آخر تحديث للموقع :

السبت 20 ذو القعدة 1441هـ الموافق:11 يوليو 2020م 12:07:28 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

الخوئي وكامل الزيارات ..

الخوئي وكامل الزيارات


معجم رجال الحديث للخوئي الجزء1 مقدمة الطبعة الأولى صفحة13
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2359.html
 
وفي المقدمة الثالثة: تناول موضوع التوثيق الضمني وساوى بين أن تكون الشهادة بوثاقة شخص بالدلالة المطابقية أو بالدلالة التضمنية وبهذا التوثيق الجماعي رأى وثاقة من وقع في إسناد كامل الزيارات وغيرهم ممن تنطبق عليهم هذه القاعدة الرجالية حتى ولو كان مجروحا في مذهبه


معجم رجال الحديث للخوئي الجزء1 مقدمة الطبعة الخامسة صفحة23
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2359.html
 
أ - من حيث المضمون: 1 - جرت تعديلات أساسية على الكتاب في بعض المباني الرجالية والأصول العامة المتخذة في مقدمة المعجم أدت إلى تغييرات جذرية على مواقع بعض رجال الحديث واعتباراتهم من حيث التوثيق والتضعيف وعلى بعض طرق الرواية من حيث الصحة والضعف شملت جميع أجزاء الكتاب استنادا إلى رجوع الإمام المؤلف عن توثيق رواة كتاب (كامل الزيارات لابن قولويه) وقد استدرك الإمام المؤلف ذلك بقوله: (فلا مناص من العدول عما بينا عليه سابقا والالتزام باختصاص التوثيق بمشايخه بلا واسطة)


معجم رجال الحديث للخوئي الجزء17 صفحة263
www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2375.html
 
11150 - محمد بن عبد الله بن مهران: قال النجاشي: " محمد بن عبد الله بن مهران أبو جعفر الكرخي: من أبناء الأعاجم غال كذاب فاسد المذهب والحديث مشهور بذلك له كتب منها: كتاب الممدوحين والمذمومين كتاب مقتل أبي الخطاب كتاب مناقب أبي الخطاب كتاب الملاحم كتاب التبصرة كتاب القباب كتاب النوادر وهو أقرب كتبه إلى الحق والباقي تخليط قاله ابن نوح أخبرنا ابن نوح قال: حدثنا الحسن بن حمزة الطبري قال: حدثنا ابن بطة قال: حدثنا البرقي عنه "
وقال الشيخ (692): " محمد بن عبد الله بن مهران له كتاب رويناه بهذا الإسناد عن أحمد بن أبي عبد الله عنه " وأراد بهذا الإسناد: جماعة عن أبي المفضل عن ابن بطة عن أحمد بن أبي عبد الله وعده في رجاله (تارة) من أصحاب الجواد ع (15) قائلا: " محمد ابن عبد الله بن مهران ضعيف " و (أخرى) في أصحاب الهادي ع (26) قائلا: " محمد بن عبد الله بن مهران الكرخي: يرمى بالغلو ضعيف " و (ثالثة) فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام (17) قائلا: " محمد بن يحيى المعاذي ومحمد بن علي الهمداني ومحمد بن هارون وممويه ومحمد بن عبد الله ابن مهران ضعفاء روى عنهم محمد بن أحمد بن يحيى " وقال الكشي (464) محمد بن عبد الله بن مهران: " قال محمد بن مسعود: محمد بن عبد الله بن مهران متهم وهو غال " وقال في ترجمة شعيب العقرقوفي (309): " ومحمد بن عبد الله بن مهران غال " وقال ابن الغضائري: " محمد بن عبد الله بن مهران الكرخي أبو جعفر: غال ضعيف كذاب له كتاب في الممدوحين والمذمومين يدل على خبثه وكذبه " وتقدم عن ابن الوليد في ترجمة محمد بن أحمد بن يحيى استثناؤه روايات محمد بن أحمد بن يحيى عن محمد بن عبد الله بن مهران روى عن محمد بن سنان وروى عنه محمد بن جعفر بن إسماعيل العبدي كامل الزيارات: الباب 70 في ثواب زيارة الحسين ع يوم عرفة الحديث 10
والمتلخص مما ذكرنا أن الرجل مما تسالم على ضعفه الأعاظم روى بعنوان محمد بن عبد الله بن مهران عن أبيه وروى عنه إبراهيم ابن إسحاق الأحمر الكافي: الجزء 6 كتاب الزي والتجمل 8 باب الخضاب 30 الحديث 12 وروى عن عبد الملك بن بشير وروى عنه صالح (ابن أبي حماد) الروضة: الحديث 306 وروى عن علي بن جعفر وروى عنه الصدوق بطريقه الفقيه: الجزء 3 باب الإيمان والنذور والكفارات الحديث 1112 وروى عنه أبو عبد الله التهذيب: الجزء 8 باب النذور الحديث 1150 والاستبصار: الجزء 4 باب كفارة من خالف النذر أو العهد الحديث 194 وروى عن عمرو بن عثمان وروى عنه أبو عبد الله التهذيب: الجزء 10 باب الاشتراك في الجنايات الحديث 960 وروى عمن ذكره عن أبي عبد الله ع وروى محمد بن أحمد عن بعض أصحابه عنه الكافي: الجزء 7 كتاب الحدود 3 باب من زنى بذات محرم 11 الحديث 3 ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 10 باب حدود الزنا الحديث 70 والاستبصار: الجزء 4 باب من زنى بذات محرم الحديث 779 وفيهما محمد بن أحمد بن يحيى عن بعض أصحابه وطريق الصدوق إليه: محمد بن موسى بن عن علي بن الحسين السعد آبادي عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي عن محمد بن عبد الله بن مهران والطريق ضعيف بعلي بن الحسين السعد آبادي كما إن طريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وابن بطة
 
ص 64
1300 إسماعيل بن بزيع مجهول روى عن أبي الحسن (ع) الكافي ج 6 وروى في كامل الزيارات
ص 65
1338 إسماعيل بن زيد مولى عبد الله بن يحيى الكاهلي مجهول روى عن أبي عبد الله (ع) في كامل الزيارات ورواها الشيخ في التهذيب ج 3 ح 689 وفيه إسماعيل بن زيد مولى عبد الله بن يحيى الكاهلي عن عبد الله بن يحيى الكاهلي والصحيح عدم وجود عبد الله بن يحيى الكاهلي في السند كما رويت هذه الرواية في الكافي ج 3 كتاب الصلاة باب فضل المسجد الأعظم بالكوفة ح 2 ولم يذكر فيها عن عبد الله بن يحيى الكاهلي
ص 115
2320 جعفر بن ناجية بن أبي عمار " عمارة " الكوفي مولى من أصحاب الصادق (ع) روى في كامل الزيارات عن أبي عبد الله (ع) مجهول طريق الصدوق إليه صحيح روى في الفقيه والتهذيبين عدة روايات منها عن أبي عبد الله (ع)
ص 545
11128 محمد بن عبد الله بن مهران أبو جعفر الكرخي من أبناء الأعاجم من أصحاب الجواد والهادي (ع) ضعيف كذاب فاسد المذهب خبيث له كتب وقع هذا العنوان في كامل الزيارات ولكن ليس المراد منه المعنون بل المراد منه محمد بن أحمد بن عبد الله بن مهران " الثقة المتقدم 10118 " وللمعنون عدة روايات ريق كل من الشيخ والصدوق إليه ضعيف
ص 696
14192 أبو حماد الاعرابي مجهول روى في كامل الزيارات
ص 697
14208 أبو خالد ذو الشامة مجهول روى في كامل الزيارات
ص 699
14257 أبو رباب " أبو رئاب " مجهول روى عن أبي عبد الله (ع) في كامل الزيارات
ص 702
14323 أبو سعيد المدائني من أصحاب الصادق (ع) مجهول روى عدة روايات منها عن أبي عبد الله (ع) في كامل الزيارات
ص 702
14321 أبو سعيد القاضي مجهول روى عن أبي عبد الله (ع) في كامل الزيارات
ص 702
14331 أبو سفيان الجريري مجهول روى رواية في كامل الزيارات
ص 703
14340 أبو سلمة السراج مجهول روى عدة روايات في الكافي والتهذيب وروى عن أبي عبد الله (ع) في كامل الزيارات
ص 713
14558 أبو علي روى عدة روايات منها عن أبي عبد الله (ع) روى في كامل الزيارات لا يبعد أن يكون هو أبو علي الخزاز " المجهول الآتي 14576 "
ص 711
14528 أبو عبيدة البزاز مجهول روى في كامل الزيارات
ص 713
14573 أبو علي الحراني مجهول له كتاب طريق الشيخ اليه ضعيف روى عن أبي عبد الله (ع) في الفقيه وروى عنه (ع) أيضا في كامل الزيارات
ص 713
14577 أبو علي الخزاعي مجهول روى في كامل الزيارات عن أبي عبد الله (ع)
ص 714
14600 أبو عمارة المنشد مجهول روى رواية عن أبي عبد الله (ع) في كامل الزيارات
ص 716
14629 أبو عمرو شيخ من أهل الكوفة روى في كامل الزيارات مجهول
ص 718
14681 أبو الفرج الوشاء روى رواية في الكافي وروى عنه الحسن الخزاز وفي كامل الزيارات الحسن الخزاز الوشاء عن أبي الفرج " المجهول المتقدم 14675 " وهو الصحيح فلا وجود للمعنون
ص 724
14822 أبو مسكان مجهول روى في كامل الزيارات
ص 724
14827 أبو المضا رجل من أهل الرقة روى عن أبي عبد الله (ع) في كامل الزيارات ورواها في التهذيب إلا أن فيه أبو المضا قال قال لي رجل قال أبو عبد الله (ع) وكذا الصدوق في ثواب الأعمال ولكن في الوسائل رجل من أهل الكوفة يقال له أبو المضاعف عن رجل عن أبي عبد الله (ع) مجهول
ص 726
14876 أبو النمير مولى الحارث بن المغيرة النصري ذكره الصدوق في المشيخة وطريقه إليه ضعيف روى في الفقيه عن الصادق (ع) ورواها الشيخ في التهذيب ج 1 ح 998 وفيه النضري وفي بعض نسخه والكافي ابن النمير بدل أبي النمير روى بعنوان أبي النمير في كامل الزيارات عن أبي جعفر (ع) مجهول
ص 727
14896 أبو هارون المكفوف له كتاب من أصحاب الباقر والصادق (ع) روى في كامل الزيارات مجهول روى عدة روايات
ص 729
14924 أبو يحيى الحذاء مجهول روى في كامل الزيارات
ص 729
14924 أبو يحيى الحذاء مجهول روى في كامل الزيارات
ص 730
14944 أبو يعقوب الأبزاري مجهول روى في كامل الزيارات عن قائد عن عبد صالح (ع) وروى عنه أحمد بن عائذ
ص 743
15240 جد أبي رافع مجهول روى في كامل الزيارات
ص 744
15249 جد الحسين الخلال مجهول روى عن الحسين بن علي (ع) في كامل الزيارات
ص 744
15253 جد عبد الله بن عبد الرحمان الأصم مجهول روى عن أبي عبد الله (ع) في كامل الزيارات
ص 751
15412 عم محمد بن إسماعيل بن بزيع روى روايتين إحداهما في كامل الزيارات والأخرى في التهذيب ج 3 ح 441 وهو حمزة بن بزيع " المجهول بل المذموم في بعض الروايات المتقدم 4026 " كما ذكره الشيخ في التهذيب في الرواية السابقة على هذه الرواية
ص 758
15573 أم سعيد الأحمسية من أصحاب الصادق (ع) مجهولة روت عن أبي عبد الله (ع) في كامل الزيارات وأضاف الشيخ إلى عنوانها في المقام أم ولد لجعفر بن أبي طالب فمنهم من جعل هذا متمما لكلامه الأول ومعناه أن أم سعيد هي أم ولد لجعفر ومن العلماء من جعلهما متعددين وعلى كلا التقديرين يستبعد بقاء أم ولد لجعفر بن أبي طالب إلى زمان الصادق (ع)
ص 751
15400 عم أحمد بن مصقلة مجهول روى في كامل الزيارات.

عدد مرات القراءة:
40
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :