آخر تحديث للموقع :

الجمعة 19 ذو القعدة 1441هـ الموافق:10 يوليو 2020م 04:07:18 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

حزب الله VS السلفيون: من يفوز بالجنة؟ ..

" النهار"

قد لا يحتاج العقائديون الى الإلتفات الى لعبة المصالح الدولية التي تحرك بوصلة سياسة الدول الكبرى في المنطقة. بالنسبة الى عدد كبير ممن يقاتلون ويقتلون اليوم في سوريا، التعبئة الدينية التي تنهل من التاريخ ومظلومياته وأمجاده هي الدافع للقتال والفوز بالجنة.

هذا هو حال غالبية شبان حزب الله ولواء أبي "الفضل العباس" الذين يتسلحون بالعقيدة للدفاع عن المقامات الدينية، وعن نفوذ الطائفة في "بلاد الشام".

لكن هذه المرة، يواجه مقاتل حزب الله حرباً من نوع آخر، العدو الذي يواجهه هو بدوره عقائدي، ويعتقد أن القتال هو وسيلة للالتحاق بركب الرسول في الجنة.

يرى المتابع لشؤون الحركات الاسلامية قاسم قصير أن مقاتل حزب الله والمقاتل السلفي يتواجهان اليوم في معركة "تستلهم التاريخ وموروثاته على ارض الشام ويتم خلالها الاستفادة من التعبئة الايدولوجية لتبرير القتال".

ويقول قصير لـ"النهار" أن "حزب الله استخدم هذه التعبئة الايديولوجية بشكل ناجح في قتاله مع اسرائيل. اما في الحالة السورية، فكان رفع شعار الدفاع عن المقامات الدينية مبرراً وحافزاً لدفع الشبان الى القتال". ويضيف: "الى ذلك شهدنا أدبيات وشعارات ترفع مثل "زينب لن تسبى مرة أخرى" كرد على تعبئة مجموعات إسلامية سلفية، وعلى خطابات مناهضة للشيعة". 

ويتابع قصير: "بالاضافة الى قضية الدفاع عن المقامات الدينية، تبرز في اوساط البيئة الشيعية اشكالية تتعلق بظهور المهدي، حيث يرى كثيرون ان ما يجري في سوريا من مواجهة مع السلفيين يحاكي ظهور السفياني، الشخصية التي تظهر، وفق الروايات، في بلاد الشام وتقاتل المهدي المنتظر، وبالتالي تمهد لظهوره".

ويعتقد قصير أن جيل مقاتلي حزب الله اليوم كان جاهزاً لهذه المعركة فـ"هو جيل تربى على ثقافة مجالس العزاء وممارسة الطقوس العاشورائية على مدار السنة".

ويرى ان "قيادة حزب الله لم تكن حاضرة تماماً لهذه المواجهة.. هي ربما توقعت هذه الحرب لكن ليس بهذا القرب، علماً انها انكبت منذ مدة طويلة على دراسة التركيبة النفسية والعقائدية للجماعات السلفية ".

من جهته، يقول الشيخ صفوان الزعبي لـ"النهار" أن الموروث العقائدي يستخدم من حزب الله والسلفيين في الحرب الدائرة على الشام: "السنة يريدون إستعادة بلاد الأمويين والشيعة يرون في سقوط الشام سقوطا لدورهم ونفوذهم".

ويضيف بأن "السلفيين هم في مقدمة المعارك في سوريا لأنهم الطرف الأكثر إستعداداً للتضحية وللموت على الارض، وبالنسبة اليهم، فان هذه حرب مقدسة للدفاع عن ديار المسلمين، هم لا يتخلون عن عدائهم لاميركا واسرائيل في قتالهم ضد المسلحين الشيعة، لكنهم يتحركون وفق اولويات كما يزعمون".

ويتوقف عند "مفارقة أن معرفة الجميع بلعبة المصالح الدولية المكشوفة وبأصل المشكلة السياسي لا تجعله يتخلى عن رؤيته الخاصة للمعركة.. الرؤية التي تتجمد في محطات التاريخ الغابرة".

عدد مرات القراءة:
1206
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :