آخر تحديث للموقع :

الجمعة 24 ذو الحجة 1441هـ الموافق:14 أغسطس 2020م 07:08:11 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

البحرين: بوادر انشقاق في التيار الإسلامي الشيعي ..
الكاتب : مهدي ربيع

لاحت بوادر انشقاق سياسي داخل التيار الإسلامي الشيعي في البحرين, بعدما أعلن قبل يومين عن بدء مشاورات لتأسيس جمعية سياسية جديدة باسم "العدالة والتنمية" ستشارك في الانتخابات النيابية المقبلة, وتضم شخصيات بارزة في جمعية "الوفاق الوطني" الإسلامية, كبرى الجمعيات السياسية والواجهة الرئيسية للشيعة في البحرين, والتي قادت مقاطعة انتخابات 2002 البرلمانية.

غير ان رئيس الوفاق الشيخ علي سلمان قلّل في تصريح من أهمية تشكيل جمعية أخرى ومن تأثيره على الأداء السياسي للتيار السياسي الإسلامي الشيعي, مشدّداً في الوقت نفسه على "عدم وجود حاجة سياسية ملحة لتأسيسها", ومؤكداً ان "الحركة الشيعية تتمتع بتعدد الرؤى داخلها حالياً".

وفي حديثه إلى "الحياة" كشف الدكتور نزار البحارنة, الذي يقود السعي لتأسيس الجمعية الجديدة عن "نيتها المشاركة في الاستحقاق النيابي المقبل سنة 2006", لافتاً إلى وجود قناعة بين المؤسسين في هذا الشأن , ما لم تطرأ مفاجآت سياسية", ونافياً وجود إيعاز رسمي بتأسيس الجمعية واتخاذ موقف المشاركة في مقابل "الوفاق المقاطعة حالياً".

واستقال البحارنة من مجلس إدارة الوفاق في بداية السنة الجارية بعد زميله الشيخ عبدالنبي الدرازي, أحد القياديين السابقين لحزب "الدعوة" المنحل في البحرين, احتجاجاً على احتكار بعض قيادات ورموز الوفاق القرار السياسي وعدم التزام الشفافية والديموقراطية, في حين استقال خليل المرزوق من دون إبداء الأسباب.

ويحسب الثلاثة على الجناح الوفاقي المعتدل, كونهم ساندوا موقف المشاركة النيابية في مواجهة جناح آخر يقوده بارزون متشددون مثل عبدالوهاب حسين و نائب رئيس "الوفاق" حسين مشيمع.

ويتشكل النسيج السياسي لجمعية "الوفاق" التي تأسست في 2002, من توجهات سياسية متعددة مثل حزب الدعوة وحزب الله وحركة أحرار البحرين. وقام أتباع السيد محمد مهدي الشيرازي والسيد محمد تقي وهادي المدرسي بتأسيس جمعية خاصة بهم العام الماضي هي "العمل الإسلامي" بقيادة الأمين العام السابق للجبهة الإسلامية لتحرير البحرين الشيخ محمد علي المحفوظ, ما يعني ان "العدالة والتنمية" ستكون الثالثة في الحركة الشيعية.

وقال البحارنة ان ما دفعه الى العمل على تشكيل جمعية جديدة "الأداء السياسي غير المقنع للوفاق", مشيراً إلى ان العشرات من داخل وخارج الوفاق أبدوا رغبتهم في الانضمام إليها. ولفت إلى انه في حال اتخذت الوفاق قراراً بالمشاركة في الانتخابات المقبلة "سندعم كوادرها", موضحاً ان جمعيته لن تكون منافسة للوفاق ولن تأخذ حجمها أو دورها. ولم يذكر تاريخاً محدداً لتقديم طلب رسمي بشأن هذه الجمعية, مبرراً ذلك بالحاجة إلى مزيد من المشاورات مع الرموز السياسية والمرجعية الدينية التي قال ان جمعيته ستلتزم قرارها السياسي في القضايا الإستراتيجية

___________________________

المصدر: المنامة - مهدي ربيع - الحياة -  2004/08/23

عدد مرات القراءة:
5243
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :