آخر تحديث للموقع :

الخميس 14 صفر 1442هـ الموافق:1 أكتوبر 2020م 08:10:04 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

حقوقيون عرب يطالبون الأمم المتحدة بحماية المعارضة الإيرانية اللاجئة في العراق ..

محمد الموسوي: طهران تضيق عليهم وتعرض حياتهم للخطر

القاهرة: عبد الستار حتيتة
طالب حقوقيون عرب الأمم المتحدة، أمس، بحماية عناصر منظمة مجاهدين خلق الإيرانية المعارضة، المقيمون بـ«مخيم ليبرتي» بالقرب من العاصمة العراقية بغداد. وقال الناشط العراقي محمد الموسوي، إن طهران تضيق على المعارضين الإيرانيين وتعرض حياتهم للخطر. ولجأ المعارضون للنظام الديني في طهران إلى العراق في عهد الرئيس الراحل صدام حسين، لكن صعود نظام صديق لإيران في بغداد حول وجود المعارضين الإيرانيين في العراق إلى جحيم، وفقا للموسوي الذي يشغل موقع نائب رئيس الشبكة الإقليمية للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وتتعامل إيران مع منظمة مجاهدين خلق باعتبارها منظمة إرهابية، وتحاول إجبار عناصرها على تسليم أنفسهم إلى طهران، لمحاكمتهم.

وتوجهت أحزاب وجمعيات ومؤسسات حقوقية عربية، بنداء للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أمس، لإعادة نحو 3 آلاف من عناصر منظمة مجاهدين خلق في العراق إلى «مخيم أشرف» في محافظة ديالى قرب الحدود العراقية - الإيرانية، بعد نحو سنة من نقلهم إلى «مخيم ليبرتي» الذي يفتقر إلى أبسط شروط الحياة في شمال العاصمة العراقية. وشارك في التوقيع على النداء نحو 90 ألفا من مواطني البلدان العربية.

وقال الموسوي، وهو أحد الموقعين على النداء: «نناشد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، التدخل لحماية سكان (مخيم ليبرتي) والعمل على إعادتهم إلى (مخيم أشرف)». وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «إيران تضغط على العراق من أجل التضييق على سكان (ليبرتي)، وتعريض حياتهم للخطر».

ويقول الموقعون على البيان والنداء: «نظرا إلى أن (مخيم ليبرتي) يفتقر إلى الحماية والأمن، فإنه يجب إعادة السكان إلى (مخيم أشرف) فورا».

ووقع على البيان 18 حزبا وجمعية ومؤسسات مدنية واجتماعية وأخرى مدافعة عن حقوق الإنسان، بالإضافة إلى 88883 من المواطنين في 13 بلدا عربيا من كل من مصر وسوريا وليبيا والأردن والمغرب وفلسطين والكويت والقطر وتونس والإمارات ولبنان والجزائر واليمن، حسب بيان وزعته المنظمة وحصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه أمس.

وتعرض (مخيم ليبرتي) لهجوم صاروخي قبل نحو شهرين أدى إلى مقتل 8 وإصابة 100 آخرين على يد ميليشيات بالعراق، قال الموقعون على البيان إنها تابعة للنظام الإيراني. وقال الموسوي في اتصال مع «الشرق الأوسط»: «يتم منع دخول المستلزمات الضرورية مثل الخوذات والسترات الواقية إلى المقيمين بـ(ليبرتي) بهدف سقوط المزيد من الضحايا، بمعنى أن السلطات تتعمد نزع كل إمكانيات الأمن والأمان للإسهام مباشرة في إبادة (مجاهدين خلق) على أيدي العناصر الإيرانية التابعة لنظام طهران داخل العراق».

وتابع الموسوي قائلا: «(مخيم ليبرتي) يفتقر إلى التحصينات الأمنية، ومن فيه تعرضوا في السابق لهجوم بالصواريخ، والاستهداف من جانب ميليشيات تابعة للنظام الإيراني».

وعن سبب صدور البيان والنداء من الجمعيات والمؤسسات والشخصيات العربية المشار إليها في هذا التوقيت، قال الموسوي: «إن السبب يرجع إلى توقيت الاستجواب الذي جرى لوزير الخارجية الأميركي في الكونغرس، كون الأميركيين يشرفون على الوضع في العراق، خاصة أنهم يدركون أن الهجوم الأخير على مخيم ليبرتي تم بتدبير إيراني، ولديهم اعتقاد أنه سيكون هناك المزيد من الهجمات المحتملة على المخيم، ولهذا نحن نقول للجانب الأميركي إن هذه المخاوف حقيقية وإنه يجب التحرك لحماية أرواح من هم في المخيم».

وتابع الموسوي قائلا: «إن (مخيم ليبرتي) يوجد فيه في الوقت الحالي 3 آلاف شخص، بينما لا تزيد مساحته على 500 متر مربع»، مشيرا إلى أن «عناصر المخيم يقيمون داخل (كرافانات) ومن السهل استهدافهم، ولا يتلقون أي رعاية من أي نوع، ويتم التحرش بهم ويعيشون تحت تهديد مستمر».

وتابع قائلا إن المطالبة بإعادتهم إلى المخيم الذي كانوا يقيمون به في «أشرف»، يهدف إلى حمايتهم من القتل. وقال: «إن (مخيم أشرف) تبلغ مساحته نحو 36 كيلومترا مربعا ويوجد به نحو 100 فقط ممن يحرسون المخيم بعد أن تم تهجير من فيه إلى (ليبرتي)، ومنعهم من أخذ ممتلكاتهم». وقال: «نطالب بعودة السكان إلى (مخيم أشرف)، لأنه توجد فيه أبنية محصنة ومجهزة قاموا ببنائها في السابق».
الشرق الأوسط


عدد مرات القراءة:
1356
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :