آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 16 ذو القعدة 1441هـ الموافق:7 يوليو 2020م 04:07:41 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

مسرحية ” الرد والرد على الرد”..بين حزب الله واسرائيل ..

حسن نصر الله: “نحن لا نخاف الحرب ولا نخشاها. ولكن لا نريدها واستهداف الدورية الإسرائيلية في شبعا كان ردنا وزيادة”.

بهذا انتهت المسرحية وأسدل الستار وغادر الممثلون المسرح.. لكن الجمهور لم يصفق لأنه كان مذهول بمسرحية من عالم الفنتازيا.

«الرد والرد على الرد» مسرحية دمجت بين أجواء مسرح الاستعراض والتراجيديا. وتكنولوجيــا الطائرات دون طيار.. كان هدير الطائرات دون طيار يعطي شيء من موسيقى الإثارة والتشويق كي يكتمل المشهد.

ورغم انتهاء المسرحية. لم يصفـــق الجمهــــور ليس لأن الجمهور غير ذواق بل لأن الممثلين كانوا فاشلين ولم يقنعوا الجمهور بالتصفيق لهم، ربما وحده «كومبارس» الممانعة والمقاومة صفق، لكونه مبرمج على التصفيق منذ عقود خلت.

عاش المراقبون والمتابعون لشؤون المنطقة العربية ومعهم عاش الجمهور والإعلام العربي على أصوات قرع طبول الحرب. وحالة من ترقب ماذا ستمطر الغيوم المتلبدة فوق مسرح “جنوب” سورية ولبنان وشمال فلسطين “إسرائيل”؟

“حزب الله” اللبناني… و”نتنياهو” رئيس الوزراء الإسرائيلي كانا أبطال المسرحية، والسيناريو إيراني، والإخراج لبشار الأسد..

بدأت الحكاية بعد أقل من 48 ساعة على التصريحات التي أدلى بها أمين عام “حزب الله” اللبناني لمحطة الميادين التي يمولها. قال فيها: إن لسوريا أصدقاء سيردون في حال تم استهدافها من إسرائيل، قام بعدها الطيران الإسرائيلي باستهداف مجموعة من القتلة المأجورين من حزب الله اللبناني وجنرال إيراني بغارة أودت بحياتهم جميعاً. لتبدأ المحطات الإعلامية الإخبارية باستضافة الخبراء العسكريين والاستراتيجيين ليدلوا بدلوهم في هذا المقام. كذلك فعلت الصحف وكتاب الأعمدة بالتحليل ووضعت السيناريوهات المحتملة لرد حزب الله المرتقب وكيف سيكون الرد الإسرائيلي، لتغرق الصحف ووسائل الإعلام من جديد بنظرية «الرد والرد على الرد».

في غضون ذلك خيم الصمت على حزب الله، بمقابل توعد من إسرائيل بحرب لا تبقي ولا تذر. ثم جاء رد حزب الله.. بأربع قذائف انطلقت من الجولان السوري الذي يقع تحت سيطرة النظام ومن مناطق تواجد قوات النظام بالقرب من قرية جباتا الخشب تحديداً. سقطت على الجانب المحتل من الجولان. إن رد حزب الله من مناطق سورية تقع تحت سيطرة الأسد ليس رداً، ولم يصب أهداف عسكرية كون القذائف التي أطلقت سقطت في مناطق فارغة ولا أنباء وردت عن أي إصابات.

المهم، كان هذا ما اعتبره البعض رد حزب الله على المذبحة الإسرائيلية في القنيطرة. ما لبثت إسرائيل بأن ردت على مصادر النيران فوراً. ومع منتصف الليل وبداية الفجر استهدفت طائرات إسرائيلية مواقع لنظام الأسد خاصة مرابض المدفعية في اللواء 90. بعد أن قالت إسرائيل أن قذائف أطلقت من الجانب السوري الذي يقع تحت سيطرة النظام استهدفت مواقعه وكان إطلاقها بشكل مقصود.

بعدها يظهر نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم ليقول في كلمة له بمناسبة مرور أسبوع على ذكرى المقتلة التي قامت بها إسرائيل بحق عناصر الحزب في القنيطرة: إن “قيادة الحزب قررت بأن يعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بنفسه عن رد الحزب”. وهو ما فسره البعض بأن نصر الله يحتفظ بحق الرد بالزمان والمكان المناسبين، على غرار ما تعود أن يقوله حليفه الأسد. وفي اليوم التالي تأتي عملية حزب الله في مزارع شبعا المحتلة باستهداف دورية إسرائيلية.

وتعود الغيوم لتتلبد في سماء المنطقة وتبدأ التحليلات وخرج “نتنياهو” ليبرق ويرعد ويهدد ويتوعد المهددين لحدود إسرائيل من الشمال بأخذ العبر مما حصل لغزة في الصيف السابق. فيما ظنه البعض تصعيد للموقف.. “نتنياهو” يعقد اجتماعاً أمنياً بحضور كبار قادة الجيش ويقول: إيران تحاول ومن خلال حزب الله إنشاء جبهة إرهابية بالجولان.

المفاجأة كانت بعدم الرد على هذا الاستهداف لقواته، ليعطي الأمر لاحقاً بفتح المطارات التي أغلقت شمال إسرائيل وليعود الناس لحياتهم الطبيعية..

في نظرة إلى السيناريوهات المحتملة نجد بأن “نتنياهو” ليس بإمكانه الرد وفتح معركة مع حزب الله وذلك لسببين:

أولهما: الحسابات الداخلية لـ”نتنياهو” وتحالفاته وعدم وجود مؤيدين له بهذه المرحلة. وثانيهما: عدم رغبة إسرائيل بفتح الجبهة مع الحزب كي لا يضطر لسحب قواته من سورية وبالتالي سقوط نظام الأسد في وقتٍ تتمدد فيه الجماعات الإسلامية والتي تعتبر، بحسب إسرائيل، “منظمات إرهابية”.

ربما يضاف إلى ذلك صواريخ حزب الله التي قد تؤدي في حال فتح الجبهة لنزوح مليوني إسرائيلي قبل أسابيع من الانتخابات الإسرائيلية.

«حزب الله» من جهته لا يريد فتح جبهة مع إسرائيل، والحقيقة لا يمتلك هذه القدرة على القتال على معظم الجبهات السورية والتي استنزفته عسكرياً وقتل فيها عديد من قياداته البارزين. ويعتبر الحفاظ على سلطة حليفه الأسد أولوية لديه، وكذلك الوضع الداخلي في لبنان غير المرحب بفتح أي جبهة مع إسرائيل.

إذاً طرفي الصراع لا يريدان سقوط الأسد، وحساباتهم الداخلية تمنعهم من أي جولة جديدة في المرحلة الراهنة، البعض قد يقول إن الحزب رد، ونقول بأن هذا الرد لم يكون إلا رد سياسي ورسالة سياسية ربما يكون قد اتفق عليها مع إسرائيل. ولم يكن رد حاسم على مذبحة جنوده في القنيطرة بل جاء لذر الرماد في العيون. رغم أن جمهور المقاومة قد صفق للرد.

وفي تقدير آخر للموقف، نعتقد أن نتنياهو أراد إرسال رسالة إلى الرئيس أوباما. من خلال أحداث القنيطرة بأنه قادر على فتح جبهة مع حزب الله وخلط الأوراق بما يخص التقارب بين إيران وأوباما بخصوص الملف النووي الإيراني، وهو نوع من الضغط على الموقف الأمريكي في الموضوع لوضع المطالب الإسرائيلية على طاولة أي حل مقترح.

ورغم نفي حسن نصر الله لهذا الأمر بقوله إنه قرار خاص بحزب الله. لكن ما كشفته وسائل الإعلام تنسف هذا الكلام برمته. بسبب وجود قاسم سليماني في بيروت من عدة أيام، البعض اعتبر كل ما حدث مسرحية لتجميل وجه المقاومة الذي تشوه في الميادين السورية، والبعض الآخر اعتبره نوع من التحرش قام به بشار الأسد وحزب الله لخلط الأوراق في المنطقة وإخراج الحزب من ورطته بعد أن خسر بشار الأسد خيار الحسم العسكري، وتقهقر جنوده في جبهات حلب بعد نجاح الفصائل الثورية المقاتلة بمنع حصار الأسد للمدينة، وتمكنها من استرجاع مناطق من أيدي جيش الأسد، فضلاً عن محاصرة جبهة النصرة مطار «أبو الظهور» في ريف إدلب الشرقي، والأمر الأهم نجاح فصائل المعارضة المسلحة في جنوب سورية “درعا” بالسيطرة على «اللواء82 دفاع جوي والكتيبة 60»، وتحرير كامل مدينة «الشيخ مسكين». الأمر الذي جعل المعارضة المسلحة على أبواب دمشق من جهة الريف..

ولا ننسى كذلك خسارة الأسد الرهان على انتزاع أي دور له في الحرب على الإرهاب، وهو الأمر الذي كان يعول عليه لإعادة تعويمه وإعطائه قليل من الشرعية.

عملية حزب الله في شبعا كانت بموافقة إيرانية وربما بإشراف إيراني، حيث تواجد ضابط إيراني كبير بالإضافة إلى قاسم سليماني في بيروت.
كنت اعتقد انه ربما يضاف فصل جديد للمسرحية .يوم الجمعة بعد خطاب حسن نصرالله الذي سيحدد به موقف الحزب من الاحداث . فإذا حسن نصر الله يقول. نحن لانخاف الحرب ولا نخشاها .ولكن “لانريدها “واستهداف الدورية الاسرائيلة في شبعة كان ردنا وزيادة .
هذا ملخص كلمة حسن نصرالله بعد اسبوع من الانتظار . تمخط الجمل وولد فأر
بعيدا عن العنتريات الإعلامية حاول تسجيل نصر اعلامي فقط . عملية حزب الله في شبعا كانت بموافقة ايرانية وربما بإشراف ايراني حيث تواجد ضابط ايراني كبير بالاضافة الى قاسم سليماني في بيروت
بذا انتهت المسرحية واسدل الستار وغادر الممثلون المسرح. اتحاد الديمقراطيين السوريين.

عدد مرات القراءة:
1119
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :