإرتقاء لا يدل بالضرورة على فساد المنهج بل على فساد الأتباع.  ففي المثال الذي ذكرته عن الطبيبتين ربما كان الحكم في دول أخرى أشد مما قامت به السعودية. فقولك في الحكم أنه ظالم قد لا يوافقك عليه آخرون، إذا تيقنوا أن هناك خمس تهم موجهة إلى الطبيب الأول شوقي عبدربه إبراهيم وأن هناك اتهامين رئيسيين تم توجيههما لهذا الطبيب، الأول هو الإتجار بالمخدرات، والثاني هو هتك عرض مريضاته واغتصابهن دون علمهن.  وأن هناك أربع تهم موجهة إلى الطبيب الثاني وهو رؤوف أمين العربي، تتعلق ثلاثة منها في الإشتراك في جلب وبيع وشراء عقاقير طبية تندرج ضمن المواد المخدرة المحظور استعمالها دون استشارة الطبيب، أما الاتهام الرابع فيتعلق بحقن زوجة كفيله بنفس هذه العقاقير بهدف التسبب في إدمانها.

    فعليه، فليس من الحكمة البناء على أمثال هذه المسائل للطعن في عقائد أهل السنة، وتبرئة ساحة المجتمعات الأخرى تمهيداً لمدحهم.

والسلام.
عدد مرات القراءة:
2246
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :