آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 19 رجب 1442هـ الموافق:3 مارس 2021م 04:03:22 بتوقيت مكة

جديد الموقع

التايمز: مشاركة حزب الله فى استعادة "القصير" يجعل الصراع أكثر دموية بسوريا ..

تاريخ الإضافة 2013/05/21م

كتبت إنجى مجدى

قال نيكولاس بلانفورد مراسل صحيفة التايمز إن انضمام حزب الله للقوات النظامية السورية للسيطرة على بلدة القصير الاستراتيجية فى سوريا القريبة من الحدود اللبنانية، يجعل الوضع أكثر دموية، لأنه نحو 2000 من عناصر المعارضة المسلحة و30 ألف مدنى محاصرون تماما من قبل تلك القوات داخل المدينة.

ووفقا لمقتطفات نقلها موقع "بى.بى.سى" عن الصحيفة البريطانية فإن أحد الموالين لحزب الله قال إن السيطرة على القصير قد تعنى انتهاء الحرب فى سوريا بنسبة 70% وهو ما يجعل تدخل حزب الله فى هذه المرحلة حاسما.

لكن رغم اعتبار بلانفورد للافتراض السابق بأنه مبالغ فيه إلى حد كبير إلى أنه قال إنه مؤشر على أهمية هذه المدينة التى قد تسهم فى حسم الوضع فى البلاد، حيث تعد ثالث أكبر مدينة سورية إضافة إلى أنها موازية للطريق الرئيسى الذى يربط العاصمة دمشق بمدينة طرطوس الساحلية.

وأضاف أن معركة القصير تعد أولى الحروب التى ينخرط فيها حزب الله الشيعى منذ 2006 لكن هذه المرة ليست ضد إسرائيل وإنما ضد عرب مسلمين من السنة مشيرا إلى أنه أصبح من الصعب إخفاء دور حزب الله فى سوريا.

وخلص إلى أن الوضع أصبح مثيرا للانتباه خاصة بعد أن أصبحت سوريا بمثابة ساحة صراع بالوكالة بين إيران الشيعية ودول خليجية مثل السعودية وقطر اللتين تدعمان خصوم الأسد من السنة إضافة إلى إسرائيل.
اليوم السابع.


عدد مرات القراءة:
1427
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :