آخر تحديث للموقع :

الأثنين 22 ذو القعدة 1441هـ الموافق:13 يوليو 2020م 04:07:27 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

خبير أمريكي يكشف عن 3 سيناريوهات لـ" عاصفة الحزم" ضد الحوثي ..

صحيفة المرصد -وكالات: عرض خبير أمريكي 3 سيناريوهات لضربات “عاصفة الحزم” التي يشنها تحالف عربي بقيادة السعودية ضد جماعة الحوثي في اليمن بينها “إضعاف الحوثيين عن طريق إشراك قوة داخلية، على غرار تسليح القبائل”.

فيما رأى خبير أخر أنه حتى وأن تمكنت الغارات الجوية من إخراج الحوثيين من المدن التي يسيطرون عليها الآن، فالسؤال هو من سيملأ الفراغ الذي يخلفونه؟
وفي حديث مع مراسل وكالة الأناضول، توقع محمد إبراهيم المصبح، الخبير ومراقب لشؤون اليمن، أنه “ستكون هنالك في النهاية، حاجة لقوات برية” إلا أنه لا يمكن الاعتماد في هذا الشأن على الجيش اليمني بسبب انقسامه بين أطراف الصراع.
واستبعد أن تنضم “القوات الداعمة لأحمد نجل الرئيس السابق علي عبد الله صالح، في وقت ما إلى القوات الخارجية (عاصفة الحزم) ضد الحوثيين”.
وتوقع المصبح أن تقود “عاصفة الحزم” إلى واحد من بين 3 سيناريوهات، “أولاً: أن يستمر الصراع  لعدة سنوات بالنظر للكم الهائل من الأسلحة التي حصل عليها الحوثيين بعد سيطرتهم على العاصمة (صنعاء)، وأغلب البلاد لكنه سينتهي بانتصار التحالف لكونه يمتلك الكثير من الأسلحة المتطورة بيد أن ذلك سيستغرق سنين طويلة قبل أن يتحقق”
والثاني سيكون “بإضعاف الحوثيين عن طريق إشراك قوة داخلية، على غرار تسليح قبائل مأرب (شرقي صنعاء) في اليمن، وهو ما قد يؤدي إلى الاقتتال الداخلي، والحرب الأهلية، ويسقط البلاد في الفوضى والصراعات”.
أما السيناريو الثالث بحسب “المصبح”، فهو أن “تدفع الغارات الجوية، الحوثيين إلى الحوار والتفاوض بدعم من الأمم المتحدة، والقوى الإقليمية والمجتمع الدولي، ليستمر الحوار حيث توقف”.
من جانبه، رأى حارث حسن القرعاوي، زميل في معهد راديكليف بجامعة هارفارد، وخبير في شؤون الشرق الأوسط، أنه من الصعب التنبؤ بنتائج أو فاعلية ضربات الحلف ضد الحوثيين.
وفي مقابلة مع وكالة الأناضول، قال “القرعاوي”، إن “هذا الحلف جديد على المنطقة، وما زالت قوته غير واضحة، وعمره في تنفيذ الغارات أيام قليلة، ولذا فإن نتائج عمليات هذا الحلف لم تتبلور بعد”.
واعتبر أن هذه الأزمة (في اليمن) لا يمكن حلها “باستخدام الغارات الجوية العسكرية، لأنه حتى لو استطاعوا إخراج الحوثيين من المدن والمناطق التي يسيطرون عليها الآن، فالسؤال الأكبر هو من سيملأ الفراغ الذي يخلفونه؟ خاصة وأن الجيش اليمني مقسم بين أولئك الذين يدعمون الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وأولئك الذين يدعمون الرئيس الحالي (عبد ربه منصور) هادي”.
وتوقع “القرعاوي” أن السعوديين الذين تكفلوا بمحاربة الحوثيين “سيقع على عاتقهم، على المدى الطويل، توسيع مشاركتهم في اليمن، وسيكون عليهم دعم العملية السياسية، ليضمنوا أن اليمن سيبدأ عملية بناء جديدة لبلادهم، وهو ما سيكون أكثر تكلفة وأكثر صعوبة”.
وأشار إلى أنه “يصعب معرفة ماهي أهداف السعوديين الآن، هل هي منع الحوثيين من السيطرة على عدن؟ هل سيتوقفون بعد تحقيقهم هذا الهدف، أم إنهم سيحاولون إعادة تشكيل الوضع في اليمن بعد ذلك”.
واستبعد الخبير الأمريكي أن يكتفي السعوديون “فقط بمنع الحوثيين من السيطرة على عدن، دون أن يكون لهم دور ما، دون أن يكون لهم قوة موالية لهم في اليمن تستطيع أن تحافظ على مكاسبهم على الأرض وتحارب الحوثيين”.
ولفت إلى أن الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن “السعودية تقود لأول مرة، بشكل مباشر، حلفاً عسكرياً إقليمياً للتدخل في دولة أخرى، ولقد فعلوا شيئاً مشابها في البحرين، ولكنه كان تحركاً لدول مجلس التعاون الخليجي ومحدودا”.
وافترض أنه من المثير جداً أن نرى إذا ما كان هذا الحلف سيبقى متماسكاً، معربا عن اعتقاده بأنه كلما طالت مهمة هذا الحلف، كلما صعبت مهمة الحفاظ عليه”.
ولليوم الخامس على التوالي، تواصل طائرات تحالف عربي، تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، ضمن عملية أسمتها “عاصفة الحزم”، استجابة لدعوة الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية”.

عدد مرات القراءة:
1169
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :