آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 10 ربيع الأول 1439هـ الموافق:29 نوفمبر 2017م 01:11:14 بتوقيت مكة

جديد الموقع..

الإمامة والنص ..
تاريخ الإضافة 12/11/2012 11:06:49 AM
الكاتب : فيصل نور
تقريظ بقلم الشيخ/ سعد الحميِّد حفظه الله
 
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فإن من الأمور التي يبغضها الله لأهل الإسلام: الفرقة والاختلاف؛ كما قال سبحانه: (وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) [آل عمران : 105]
ومن المعلوم أن أعظم اختلاف وافتراق وقع في الإسلام ذاك الاختلاف الذي وقع بعد مقتل عثمان ا، ثم بعد وقعة صفِّين؛ فإن الناس انقسموا فيه إلى ثلاث فرق:
(1) أهل السنة، وهم جمهور الناس.
(2) الشيعة.
(3) الخوارج.
وكل غيور على دين الله ينفر من الاختلاف ويكرهه، ويسعى إلى دَرْئه ما استطاع، ومن ذلك: نصح الفرق المخالفة للسنة، وإقامة الحجة عليهم، وبيان الحق لهم، والرد على شبههم، كل ذلك بالرفق واللين والشفقة، وإظهار النصح؛ كما قال تعالى: (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) ..[النحل : 125]، وينبغي أن يكون هذا منهجًا حتى مع أهل الكتاب، كما قال سبحانه: (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ )... [العنكبوت : 46]، وكلما تسلّح الداعي إلى الله بسلاح العلم، وصاحبه حسن الأداء؛ كان ذلك أنفع بإذن الله.
وهنا ننبه إخواننا الذين يناظرون بعض أفراد الفرق المخالفة للسنة وبضاعتهم في العلم مزجاة أن يكفّوا عن ذلك؛ لأن ما ينشأ عن تلك المناظرات من المفاسد أعظم مما يلحق الطرفين من النفع: أهل السنة، ومخالفيهم. فالمخالف يظن أنه على الحق، واستطاع أن يدفع حجج السُّنِّي، وأهل السنة ربما فُتن بعضهم ممن لا علم عنده بسبب ما رأى من آثار المناظرة.
كما ننبه إخواننا -أيضًا- إلى ضرورة إخلاص النية في مناظرة المخالف، فلا يكون هدفنا العصبية المصحوبة بالتعيير، والسب، والخصومة، بل النصح ومحبة الهداية للمدعو، ولنتذكر قصة ذاك النبي الذي أدماه قومه وهو يقول: (اللهم اغفر لقومي؛ فإنهم لا يعلمون) وكذا نبينا صلوات الله عليه وسلامه، فقد بلغ به من شدة قومه أن يخرج من الطائف مغمومًا، فما يفيق إلا بقرن الثعالب، فيأتيه ملك الجبال فيخاطبه بقوله: «إن شئت أطبقت عليهم الأخشبين، فيقول صلى الله عليه وآله وسلم: لا؛ إني أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئًا».
وهذا الجهد الذي يقدمه الأخ الفاضل: فيصل نور »الإمامة والنص« واحد من الجهود المبذولة لنصح أشد الطوائف مخالفة لأهل السنة »الشيعة« ويمكن أن يستفيد منه طالب العلم من أهل السنة ممن لـه دعوة في صفوف الشيعة؛ لأنه سلاح قائم على الحجة والبرهان؛ في مناقشتهم في قضية الإمامة التي هي من أهم ركائز الخلاف بين الشيعة والسنة.
فمتى كان النص على إمامة علي ا؟
وهل نص الله في القرآن على إمامتهرضي الله عنه إذا كانت بهذه الأهمية التي تفوق أهمية الصلاة والزكاة وغيرهما من شرائع الإسلام المذكورة في القرآن؟
وهل دلَّت رواية صحيحة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم على هذه الإمامة؟
وهل كان الصحابة ي يعرفون هذه الإمامة؟
سيجد القارئ لهذا الكتاب عرضًا علميًّا لهذه القضايا، وموثَّقًا من كتب الشيعة أنفسهم، بما يعود بالنفع على قارئه بإذن الله.
فنسأل الله تعالى أن يجزي أخانا: فيصل نور خير الجزاء على هذا العمل، وأن يعينه على المضيّ في هذا الطريق لإفادتنا بأعمال أخرى في هذه القضايا التي تحتاجها الأمة، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
 
وكتبه:
سعد بن عبد الله الحميّد
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود
(9/1/1424هـ)

تقريظ بقلم الشيخ/ عثمان الخميس حفظه الله
 
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وخليله المجتبى محمد بن عبد الله القائل: «لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك».
فهذه الطائفة ظاهرة منصورة، بالسيف والسنان، وبالحجة والبيان، وما زال المسلمون من أهل السنة والجماعة يجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم في ميادين الوغى، ويجاهدون كذلك أعداء الدين من الكفار والمنحرفين، يجاهدونهم بالحجة والبيان؛ إظهارًا للحق، وقمعًا للباطل، وبيانًا لزيف قولهم، وخطل رأيهم.
ولقد سرَّني ما طالعته في كتاب: »الإمامة والنص« للأخ الفاضل: فيصل نور، فقد وجدته كتابًا قيمًا نافعًا، حرص فيه مؤلفه على حسن العرض، وسهولة العبارة، ولين الكلام، وقوة الحجة؛ وذلك من خلال إبطاله لمسألة طال حولها الجدل، وهي »مسألة الإمامة« فذكر الأدلة من كتب الشيعة الاثني عشرية، وردَّ عليها كذلك من كتبهم؛ سواء من الكتاب أو السنة، أو أقوال الأئمة الاثني عشر، ثم أتبع ذلك بالكلام عن مكانة أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة الاثني عشر.
فجاء كتابًا حافلًا لا يستغني عنه طلبة العلم؛ بل ولا العلماء.
وأخيرًا: أسأل الله تبارك وتعالى أن يبارك في جهود أخينا الفاضل فيصل نور، وأن يضاعف له الأجر، كما أتمنى أن يستمر الأخ فيصل في التأليف والكتابة، عسى الله أن ينفع به، وأن يوفقه إلى ما يحب ويرضى، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
 
وكتبه:
عثمان بن محمد الخميس

مقدمة المؤلف

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحابته أجمعين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
وبعد: فلعل أول خلاف ظهر بين المسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو اختلافهم في موته، فقد زعم بعضهم أنه لم يمت بل رُفع إلى السماء كما رُفع المسيح عليه السلام، حتى أزال الصديقرضي الله عنه ذلك بقولـه: «من كان يعبد محمدًا صلى الله عليه وآله وسلم فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت. وتلا عليهم قول الله عزوجل(وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ) [آل عمران : 144] وقولـه تعالى: (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ) [الزمر : 30]».
ثم اختلفوا في موضع دفنه صلى الله عليه وآله وسلم، حيث أراد المهاجرون ي رده إلى مكة حيث ولد، وأراد الأنصار ي دفنه في المدينة حيث دار هجرته وأنصاره، واختلفوا في جعل ذلك في البقيع أو صحن الدار، ورأى آخرون نقله إلى بيت المقدس حيث موضع دفن الأنبياء ومعراجه إلى السماء.
ثم زال ذلك بما روي عن الصديقرضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ما قبض الله نبيًا إلا دفن في الموضع الذي يحب أن يدفن فيه» أو ما رواه القوم عن علي بن أبي طالب ا: «إن الله لم يقبض نبيه إلا في أطهر بقاع الأرض»، فينبغي أن يدفن في البقعة التي قبض فيها.
وفي رواية: «إن الله لم يقبض نبيًا في مكان إلا ارتضاه لرمسه فيه، وإني دافنه في حجرته التي قبض فيها» فرضي المسلمون بذلك([1]).
ثم اختلفوا بعد ذلك في الإمامة، فاجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة، ووقعوا في شبهة جواز استخلاف خليفة منهم، وتوسط بعضهم وقال: منا أمير ومنكم أمير، ورشحوا رئيسهم سعد بن عبادة الأنصاري، ثم عادوا عن دعواهم لما أدركهم الصديقرضي الله عنه وأخبرهم بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الأئمة من قريش»، فبايع من كان في السقيفة أبا بكر الصديق ا، ثم كانت البيعة العامة في المسجد، وتأخر عن بيعته جماعة فيهم علي بن أبي طالب ا، ثم بايعوا جميعًا، وفي ذلك كان يقول علي ا: «إن الله سبحانه بعث محمدًا فأنقذ به من الضلالة، ونعش به من الهلكة، وجمع به بعد الفرقة، ثم قبضه الله إليه وقد أدَّى ما عليه، فاستخلف الناس أبا بكر، ثم استخلف أبو بكر عمر، فأحسنا السيرة وعَدَلا في الأمة، وقد وجدنا عليهما أن توليا الأمر دوننا ونحن آل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأحق بالأمر، فغفرنا ذلك لهما».
وفي موطن آخر قال: «ثم إن المسلمين من بعده استخلفوا أميرَين منهم صالِحَين أحييا السيرة ولم يعْدُوَا السنة، فتولى أبو بكر تلك الأمور وسدد وقارب واقتصد، وتولى عمر الأمر فكان مرضيّ السيرة ميمون النقيبة».
وكانرضي الله عنه يؤكد شرعية بيعتهم بهذا الاستخلاف القائم على الشورى والبيعة، ويرى أن ذلك كان لله رضًا، وبها كان يستمد شرعية خلافته ويؤكدها عندما اضطربت عليه الأمور، لا باعتبار نصوص مزعومة ادعاها له بعض من انتسب إليه، ففي أحد كتبه إلى معاوية -مثلًا- قال: «إنه بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم عليه، فلم يكن للشاهد أن يختار، ولا للغائب أن يرد؛ فإنما الشورى للمهاجرين والأنصار، فإن اجتمعوا على رجل وسموه إمامًا كان ذلك لله رضًا، فإن خرج عن أمرهم خارج بطعن أو بدعة ردوه إلى ما خرج منه، فإن أبى قاتلوه على اتباعه غير سبيل المؤمنين، وولاه الله ما تولى، ويصليه جهنم وساءت مصيرًا»([2]).
وهكذا كان الأمر، وبقي الناس على ذلك حتى من رواد الشيعة الأوائل، فرغم تفضيلهم له على الشيخين ب؛ إلا أنهم لم ينكروا فضلهما، ولم ينتقصوا من شأنهما([3]).
إلى أن وقعت الفتنة التي أعقبت مقتل ذي النورين ا؛ فبدأ الانحراف في عقيدة التشيع لعليرضي الله عنه يتبلور ويأخذ مناحيَ عدة، فمن القول بأحقيته بالإمارة دون معاوية، ثم إلى القول بتقديمه على عثمانرضي الله عنه وتفضيله عليه، ثم القول بتقديمه على من سبقه من الخلفاء، إلى القول بالنص عليه من الله ورسوله، وأن من سبقه إنما كان مغتصبًا للخلافة، ثم أفضى بهم هذا القول إلى الاعتقاد بردة الصحابة رضوان الله عليهم وكفر من تولاهم، والقول بتحريف القرآن وصرفه وتأويله، ورد كل ما خالف هذا المعتقد من آيات وأحاديث وآثار.
وهذا -كما ترى وتلاحظ- يدل على أن الأمر تطور كثيرًا عما كان عليه في البداية، وخرج عن الاعتدال إلى الغلو والانحراف على مراحل تستدعي كثيرًا من التأمل لمعرفة دوافع ذلك ومن كان وراءه.
وساعد القوم في ترسيخ معتقد النص على علي بن أبي طالبرضي الله عنه أمورٌ، منها: كثرةُ الرواياتِ في مناقبه وفضائِله، وهي التي أظهرها الصحابة ي في زمن الفتنة التي عاشها علي ا، والتي كثر فيها أعداؤه والخارجون عليه والطاعنون فيه، فأظهر الصحابة ي ما كان عندهم من أحاديث تبين فضله وترد كيد أعدائه، ولم يكن الأمر كذلك في حق من سبقه من الخلفاء ي؛ لعدم وقوع ما يستلزم بيان فضلهم وإخراج مناقبهم.
إلا أن فساد الاستدلال بهذه المرويات لإثبات إمامته دفع القوم إلى وضع مئات الروايات في تأييد ما ذهبوا إليه من عقائد، فكان أن تسرب كثير من هذه الروايات وانتشر في مصادر المسلمين لأسباب سنأتي على ذكرها في الكتاب، واستأثروا هم بألوف أخرى أصبحت مع مرور الزمن من ضروريات مذهب التشيع، وهذه الروايات حوتها بطون مصادرهم التي تداولوها بمنأى عن سائر المسلمين، مع أن فيها من بذور هدم عقائدهم الكثير.
وكانت هذه الحقيقة -أي: تعذر الوقوف على مصادر القوم الأصلية- سببًا في تيسير أرضية خصبة للقوم، وذلك بإلزام خصومهم ومخالفيهم بما ألزموا أنفسهم به بزعمهم، وذلك بإيراد ما ظنوا أنها حجج وبراهين من بطون كتب مخالفيهم، دون بيان أسباب وجود أمثال هذه المرويات في مصنفاتهم أو حقيقتها، مما جعل الأمر على يلتبس أتباعهم فضلًا عن سائر من لم يتسن لهم معرفة هذه الحقائق من المسلمين.
ولم يكن بوسع علماء أهل السنة والجماعة أن يردوا عليهم إلا بما حوته كتبهم -أي: كتب أهل السنة- من دلائل تخالف معتقدات القوم، فتجد -مثلًا- مصنفاتهم كـ(منهاج السنة) لشيخ الإسلام ابن تيمية /، وهو من أعظم الردود عليهم، يكاد يخلو من إيراد ما يلزم القوم من مصنفاتهم، لا أقل من رواية واحدة من عمدة القوم في إثبات عقائدهم، ألا وهو كتاب (الكافي) للكليني، مما يبين لك ما كان عليه الأمر من خفاء تلك الكتب، فكان أن أبى القوم هذه الردود عبر التاريخ متذرعين بقواعد علمية، مثل قولهم: إن المذاهب لا تُؤخذ إلا من كتبها، ويجب إلزام الخصوم بما ألزموا أنفسهم به، وغيرها.
ونحن نزلنا عند رغبة القوم، ووضعنا كتابنا الموجز هذا عن مسألة (الإمامة والنص) من كتبهم وطرقهم، وكما هو واضح من عنوانه، فلن نتعرض فيه إلى الجوانب العقلية، ولن نضطر إلى إيراد أي رواية -ولو واحدة- من طرق مخالفيهم في المذهب ولله الحمد.
وسنلتزم بالإيجاز الشديد في جميع أبوابه الأربعة، والتي جعلنا الأول منها في ذكر عقيدة القوم في الإمامة وبيان منزلتها، ثم ذكر النصوص الدالة على هذا المعتقد، وبيان الاضطراب الشديد فيها؛ من جهة كونها دالة على انتفاء النص لا إثباته، دون الالتزام بصحتها أو ضعفها، أو قبول دلالتها أو عدم قبولها، حسب المعايير المعتبرة في التوثيق عند الفريقين.
ثم نتطرق في الباب الذي يليه إلى ذكر عقيدة الإمامة من القرآن، وبيان أنه لم يرد فيه ذكر لهذا المعتقد، وموقف القوم من هذه الحقيقة.
ثم نتكلم في الباب الثالث -وهو أهم أبواب الكتاب- عن الروايات التي يستدل بها الشيعة على إثبات النص على إمامة علي ا، وسنورد فيه جميع الروايات التي وقفنا عليها من طرق القوم، وندرس أسانيدها، ونرى هل يثبت منها شيء؟
وكل ذلك بمقاييسهم في علم الحديث والجرح والتعديل من كتبهم الرجالية، ثم نتكلم في هذه الاستدلالات.
ونختم الأبواب بذكر الصحابة رضوان الله عليهم، وبيان فضائلهم ومنزلتهم من القرآن والسنة وأقوال أئمة الشيعة، وموقف القوم من هذه الدلائل، وبيان استحالة التوفيق بين هذا وبين القول بمخالفتهم للنصوص المزعومة في إمامة عليرضي الله عنه وتصرفهم في الأرض دونه.
نسأل الله أن يوفقنا لما فيه الخير، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. 
    

فيصل نور

1416هـ
 

([1]) إعلام الورى: (144)، البحار: (22/518، 525، 529، 534، 536)، المناقب: (1/240)، تهذيب الأحكام: (6/2)، كفاية الأثر: (304)، كشف الغمة: (1/19) وفيه: واختلف أهل بيته وأصحابه في دفنه.
([2]) سيأتي تخريج هذه الروايات من طرق الشيعة في الباب الثالث.
([3]) وقد أقر القوم بذلك، انظر مثلًا: هوية التشيع: (37)، فرق الشيعة: (22).
فهرس الكتاب 
 
الإهداء.
تقريظ بقلم الشيخ/ سعد الحميد حفظه الله.
تقريظ بقلم الشيخ/ عثمان الخميس حفظه الله.
المقدمـــــــة.
الباب الأول: متى كان النص؟.
متى كان النص.
نماذج من روايات الشيعة في النص على أئمتهم الاثني عشر.
منزلة الإمامة والأئمة عند الشيعة.
الكلام في النص وإمكانية خفائه ومتى كان النص.
روايات من طرق الشيعة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم تتعارض مع مسألة النص.
روايات من طرق الشيعة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه تتعارض مع مسألة النص.
روايات من طرق الشيعة عن الحسن رضي الله عنه تنفي وجود النص على إفتراضه.
مبايعة الحسن لمعاوية وإنكار الكثير من أصحابه عليه ذلك.
روايات من طرق الشيعة تدل على عدم علم الحسينرضي الله عنه بالنص.
الزهراء رضي الله عنه ا والنص.
الصحابة ي والنص.
الإمام زين العابدين وأصحابه والنص.
خلاف أهل البيت مع زين العابدين رحمه الله.
ادعاء محمد بن علي بن أبي طالب [ابن الحنفية] رحمه الله للإمامة.
أهمية عامل السن في متولي الخلافة.
موقف الإمام محمد الباقر رحمه الله وأصحابه من النص.
خلاف أهل بيت الباقر معه.
افتراق الشيعة بعد وفاة الباقر.
موقف الإمام جعفر الصادق رحمه الله وأصحابه من النص.
اضطراب الشيعة في علة جعل الإمامة في نسل الحسين دون الحسن.
النزاع بين بني الحسن وبني الحسين رضي الله عنه ما.
خلاف بعض بني هاشم مع الصادق رحمهم الله أجمعين.
قصة خروج زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رحمه الله.
ذم الباقر والصادق لمدعي الإمامة من أهل البيت.
اعتقاد بعض الشيعة بإمامة عبدالله بن جعفر الصادق.
الصادق يسأل الله أن يجعل الإمامة في ابنه إسماعيل وذكرإختلاف الشيعة فيه.
افتراق الشيعة بعد وفاة الصادق.
موقف موسى الكاظم رحمه الله وأصحابه وأهل بيته من النص.
خلاف أهل البيت مع الكاظم وذكر من ادعى الإمامة من أهل بيته.
افتراق الشيعة بعد وفاة الكاظم.
وقوف كثير من الشيعة على الكاظم واعتقادهم بأنه المهدي.
أسباب وقوف هؤلاء على الكاظم رحمه الله.
رسالة تعزية من الكاظم إلى الخيزران يسمي فيها هارون الرشيد بأمير المؤمنين.
روايات شيعية في النهي عن التسمية بأمير المؤمنين لغير علي رضي الله عنه .
موقف علي الرضا رحمه الله وأهل بيته وأصحابه من النص.
ذكر من نازعه من إخوته وأهل بيته.
افتراق الشيعة بعد وفاة الرضا.
موقف محمد الجواد رحمه الله وأهل بيته وأصحابه من النص.
افتراق الشيعة بعد وفاة الجواد.
موقف علي الهادي رحمه الله وأصحابه من النص.
روايات شيعية تدل على خفاء النص المزعوم على بني العباس وغيرهم.
افتراق الشيعة بعد الهادي رحمه الله.
موقف الحسن العسكري رحمه الله وأهل بيته وأصحابه من النص.
افتراق الشيعة بعد وفاة العسكري.
المهدي المنتظر واختلاف الشيعة في مولده.. تاريخ ميلاده.. اسم أمه.. جواز تسميته.

اضطراب الشيعة في تأويل حديث: (اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي).
النهي عن كتابة اسمه.. طريقة نشأته.. مدة غيبته الصغرى.. علة غيبته.
تكذيبه لمن سيدعي مشاهدته في غيبته الكبرى.
الكلام في اللطف.
سيرته عند خروجه.
يكون بعد المهدي اثنا عشر مهدياً.
خلاصة الباب.
الباب الثاني: الإمامة والقرآن.
الإمامة والقرآن.
بيان عقيدة الشيعة في تفضيل الأئمة على الأنبياء عليهم السلام.
بيان أنه لم يرد في القرآن الكريم ذكر للإمامة وموقف الشيعة من هذه الحقيقة.
تأويل مُعظَم آيات القرآن الكريم لإثبات نزولها في الأئمة والإمامة.
القول بتحريف القرآن وذكر بعض روايات التحريف عند الشيعة.
ذكر نماذج لأقوال بعض علماء الشيعة القائلين بالتحريف.
نماذج لأقوال بعض المعاصرين القائلين بالتحريف.
نماذج من الآيات التـي ادعوا حذف كلمة بني هاشم وآل محمد منها.
نماذج من الآيات التي ادعوا حذف ما يختص بالإمامة منها.
نماذج من الآيات التي ادعوا حذف اسم علي بن أبي طالب رضي الله عنه منها.
الكلام في حقيقة نسبة الشيعة فرية التحريف إلى أهل السنة
الحديث عن اتهاماتهم لأهل السنة والجماعة بالتحريف.
استدلالهم بالسنة في إثبات نزول بعض الآيات في الإمامة
خلاصة الباب.
الباب الثالث: الإمامة والسنة.
نبذه عن الوضع والوضاعين في الحديث.
الدليل الأول: الاستدلال بحديث بدء العشيرة
الدليل الثاني: الاستدلال بروايات: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى)
الدليل الثالث: حديث تصدق علي بن أبي طالبرضي الله عنه بالخاتم.
الكلام في متون روايات تصدق علي ا بخاتمه وهو راكع.
الدليل الرابع: الاستدلال بآية التطهير والرد على هذا الاستدلال.
عقيدة الشيعة في العصمة.
بيان معنى الرجس.
روايات من طرق الشيعة تنافي عصمة الأنبياء عليهم السلام.
روايات من طرق الشيعة تنافي عصمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
روايات من طرق الشيعة تنافي عصمة الأئمة.
روايات من طرق الشيعة تنافي عصمة الملائكة عليهم السلام.
الدليل الخامس: الاستدلال بخبر الطائر وذكر الروايات ودراسة أسانيدها.
الدليل السادس: الاستدلال بحديث الثقلين.
بيان من هم عترة النبي وأهل بيته صلى الله عليه وآله وسلم.
موقف الشيعة من الثقلين.
الكلام في أول من درس أسانيد الروايات عند الشيعة.
انقسام الشيعة بعدها إلى أصوليين وإخباريين.
الدليل السابع: الاستدلال بحديث غدير خم وغلو الشيعة فيه.
الرد على الاستدلال بما صح من الروايات.
بيان عدم فهم علي ا من حديث الغدير أن الموالاة فيه تعني الخلافة العامة.
مدح الأمير للشيخين رضي الله عنهم أجمعين.
إقرار الأميرا بعدم إحداث من سبقوه في الدين.
كراهة الأميرا للخلافة، ورغبته في مبايعة غيره.
إقرار الأميررضي الله عنه بمبدأ الشورى.
خلاصة الباب.
الباب الرابع: الإمامة والصحابة.
الإمامة والصحابة.
فضائل أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
فضائل الصحابة من القرآن والسنة وأقوال أئمة الشيعة.
بشارات الرسول التـي تحققت في عهد الخلفاء الثلاثة رضي الله عنهم.
إقرار الصحابة بفضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه . 
إقرار أهل البيت بفضائل الصديق والفاروق وذي النورين رضي الله عنه م.
فضائل الصديق وعائشة رضي الله عنه ما وروايتهما فضائل علي رضي الله عنه .
فضائل الفاروق عمر رضي الله عنه من طرق الشيعة.
إقرار أهل البيت عليهم السلام بفضائل الفاروق رضي الله عنه.
روايات عمر في فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. 
أهل البيت رحمهم الله وفضائل الصحابة رضوان الله عليهم.
عقيدة الشيعة في الصحابة.
روايات من طرق الشيعة تناقض مسألة ردة الصحابة رضي الله عنهم.
رد الشيعة لجميع فضائل الصحابة وصرفها وتأويلها.
فضائل الصدّيق رضي الله عنه في آية الغار وموقف الشيعة منها والرد عليها.
اضطراب الشيعة في رد بيعة علي بن أبي طالبرضي الله عنه لمن سبقوه.
تعظيم الشيعة لليهود والنصارى.
ذكر من أنكر ولاية علي بن أبي طالب من الأنبياء والملائكة وسائر المخلوقات.
خلاصة الباب.
خاتمة الكتاب.
أهم مصادر الكتاب.
فهرس الموضوعات.




العنوان: الإمامة والنص (فارسي) العداد: 392 الحجم: 3.82MB
العنوان: الإمامة والنص .. العداد: 1910 الحجم: 2.81MB
العنوان: الرد على آية الله العظمى السبحاني .. العداد: 812 الحجم: 273.00KB
عدد مرات القراءة:
12870
إرسال لصديق طباعة
السبت 20 ربيع الأول 1439هـ الموافق:9 ديسمبر 2017م 10:12:23 بتوقيت مكة
إبن عائشة الصدیقه 
نحن مجموعة من شباب السنة الإیرانیة لدینا ویب سایت فی رد علي شکوک و شبهات حول أم المؤمنين عائشة رضی الله عنها باللغة الفارسيه و ارجوا منکم النشر و زیارتها

http://ayesha-dd.blogfa.com
الأثنين 21 ذو القعدة 1438هـ الموافق:14 أغسطس 2017م 08:08:26 بتوقيت مكة
عبد العزيز  
السلام عليكم
أتمنى لو تضع الكتاب بصيغ وورد ليسهل البحث فيه والنسخ واللصق منه
وكل كتب الحقائق الغائب
الخميس 7 ذو القعدة 1437هـ الموافق:11 أغسطس 2016م 01:08:01 بتوقيت مكة
قلسطيني 
أثها الروافض هلا قأتوا القران وتمعنتم في أياته؟؟؟ ابليس كاف بنص القران لأنه عصى الله ولم يرضى السجود لأدم أستكبارا وعلوا وأمام علي رضي الله عنه عندنا أحد العشرة المبشرين بالجنة... أما عندكم وحسب منطقم قهو في .... ذلك بأن تقولون بأن هناك أيات في القران تشير ألى خلاته وكذلك هناك أحاديث نبوية...فكيف رض ي أمامكم بخلافة الشيخين رضي الله عنهما؟؟؟ أليس هذا عصيانا لله سبانه وتعالى؟؟؟ وكيق يرضى أن يزوج ابنته كلثوم رضي الله عنها للفاروق عمر رضي الله عنه مع أنه بزعمكم أ مات كافرا وهذا الكلام موجود في كتبكم وأن كنت في شك من هذا فأسأل مشايخك
الخميس 7 ذو القعدة 1437هـ الموافق:11 أغسطس 2016م 12:08:53 بتوقيت مكة
قلسطيني 
أثها الروافض هلا قأتوا القران وتمعنتم في أياته؟؟؟ ابليس كاف بنص القران لأنه عصى الله ولم يرضى السجود لأدم أستكبارا وعلوا وأمام علي رضي الله عنه عندنا أحد العشرة المبشرين بالجنة... أما عندكم وحسب منطقم قهو في .... ذلك بأن تقولون بأن هناك أيات في القران تشير ألى خلاته وكذلك هناك أحاديث نبوية...فكيف رض ي أمامكم بخلافة الشيخين رضي الله عنهما؟؟؟ أليس هذا عصيانا لله سبانه وتعالى؟؟؟ وكيق يرضى أن يزوج ابنته كلثوم رضي الله عنها للفاروق عمر رضي الله عنه مع أنه بزعمكم أ مات كافرا وهذا الكلام موجود في كتبكم وأن كنت في شك من هذا فأسأل مشايخك
الخميس 7 ذو القعدة 1437هـ الموافق:11 أغسطس 2016م 12:08:45 بتوقيت مكة
قلسطيني 
أثها الروافض هلا قأتوا القران وتمعنتم في أياته؟؟؟ ابليس كاف بنص القران لأنه عصى الله ولم يرضى السجود لأدم أستكبارا وعلوا وأمام علي رضي الله عنه عندنا أحد العشرة المبشرين بالجنة... أما عندكم وحسب منطقم قهو في .... ذلك بأن تقولون بأن هناك أيات في القران تشير ألى خلاته وكذلك هناك أحاديث نبوية...فكيف رض ي أمامكم بخلافة الشيخين رضي الله عنهما؟؟؟ أليس هذا عصيانا لله سبانه وتعالى؟؟؟ وكيق يرضى أن يزوج ابنته كلثوم رضي الله عنها للفاروق عمر رضي الله عنه مع أنه بزعمكم أ مات كافرا وهذا الكلام موجود في كتبكم وأن كنت في شك من هذا فأسأل مشايخك
الخميس 7 ذو القعدة 1437هـ الموافق:11 أغسطس 2016م 12:08:23 بتوقيت مكة
قلسطيني 
أثها الروافض هلا قأتوا القران وتمعنتم في أياته؟؟؟ ابليس كاف بنص القران لأنه عصى الله ولم يرضى السجود لأدم أستكبارا وعلوا وأمام علي رضي الله عنه عندنا أحد العشرة المبشرين بالجنة... أما عندكم وحسب منطقم قهو في .... ذلك بأن تقولون بأن هناك أيات في القران تشير ألى خلاته وكذلك هناك أحاديث نبوية...فكيف رض ي أمامكم بخلافة الشيخين رضي الله عنهما؟؟؟ أليس هذا عصيانا لله سبانه وتعالى؟؟؟ وكيق يرضى أن يزوج ابنته كلثوم رضي الله عنها للفاروق عمر رضي الله عنه مع أنه بزعمكم أ مات كافرا وهذا الكلام موجود في كتبكم وأن كنت في شك من هذا فأسأل مشايخك
الخميس 4 شعبان 1437هـ الموافق:12 مايو 2016م 09:05:06 بتوقيت مكة
ابو احمد  
تعقيبا على بلال العراقي
الشيعه يقولون كتاب الله وعترتي
الشيعه غلو في العتره او اهل البيت ولم يغلو في كتاب الله.
ولو قرا الشيعه القرآن لوجدوا مئات الايات التي تامر باتباع النبي وطاعة النبي صل الله عليه وسلم ولاتوجد ايه واحده تامر باتباع العتره او اهل البيت.
والشيعه اليوم يتبعون المراجع.
ومن قال للشيعه اتبعوا المراجع ؟ سفير ليس معصوم ، ومالفرق بينكم وبين من يتبع غير العتره بعد اتباعكم للمراجع ؟
وفي غياب العتره واختلاف المراجع الاصوليين والمراجع الاخباريين وكثرة البدع هل بقي شئ تتبعون العتره عليه ؟
الشيعه يعتقدون بالرجعه نقول انتظروا حتى الرجعه ومن مات قبل الرجعه فهو في ظلال لانكم تقولون بالتمسك بالعتره ولايوجد احد من العتره اليوم ، وللمعلوميه ياشيعه انتم تاخذون رواياتكم عن العتره من زراره وابوالجارود وابن سنان و00و الخ انتم تاخذون عن هؤلاء ونحن ناخذ عن الصحابه رضي الله عنهم والفرق انكم جعلتم العتره في مصاف النبي صل الله عليه وسلم ونحن لانقول ان احد مثل النبي او في مصاف النبي صل الله عليه وسلم.
الخميس 4 شعبان 1437هـ الموافق:12 مايو 2016م 09:05:38 بتوقيت مكة
ابوحسين  
تعقيبا على بلال العراقي
الشيعه يقولون كتاب الله وعترتي
الشيعه غلو في العتره او اهل البيت ولم يغلو في كتاب الله.
ولو قرا الشيعه القرآن لوجدوا مئات الايات التي تامر باتباع النبي وطاعة النبي صل الله عليه وسلم ولاتوجد ايه واحده تامر باتباع العتره او اهل البيت.
والشيعه اليوم يتبعون المراجع واين هم اهل البيت ؟
واذا العتره او اهل البيت كما يقول الشيخ يوسف البحراني انهم ليس مجرد ناقلين للسنه بل قولهم وفعلهم وتقريرهم سنه وحجه فهذا لم يقل به النبي صل الله عليه وسلم واهل البيت عندنا متبعين لسنة جدهم صل الله عليه وسلم ولم يدعو ان اقوالهم وافعالهم وتقريرهم حجه.
الخميس 4 شعبان 1437هـ الموافق:12 مايو 2016م 09:05:28 بتوقيت مكة
ابوحسين  
تعقيبا على بلال العراقي
الشيعه يقولون كتاب الله وعترتي
الشيعه غلو في العتره او اهل البيت ولم يغلو في كتاب الله.
ولو قرا الشيعه القرآن لوجدوا مئات الايات التي تامر باتباع النبي وطاعة النبي صل الله عليه وسلم ولاتوجد ايه واحده تامر باتباع العتره او اهل البيت.
والشيعه اليوم يتبعون المراجع واين هم اهل البيت ؟
واذا العتره او اهل البيت كما يقول الشيخ يوسف البحراني انهم ليس مجرد ناقلين للسنه بل قولهم وفعلهم وتقريرهم سنه وحجه فهذا لم يقل به النبي صل الله عليه وسلم واهل البيت عندنا متبعين لسنة جدهم صل الله عليه وسلم ولم يدعو ان اقوالهم وافعالهم وتقريرهم حجه.
الخميس 4 شعبان 1437هـ الموافق:12 مايو 2016م 09:05:21 بتوقيت مكة
ابوحسين  
تعقيبا على بلال العراقي
الشيعه يقولون كتاب الله وعترتي
الشيعه غلو في العتره او اهل البيت ولم يغلو في كتاب الله.
ولو قرا الشيعه القرآن لوجدوا مئات الايات التي تامر باتباع النبي وطاعة النبي صل الله عليه وسلم ولاتوجد ايه واحده تامر باتباع العتره او اهل البيت.
والشيعه اليوم يتبعون المراجع واين هم اهل البيت ؟
واذا العتره او اهل البيت كما يقول الشيخ يوسف البحراني انهم ليس مجرد ناقلين للسنه بل قولهم وفعلهم وتقريرهم سنه وحجه فهذا لم يقل به النبي صل الله عليه وسلم واهل البيت عندنا متبعين لسنة جدهم صل الله عليه وسلم ولم يدعو ان اقوالهم وافعالهم وتقريرهم حجه.
الخميس 4 شعبان 1437هـ الموافق:12 مايو 2016م 09:05:11 بتوقيت مكة
ابوحسين  
تعقيبا على بلال العراقي
الشيعه يقولون كتاب الله وعترتي
الشيعه غلو في العتره او اهل البيت ولم يغلو في كتاب الله.
ولو قرا الشيعه القرآن لوجدوا مئات الايات التي تامر باتباع النبي وطاعة النبي صل الله عليه وسلم ولاتوجد ايه واحده تامر باتباع العتره او اهل البيت.
والشيعه اليوم يتبعون المراجع واين هم اهل البيت ؟
واذا العتره او اهل البيت كما يقول الشيخ يوسف البحراني انهم ليس مجرد ناقلين للسنه بل قولهم وفعلهم وتقريرهم سنه وحجه فهذا لم يقل به النبي صل الله عليه وسلم واهل البيت عندنا متبعين لسنة جدهم صل الله عليه وسلم ولم يدعو ان اقوالهم وافعالهم وتقريرهم حجه.
الخميس 4 شعبان 1437هـ الموافق:12 مايو 2016م 09:05:57 بتوقيت مكة
ابوحسين  
تعقيبا على بلال العراقي
الشيعه يقولون كتاب الله وعترتي
الشيعه غلو في العتره او اهل البيت ولم يغلو في كتاب الله.
ولو قرا الشيعه القرآن لوجدوا مئات الايات التي تامر باتباع النبي وطاعة النبي صل الله عليه وسلم ولاتوجد ايه واحده تامر باتباع العتره او اهل البيت.
والشيعه اليوم يتبعون المراجع واين هم اهل البيت ؟
واذا العتره او اهل البيت كما يقول الشيخ يوسف البحراني انهم ليس مجرد ناقلين للسنه بل قولهم وفعلهم وتقريرهم سنه وحجه فهذا لم يقل به النبي صل الله عليه وسلم واهل البيت عندنا متبعين لسنة جدهم صل الله عليه وسلم ولم يدعو ان اقوالهم وافعالهم وتقريرهم حجه.
الخميس 4 شعبان 1437هـ الموافق:12 مايو 2016م 09:05:49 بتوقيت مكة
ابوحسين  
تعقيبا على بلال العراقي
الشيعه يقولون كتاب الله وعترتي
الشيعه غلو في العتره او اهل البيت ولم يغلو في كتاب الله.
ولو قرا الشيعه القرآن لوجدوا مئات الايات التي تامر باتباع النبي وطاعة النبي صل الله عليه وسلم ولاتوجد ايه واحده تامر باتباع العتره او اهل البيت.
والشيعه اليوم يتبعون المراجع واين هم اهل البيت ؟
واذا العتره او اهل البيت كما يقول الشيخ يوسف البحراني انهم ليس مجرد ناقلين للسنه بل قولهم وفعلهم وتقريرهم سنه وحجه فهذا لم يقل به النبي صل الله عليه وسلم واهل البيت عندنا متبعين لسنة جدهم صل الله عليه وسلم ولم يدعو ان اقوالهم وافعالهم وتقريرهم حجه.
الخميس 4 شعبان 1437هـ الموافق:12 مايو 2016م 09:05:42 بتوقيت مكة
ابوحسين  
تعقيبا على بلال العراقي
الشيعه يقولون كتاب الله وعترتي
الشيعه غلو في العتره او اهل البيت ولم يغلو في كتاب الله.
ولو قرا الشيعه القرآن لوجدوا مئات الايات التي تامر باتباع النبي وطاعة النبي صل الله عليه وسلم ولاتوجد ايه واحده تامر باتباع العتره او اهل البيت.
والشيعه اليوم يتبعون المراجع واين هم اهل البيت ؟
واذا العتره او اهل البيت كما يقول الشيخ يوسف البحراني انهم ليس مجرد ناقلين للسنه بل قولهم وفعلهم وتقريرهم سنه وحجه فهذا لم يقل به النبي صل الله عليه وسلم واهل البيت عندنا متبعين لسنة جدهم صل الله عليه وسلم ولم يدعو ان اقوالهم وافعالهم وتقريرهم حجه.
الخميس 4 شعبان 1437هـ الموافق:12 مايو 2016م 09:05:32 بتوقيت مكة
ابوحسين  
تعقيبا على بلال العراقي
الشيعه يقولون كتاب الله وعترتي
الشيعه غلو في العتره او اهل البيت ولم يغلو في كتاب الله.
ولو قرا الشيعه القرآن لوجدوا مئات الايات التي تامر باتباع النبي وطاعة النبي صل الله عليه وسلم ولاتوجد ايه واحده تامر باتباع العتره او اهل البيت.
والشيعه اليوم يتبعون المراجع واين هم اهل البيت ؟
واذا العتره او اهل البيت كما يقول الشيخ يوسف البحراني انهم ليس مجرد ناقلين للسنه بل قولهم وفعلهم وتقريرهم سنه وحجه فهذا لم يقل به النبي صل الله عليه وسلم واهل البيت عندنا متبعين لسنة جدهم صل الله عليه وسلم ولم يدعو ان اقوالهم وافعالهم وتقريرهم حجه.
الخميس 4 شعبان 1437هـ الموافق:12 مايو 2016م 09:05:17 بتوقيت مكة
ابوحسين  
تعقيبا على بلال العراقي
الشيعه يقولون كتاب الله وعترتي
الشيعه غلو في العتره او اهل البيت ولم يغلو في كتاب الله.
ولو قرا الشيعه القرآن لوجدوا مئات الايات التي تامر باتباع النبي وطاعة النبي صل الله عليه وسلم ولاتوجد ايه واحده تامر باتباع العتره او اهل البيت.
والشيعه اليوم يتبعون المراجع واين هم اهل البيت ؟
واذا العتره او اهل البيت كما يقول الشيخ يوسف البحراني انهم ليس مجرد ناقلين للسنه بل قولهم وفعلهم وتقريرهم سنه وحجه فهذا لم يقل به النبي صل الله عليه وسلم واهل البيت عندنا متبعين لسنة جدهم صل الله عليه وسلم ولم يدعو ان اقوالهم وافعالهم وتقريرهم حجه.
الخميس 4 شعبان 1437هـ الموافق:12 مايو 2016م 09:05:01 بتوقيت مكة
ابوحسين  
تعقيبا على بلال العراقي
الشيعه يقولون كتاب الله وعترتي
الشيعه غلو في العتره او اهل البيت ولم يغلو في كتاب الله.
ولو قرا الشيعه القرآن لوجدوا مئات الايات التي تامر باتباع النبي وطاعة النبي صل الله عليه وسلم ولاتوجد ايه واحده تامر باتباع العتره او اهل البيت.
والشيعه اليوم يتبعون المراجع واين هم اهل البيت ؟
واذا العتره او اهل البيت كما يقول الشيخ يوسف البحراني انهم ليس مجرد ناقلين للسنه بل قولهم وفعلهم وتقريرهم سنه وحجه فهذا لم يقل به النبي صل الله عليه وسلم واهل البيت عندنا متبعين لسنة جدهم صل الله عليه وسلم ولم يدعو ان اقوالهم وافعالهم وتقريرهم حجه.
الخميس 4 شعبان 1437هـ الموافق:12 مايو 2016م 09:05:59 بتوقيت مكة
ابوحسين  
تعقيبا على بلال العراقي
الشيعه يقولون كتاب الله وعترتي
الشيعه غلو في العتره او اهل البيت ولم يغلو في كتاب الله.
ولو قرا الشيعه القرآن لوجدوا مئات الايات التي تامر باتباع النبي وطاعة النبي صل الله عليه وسلم ولاتوجد ايه واحده تامر باتباع العتره او اهل البيت.
والشيعه اليوم يتبعون المراجع واين هم اهل البيت ؟
واذا العتره او اهل البيت كما يقول الشيخ يوسف البحراني انهم ليس مجرد ناقلين للسنه بل قولهم وفعلهم وتقريرهم سنه وحجه فهذا لم يقل به النبي صل الله عليه وسلم واهل البيت عندنا متبعين لسنة جدهم صل الله عليه وسلم ولم يدعو ان اقوالهم وافعالهم وتقريرهم حجه.
الخميس 4 شعبان 1437هـ الموافق:12 مايو 2016م 08:05:03 بتوقيت مكة
ابواحمد  
اقول للشيعه عندما تقرا سيرة النبي صل الله عليه وسلم وسيرة الانبياء في القرآن
تجد ان الانبياء يقولون نحن انبياء واوحي الينا ويجاهدون في سبيل ذلك
ويقتلون ويعذبون ويبلغون ماكلفوا به.
واذا رجعنت الى سيرة الائمه لن تجد اي امام قال انا منصب من الله
عز وجل او من رسوله وجاهد في سبيل ذلك بل ان علي رضي الله عنه
قبل بيعة الصحابه له خليفه رابع وهذا حجه على الشيعه اذا ارادوا الحق
واذا الشيعه يدعون ان علي رضي الله عنه افضل من الانبياء والرسل
الأحد 16 شوال 1436هـ الموافق:2 أغسطس 2015م 01:08:17 بتوقيت مكة
عاشق ابو تراب 
نص الرسول محمد (ص) على خلافة امير المؤمنين علي (ع) في غدير خم متفق عليه في الطرفين
الخميس 2 شعبان 1436هـ الموافق:21 مايو 2015م 06:05:18 بتوقيت مكة
لا يوجد عنوان 
اخوانی !برأیی بعد ان رحل رسول الله من الدنیا اختلفت أمة رسول الله و برزت الفتن فی امته .و الی زمننا هذا تبقی هذه الفتن . برإی بعض فتنة الداعش و برأی بعض فتنة الثورة الاسلامیة فی ایران و برأی بعض فتنة آل سعود .استحلفکم بالله جیئوا حتی نسأل الله ان یُرینا الحق و َ يَكْشِف السُّوء .لأنه قال سبحانه :أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذا دَعاهُ وَ يَكْشِفُ السُّوء
الخميس 2 شعبان 1436هـ الموافق:21 مايو 2015م 06:05:49 بتوقيت مكة
روح الله 
اخوانی ! ان مرضنا(لا سمح الله ) الی ای احد نراجع ؟الی العالم ام الی الجاهل ؟الی الاعلم ام الی العالم ؟ ان واجهنا اسئلة مهمة فی امر الدین الذی ثمرته السعادة او الشقاوة الی من نراجع ؟اما قال النبی :علی اقضی امتی بکتاب الله (تاریخ الدمشق )
أنا مدینة العلم وعلی بابها ، فمن أراد المدینة فلیأت الباب (المستدرک علی الصحیحین ) أین مکان باقی الصحابة فی البین .
الخميس 2 شعبان 1436هـ الموافق:21 مايو 2015م 05:05:42 بتوقيت مكة
روح الله  
هنا سوال من ای احد یدعی انه تابع لرسول الله .اذا اختلف القوم فی شیء و لایکون فی القرآن حکمه فإلی ای من الصحابة ترجع .(رسول الله مات و ظهرت لک اسئلة .الی ای من الناس ترجع حتی تتوکل علیه ؟)اخوانیٍ! التفتوا الی کلامی .ان رحلنا من الدنیا الی العقبی و سالنا الله عن حکم العقل فی هذا المجال فبأیة اجابة نجیب ؟ مثلا لماذا توضأت هکذا ؟لماذا قلت کذا و کذا ؟لماذا صلیت هکذا ؟لماذا حججت هکذا ؟لماذا قدمت فلانا و اخرت فلانا ؟ووو
الجمعة 13 جمادى الآخرة 1436هـ الموافق:3 أبريل 2015م 11:04:53 بتوقيت مكة
ابوحسين  
الشيعه الذين يدعون اتباع العتره سؤال

للشيعه من من العتره كان يجمع في الصلاة

على الدوام كما تجمعون على الدوام

ارجو من الشيعه ان يقرؤو هذا الكتاب

الذي يوضح فيه علي رضي الله عنه معنى

الصلاة ويامر بالصلاه كل في وقتها خلاف

ماعليه الشيعه اليوم 52

ومن كتاب له (عليه السلام)

إلى أمراء البلاد في معنى الصلاة

كذلك ارجو قراءة الخطبه 199

يَغْتَسِلُ مِنْهَا فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ

فَمَا عَسَى أَنْ يَبْقَى عَلَيْهِ مِنَ الدَّرَنِ وَقَدْ عَرَفَ

حَقَّهَا رِجَالٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ لَا تَشْغَلُهُمْ

عَنْهَا زِينَةُ مَتَاع [199]

ومن كلام له عليه السلام كان يوصي به

أصحابه الصلاة

سترى ايها الشيعي ان الامام علي رضي الله

عنه كان يفرق في الصلوات ويصلي كل صلاة

وقتها ولايجمع على الدوام كما تجمعون

على الدوام ، وسترى ايها الشيعي بعد

قراءة الخطبتين المشار اليها انك تخالف

الائمه في الصلاه. فلا تدعي حب احد وانت

لاتتبعه فالمحب لمن يحب مطيع.
السبت 19 ربيع الأول 1436هـ الموافق:10 يناير 2015م 02:01:26 بتوقيت مكة
ابو حسين  
اين امامة الرسول صل الله عليه واله وسلم عند الشيعه لماذا اغتصبوا الامامه من الرسول صل الله عليه واله وسلم واخرجوه من الامامه لما جعلوها جعل الهي او تنصيب الهي كجعل امامة ابراهيم عليه السلام ( وَإِذِ ٱبْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي ٱلظَّالِمِينَ ) البقره 124
وعلى المعتقد في الجعل او اللتصيب كجعل ابراهيم عليه السلام :
ينتهي الجعل او التنصيب الالهي للامامه من ذرية ابراهيم عليه السلام في يعقوب ابن اسحاق ابن ابراهيم عليهم السلام بنص او بدليل الايه ( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَآ إِلَيْهِمْ فِعْلَ ٱلْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ ٱلصَّلاَة وَإِيتَآءَ ٱلزَّكَـاةِ وَكَانُواْ لَنَا عَابِدِينَ ) الانبياء 73 فهذه الايه تنص على الجعل الالهي للامامه على ابراهيم واسحاق ويعقوب بعد يعقوب لم ينصب ولم يجعل اماما بالجعل كما يعتقد الشيعه ، واما ( ومن ذريتي قال لاينال عندي الظالمين ) فقد جعل الله عز وجل في ذرية ابراهيم عليه السلام النبوه والكتاب وليس الامامه بدليل الايه ( وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ ٱلنُّبُوَّةَ وَٱلْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي ٱلدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي ٱلآخِرَةِ لَمِنَ ٱلصَّالِحِينَ ) العنكبوت 27
الأحد 13 ربيع الأول 1436هـ الموافق:4 يناير 2015م 03:01:10 بتوقيت مكة
فهمي السقاف 
فضلا كيف ننزل هذا الكتاب و شكرا
الأثنين 24 شعبان 1435هـ الموافق:23 يونيو 2014م 04:06:47 بتوقيت مكة
خالد ابو سامي 
انتم تكذبون انقسمت الامة الى اتباع علي عليه السلام والى اتباع ابي بكر وعمر وهم السواد الاعظم بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله. وليس بعد مقتل عثمان, وانما ذلك كان نتيجة لاحداث سابقة.
الأثنين 3 شعبان 1435هـ الموافق:2 يونيو 2014م 01:06:16 بتوقيت مكة
عبد العزيز 
نريد الكتاب بصيغة برنامج الوورد
الجمعة 19 جمادى الأولى 1435هـ الموافق:21 مارس 2014م 04:03:46 بتوقيت مكة
abumousa alsuni 
كذلك بالنسبة للصحابة الذين يسمونهم الرافضة بالمنتجبين ولا يتجاوزون الخمسة اشخاص تقريبا وهم لم يبايعوا حسب كلام الرافضة فهل قام احدهم بفتح بلد ونشر الاسلام فية مثلا؟ ومن قام بحرب المرتدين ؟ واذا كنتم انتم يارافضة تقولون الصحابة ارتدوافمن اذا الذي قام بحرب المرتدين؟ اريد جواب فقط على هذا السؤال وسوف اعتنق دين التشيع والرفض لاني طرحت هذا السؤال مرارا على الروافض على صفحتنا على القوقل بلس ولم يستطع احد الجواب حتى الان!!
الأحد 29 ربيع الآخر 1435هـ الموافق:2 مارس 2014م 12:03:58 بتوقيت مكة
ابو حسين 
متى قال ابو بكر هذا هل قال في السقيفة فهو معلوم ومعروف تركوا جثمان النبي صلى الله عليه واله وذهبوا الى السقيفة مما جر علمائك الى التئويلات المريضة فكيف تاتي انت اليوم وترميها رمي المسلمات وتجعلها بعد الدفن وهما لم يحضرا دفن النبي صلى الله عليه واله ثم كيف تركت كل ما جرى من سب وشتم ووو وحتى وطئ سعد وقال عمر اقتلوا سعد قتل الله سعد وفي رواية انه منافق ووو وما قاله قيس بن سعد لعمر ووو ولم يبايع سعد ابدا حتى قتل وقال بال واقفا فقتله الجن ولم يبايع معه عشيرته الا بعد حين فلا تعتبر بيعة لان المكره لا تعتبر بيعته صحيحة وهذا ما قاله علمائك وايضا علي وبنو هاشم لم يبايعا والزبير وووو وكل هولاء طويتهم بكل فبايعوا بعدها وكانه لم يحصل شيء وكل ما جرى يدل على عدم الرضا وان بايعا بعد هذا فلا قيمة للبيعة واما البيعة بعد السقيفة فلا قيمة لها لانه يحتمل فيها الاكراه وعدم الرضا وقد تكون بالقوة وما الى هذا لذلك علمائك يقولون ان بيعة ابي بكر صحة ببيعة عمر له الله الله
الأحد 29 ربيع الآخر 1435هـ الموافق:2 مارس 2014م 11:03:14 بتوقيت مكة
ابو حسين  
وبعد: فلعل أول خلاف ظهر بين المسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو اختلافهم في موته، فقد زعم بعضهم أنه لم يمت بل رُفع إلى السماء كما رُفع المسيح عليه السلام(مسرع ما دلستم اليس الزاعم هو عمر بن الخطاب كما ذكر البخاري وغيره لغاية في نفس يعقوب وثانيا لماذا هذا الطعن بالصحابة فهل كل هولاء لم يحفظ هذه الايات فقط ابو بكر من يحفظها اليس قبل ايام النبي الاكرم قال لهم اني دعيت فاجيب واوصاهم في اكثر من موضع وفي مرضه الذي مات فيه قال لهم اتوني بكتف ودواة اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعدي ابدا فقال عمر هجر او يهجر او غلبه الوجع كما نقله البخاري وغيره واوصاهم واخبرهم بانه ميت فما اسرع انم رميت الصحابة بانهم كذبوا النبي فيما اخبرهم به لاجل ان عمر من قال به تحاولون ان تدفعوه عنه تدليسا منكم وايهاما للناس فمن كذبوا النبي باخباره لهم على كلامكم بهذا الامر فهو دليل على قول الشيعة بانهم كذبوه وانكروا وصيته ثم اين كن امهات المؤمنين مثل عائشة التي قلتم ان النبي قال خذوا دينكم منها فهي ايضا لا تحفظ من القران هذه الايات وتخرج للناس وتقول لهم ان النبي مات وتقرا الايات التي قراها ابو بكر ثم لماذا عمر بالمدينة وهو مامور بالخروج بجيش اسامة لماذا لم يخضع لامر النبي ويذهب
