آخر تحديث للموقع :

الأثنين 20 ذو الحجة 1441هـ الموافق:10 أغسطس 2020م 08:08:46 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي ..
الكاتب : فيصل نور ..

بسم الله الرحمن الرحيم

 
     إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وآله سلم وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحابته أجمعين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد :
     فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله سلم وآله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
وبعد،
     فقد تلقينا عدة طلبات في وضع مصنف خاص في بيان ما لآل البيت رضي الله عنهم من مرويات في مصادر أهل السنة ليكون ذلك رداً على شبهة القول بأن كتب أهل السنة مليئة بالأحاديث التي يرويها الصحابة بينما لا نجدها تحوي من الأحاديث التي يرويها علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم الذين تربوا في أحضان النبي ورأوه أكثر مما رآه غيرهم إلا القليل؟ فهل السبب هو عدم وجود طريق صحيح إليهم؟ أم ماذا؟... إلى آخر هذه الشبهات.

     والردّ على هذه الشبهة يكون إن شاء الله تعالى بالتطبيق العملي من خلال سرد مرويات آل البيت رضي الله عنهم في مصادر أهل السنة لدحض هذه الفرية. ونضيف أيضاً أن مقياس كثرة الروايات لا علاقة لها بالقُرب من النبي صلى الله عليه وآله سلم وآله وسلم أو البُعد عنه، ولا تقدّم الإسلام أو تأخّره، وإنما المقياس التفرّغ لهذا الشأن، والتحديث بما سُمِع. فأحاديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه مثلاً قليلة، وذلك لاشتغاله بأعباء الخلافة، وبحروب الردّة. وكذلك الفارق عمر رضي الله عنه، وهذا خالد بن الوليد قليل الحديث جداً، وذلك لاشتغاله بالجهاد والمرابَطة. وكذا الكثير من الصحابة رضي الله عنهم. ومن جانب آخر فالحسن رضي الله عنه وُلِد في السنة الثالثة للهجرة والحسين رضي الله عنه ولد بعده بسنة، فعلى هذا تكون أعمارهم تقريبا قُرابة سبع وست سنوات عند موت النبي صلى الله عليه وآله سلم وآله وسلم، وهم يُعدّون من صغار الصحابة. وأما أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه فإن مروياته عند أهل السنة أكثر من مروياته عند غيرهم، وهو أكثر الخلفاء الراشدين رواية وذلك لتأخّر وفاته وكثرة الرواة عنه.

     أما المكثرين من الصحابة كعائشة وأبي هريرة والعبادلة وغيرهم فقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه ذكر بعض أسباب ذلك بقوله : إن الناس يقولون أكثر أبو هريرة ! ولولا آيتان في كتاب الله ما حدثت حديثا، ثم يَتلو : إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ إلى قوله الرَّحِيمُ إن إخواننا من المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالأسواق، وإن إخواننا من الأنصار كان يشغلهم العمل في أموالهم، وإن أبا هريرة كان يلزم رسول الله صلى الله عليه وآله سلم وآله وسلم بِشبع بطنه، ويحضر ما لا يحضرون، ويحفظ ما لا يحفظون. متفق عليه.

إلى غير ذلك من الأسباب التي تجعل الراوي أكثر أو أقل من غيره في الرواية.

     ثم أعلم أن آل البيت ليسوا محصورين بأصحاب الكساء وذرياتهم رضي الله عنهم فحسب، بل هو أعم من هذا الحصر كما هو مبين في مظانه. فهذا إبن عباس حبر الأمة وتُرجمان القرآن رضي الله عنهما مثلاً وهو من سادات أهل البيت، مروياته في كتب أهل السنة تبلغ الآلاف.

     ونحن إن شاء الله سنحصر قدر الإمكان جل ما جاء عن كل إمام من أئمة آل البيت رضي الله عنهم في مصادر أهل السنة([1]).

     ولن نأخذ في الإعتبار حذف المكررات أو صحة أسانيد ما جاء في غير الصحيحين، أو الناسخ والمنسوخ وسائر ما يتعلق بهذه المسائل، فإنها ليست غايتنا في هذه السلسلة، بقدر ما هو إثبات كثرة طرقهم في المصادر المذكورة، بإستثناء إختصار الإسانيد في الغالب، رغبةً في الإختصار.
 
ونسأل الله أن يوفقنا لما فيه الخير، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

فيصل نور
2013 م


([1]) إستفدنا كثيراً من برامج الموسوعات الحديثية، وعند إختلاف ترقيم الروايات يمكن الرجوع للأبواب التي ذكرت فيها.


 محتويات الكتاب 

مقدمة الكتاب.
مرويات أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
مرويات فاطمة رضي الله عنها.
مرويات الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
مرويات الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
مرويات علي بن الحسين "زين العابدين" رحمه الله.
مرويات محمد بن علي "الباقر" رحمه الله.
مرويات جعفر بن محمد "الصادق" رحمه الله.
مرويات محمد بن علي بن أبي طالب رحمه الله.
مرويات عمر بن علي بن علي بن أبي طالب رحمه الله.
مرويات فاطمة بنت علي بن أبي طالب رحمها الله.
مرويات الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رحمه الله.
مرويات فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب رحمها الله.
مرويات الحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب رحمه الله.
مرويات عبدالله بن محمد بن علي بن أبي طالب رحمه الله.
مرويات زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رحمه الله.
مرويات محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب رحمه الله.
مرويات عمر بن محمد بن علي بن أبي طالب رحمه الله.
مرويات إبراهيم بن محمد بن علي بن أبي طالب رحمه الله.
مرويات عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رحمه الله.
مرويات إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رحمه الله.
مرويات زيد بن جعفر بن محمد بن علي بن محمد بن جعفر بن عيسى بن علي بن الحسين رحمه الله.
مرويات الحسين بن زيد بن على بن الحسين بن علي رحمه الله.
مرويات عمر بن على بن الحسين بن على بن أبي طالب رحمه الله.
مرويات موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي رحمه الله.
مرويات محمد بن عمرو بن الحسن بن على بن أبي طالب رحمه الله.
إحصائية بمرويات آل علي رضي الله عنه في مصادر أهل السنة.
أهم مصادر الكتاب.
محتويات الكتاب.

العنوان: الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي - الكتاب كامل العداد: 1342 الحجم: 20.52MB
العنوان: الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي - 1 العداد: 406 الحجم: 1.87MB
العنوان: الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي - 2 العداد: 235 الحجم: 1.86MB
العنوان: الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي - 3 العداد: 273 الحجم: 1.85MB
العنوان: الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي - 4 العداد: 260 الحجم: 2.15MB
العنوان: الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي - 5 العداد: 286 الحجم: 2.06MB
العنوان: الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي - 6 العداد: 184 الحجم: 2.25MB
العنوان: الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي - 7 العداد: 244 الحجم: 1018.00KB
العنوان: الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي - 8 العداد: 297 الحجم: 2.11MB
العنوان: الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي - 9 العداد: 172 الحجم: 1.20MB
العنوان: الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي - 10 العداد: 354 الحجم: 1.52MB
العنوان: الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي - 11 العداد: 243 الحجم: 1.98MB
العنوان: الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي - 12 العداد: 439 الحجم: 1.56MB
العنوان: الرد الجلي على شبهة عدم رواية أهل السنة عن آل علي - 13 العداد: 519 الحجم: 1.58MB
عدد مرات القراءة:
10209
إرسال لصديق طباعة
السبت 20 ذو القعدة 1441هـ الموافق:11 يوليو 2020م 02:07:53 بتوقيت مكة
احمد  
لماذا لم تحذف المكرر حتى يتبين العدد الحقيقي؟
ربما لا يبلغ ما روي عن أبي هريرة وحده!
مع انك لم تراعي الصحة والضعف .. وهذا خلاف المنهج العلمي لأنك بهذا أكثر العدد بغير وجه حق .
كان عليك حذف المكرر حتى يتبين مدى اهتمام السنة بمرويات ال البيت عليهم السلام !
بالعدد هو موضوع بحثك وهو الغاية! فكيف تغفل عن هذه النقطة المركزية؟!
السبت 20 ربيع الأول 1439هـ الموافق:9 ديسمبر 2017م 11:12:44 بتوقيت مكة
إبن عائشة الصدیقه 
انظر فی هذا الرابط اکثر من الشبهات الرافضه و جوابها:
http://ayesha-dd.blogfa.com/
الخميس 16 جمادى الأولى 1434هـ الموافق:28 مارس 2013م 06:03:59 بتوقيت مكة
أبو عبد الله 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم و نفع بكم على هذا الموقع المبارك العظيم الذي تقفون فيه على ثغر من ثغور الإسلام في الرد على مناوئيه.
رابط الكتاب كاملاً لا يعمل و يتم تحميل بدلاً عنه صفحة ويب.
 
اسمك :  
نص التعليق :