السبت 9 ذو القعدة 1434هـ الموافق:14 سبتمبر 2013م 11:09:13 بتوقيت مكة
طالب علم 
أهم ما وجدتُ في كتب الإثناعشرية هو أن دين الدولة الرسمي في زمن خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رض) هو دين الإسلام وعلى مذهب أهل السنة والجماعة ، وليس على مذهب الإمامية الإثناعشرية ! حيث لوحظ أن كل المسلمين – بضمنهم أمير المؤمنين – يسيرون في حياتهم على نفس القوانين التي كانت موجودة في زمن عمر وعثمان (رض) !( ولم يُغيّر منها سوى قانوناً واحداً هو قانون توزيع الأعطيات الذي وُضِع في زمن عمر ولم يعترض عليه علي آنذاك) . وقد حصل ذلك بأمر علي نفسه ، حيث قال لقضاته :- أقضوا كما كنتم تقضون ( الخلاف للطوسي (إثناعشري) 4/77 ، الفصول المختارة للمفيد (إثناعشري) ص 78 ) . وكذلك بالنسبة للعبادات . فقد كان الناس جميعاً – بضمنهم أمير المؤمنين – يؤدون صلاتهم وصيامهم وأذانهم وحجهم كما هي الحال عند أهل السنة وباقي الصحابة !
ولم أجد أية رواية عند الإثناعشرية – ولو ضعيفة – تقول : شوهد أمير المؤمنين (ع) في مسجد الكوفة أو المسجد النبوي أو أمام الكعبة وهو يصلي صلاة تختلف عن صلاة باقي الصحابة !! وكذلك بالنسبة لباقي العبادات .
وحتى في معركة الجمل وصفين، لم أجد أية رواية عند الشيعة (ولو ضعيفة) تُفيد أن صلاة علي وشيعته كانت تختلف عن صلاة الطرف المقابل !!
ونلاحظ أن الأذان الرسمي الذي كان يتردد في أرجاء الدولة أيام خلافة علي هو هو نفسه الذي كان يتردد أيام خلافة عمر وعثمان!
وعلماء الإثناعشرية يعترفون بذلك ، ولكنهم يبررونها بإسم التقية(التهذيب للطوسي 9/ 259، الفصول المختارة للشريف المرتضى ص 219، الصراط المستقيم لعلي العاملي 3/ 160، كتاب الأربعين للماحوزي ص 476، أعيان الشيعة للأمين 1/ 30، كشف الغمة للإربلي 1/ 134، منار الهدى لعلي البحراني ص 66 ، البحار للمجلسي 34/ 166 فما بعدها ) .
لكن هذا عذر أقبح من ذنب !! لأن الرجل الضعيف المسلوب الإرادة لا يستحق القيادة ، فكيف نقول أن علي بن أبي طالب هو إمام ذلك الزمان ؟؟!!
وأتساءل كيف يحق لإمام كبير أن يُجامل الناس على حساب دينه خوفاً على رقبته ؟! فالضعيف الخائف لا يستحق القيادة ! سواءً كانت قيادة دينية أو سياسية . وحاشا أبو الحسن، أسد بني هاشم، أن يكون كذلك.
هذه المسألة مهمة جداً ، لأننا نرى اليوم إختلافاً واضحاً بين صلاة الإثناعشرية وصلاة السنة ، وكذلك في أذانهم وصيامهم وحجهم والكثير من عباداتهم ومعاملاتهم !
فإذا كان المسلمون في خلافة علي متفقين جميعاً في عباداتهم وفقههم كما هو في أيام عثمان ، فمتى حصل الإختلاف الذي نراه اليوم بين الطائفتين ؟ وكيف حصل ؟
تشير روايات الإثناعشرية إلى أن عمر بن الخطاب هو الذي قام بأكثر هذه التغييرات ! لكن كتب الإثناعشرية تشير أيضاً إلى أن صلاة عمر هي صلاة عثمان ، وصلاة علي هي صلاة عثمان .
إذاً، صلاة علي هي صلاة عمر.
السبت 17 شوال 1434هـ الموافق:24 أغسطس 2013م 09:08:20 بتوقيت مكة
أبو خالد 
قال عليه الصلاة والسلام ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ) فبين أن الذين سيخلفونه من بعده هم راشدون مهديون وهذا يدل على أنه قدر شرعي كوني أي أنه لن يصل إلى منصب الخلافة بعد النبي عليه الصلاة والسلام إلا من يحبه الله تعالى ويرضاه من أهل الرشاد والهدى فقط لا يمكن لأحد أن يغلب أمر الله تعالى قال تعالى ( والله غالب على أمره ) فلما تولى الخلافة من بعده أبو بكر وزأجمت عليه الأمة واستقر الأمر له علمنا أنه هو الذي ارتضاه الله تعالى لهذا المقام الشريف ومن زعم أن أبا بكر اغتصب الخلافة فهو يقول أن إرادة أبو بكر غلبت إرادة الله تعالى وهذا بين كذبه
الأحد 13 رمضان 1434هـ الموافق:21 يوليو 2013م 01:07:12 بتوقيت مكة
عمرو بن العاص الجزائري 
اتعجبك من جهل الرافضة وضلالهم ات الصحابة واهل البيت اخوة ولا يفرق بينهم شيء لكن الرافضة ارادوا ان يفرقوا الامة فابتدعوا مدهبا غريبا فيه سب خيار الصحابة وامهات المومنين فياله من دين عجيب عند الرافضة الضالين
الأثنين 27 جمادى الأولى 1434هـ الموافق:8 أبريل 2013م 04:04:10 بتوقيت مكة
محمد الحناط 
وهل أنتم يا معشر الروافض تتبعون العترة، فياليتكم فعلتم والله ما كنتم هذا الضلال المبين، فلقد أسأتم إلى عترة محمد صلى الله عليه وسلم وآل بيته الأطهار من حيث تدرون أو لا تفقهون ( ما لكم كيف تحكمون ) وهل التمسك بحب العترة واتباعهم يعني الإمامة؟ أم أنه يعني توليهم ومحبتهم والرضى عنهم، وهب أنها الإمامة فأين أنتم منها في حكمكهم؟ أم أنكم تنتظرون خروج...فاتقوا كفى إفكا على الله ورسوله وآل بيته.( قل انظروا ماذا في السمات والارض وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يومنون فهل ينتظرون إلا مثل أيام الذين خلوا من قبلهم قل فانتظروا إني معكم من المنتظرين )
الأربعاء 15 جمادى الأولى 1434هـ الموافق:27 مارس 2013م 08:03:53 بتوقيت مكة
بلال العراقي  
مالكم كيف تحكمون ،الم يقل رسول الله (صلى الله عليه واله):((اني تارك فيكم الثقلين :كتاب الله وعترتي اهل بيتي ،ماان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا ،الا انهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ))،فاذا كان رسول الله (صلى الله عليه واله)أوصى بااتباع العترة مع القران الكريم ،فالصحابة ماامورين بالطاعة للثقلين ،اليس في هذا بيان لقوم يعقلون ،جحدوا بها واستيقنتها انفسهم )
 
اسمك :  
نص التعليق :