آخر تحديث للموقع :

الأحد 2 صفر 1442هـ الموافق:20 سبتمبر 2020م 06:09:32 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

إغراءات مادية ودعوات للتشيع في دمشق ..

يبدي العديد من السوريين قلقهم من انتشار "ظاهرة التشيع" التي بدأت تنتشر وبرعاية من النظام السوري بشكل لافت في العاصمة دمشق، وفيما يبدي البعض صدمته من حجم انتشار التشيع، يبرر البعض انتقاله للمذهب الشيعي بأنه انحياز للأقوى على الأرض.

سيلين أحمد-دمشق

لم يحبذ السوريون على مدى أعوام طويلة الحديث عن انتماءاتهم ومذاهبهم، لكن مع تأجج الحرب في سوريا وانتشار ما يعرف بالمظاهر الشيعية في شوارع العاصمة دمشق تبدلت آراؤهم.

وكان المركز الدولي للدفاع عن حقوق وحريات الإنسان قد نشر تقريرا في 6 يونيو/حزيران الفائت، نشر فيه تفاصيل للفصائل الشيعية المقاتلة، وكيفية دخولها الأراضي السورية تحت أغطية مختلفة.

حيث أشار إلى أن هناك 24 فصيلا شيعيا تقاتل في سوريا، يصل عدد مقاتليها إلى أكثر من 24 ألف مقاتل، أبرزها حزب الله اللبناني ولواء أبو الفضل العباس العراقي، حسب التقرير.

الشاب غياث العسلي، يعد نفسه من الفئة الوسطية التي لا تحسب على أي من أطراف الصراع، وهو سني المذهب يقيم في حي العمارة، وبسبب ما وصفه "الإيمان العميق" بضرورة حماية عائلته وأهالي حيه، اضطر لتلبية نداء النظام في 28 يوليو/تموز الفائت للتطوع في صفوف اللجان الشعبية.

حي العمارة بالعاصمة دمشق يشهد انتشارا لدعوات التشيع بين سكانه(الجزيرة نت-أرشيف)

ظاهرة التشيع
وقال العسلي للجزيرة نت "أود تحذير جميع الشبان، فتنامي ظاهرة التشيع والحسينيات في بعض الأحياء الدمشقية بات أمرا يغضب الجميع للغاية".

ويروي قصته قائلا "بعد يومين من صدور إعلان التطوع توجهت إلى مركز قيادة الشرطة، واطلعت على الشروط اللازمة، قررت العودة في اليوم التالي حتى استكمال أوراقي، وبالفعل هذا ما حدث، وأول سؤال وجه إلي كان عن ديني ومذهبي".

ويسترجع حديث الضابط الملح عن إقامة دورات لعناصر الأمن في لبنان، ويضيف "عرض علي دورات تدريبية، مرفقة برحلة سياحية ترفيهية مع بعض المكافآت".

وزاد العسلي "تفاجأت لدى سماعي لعبارات الضابط المازحة والتي أكد فيها تشيع العديد من الشبان وتقاضيهم لراتب شهري قدره 35 ألف ليرة سورية (230 دولارا) مقابل انضمامهم لكتائب شيعية في دمشق".

"أحمد حبال:لم يعد أمر التشيع سرا، فقد تشيع قريب لي وهو فنان صاعد، بغية توسيع نفوذه في الوسط الفني، وزارني مرة وعرض علي التشيع مقابل العديد من الإغراءات، اكتشفت فيما بعد أنني لست الوحيد الذي عرض عليه التشيع، لدى سؤالي له عن سبب تشيعه أجابني بأن الانتماء للأقوى على الأرض"

ويتابع "لم أمتلك الجرأة على إعلان رفضي، لكنهم أحسوا بعدم تجاوبي، شعرت بامتعاض الضابط الذي كرر عبارة أن الوطن بحاجة إلى رجال، لكنني خرجت من المركز، وأعدت حساباتي من جديد، خاصة أن ما جرى كان دعوة واضحة ومباشرة لي للتشيع".

وعلى عكس العسلي، يصنف أحمد حبال نفسه من الفئة المعارضة الصامتة في الحي نفسه، ويتحدث عما وصفه بـ"الصدمة" التي تعرض لها عندما سمع أغاني شيعية عالية الصوت تصدر عن سيارة جاره.

تسهيلات
ويشير إلى أنه تأكد شكه عندما علم من بعض المقربين أن جاره تشيع لقاء الحصول على بطاقة أمنية تمنحه صلاحيات وسلطات أوسع في مكان عمله بإحدى مؤسسات الدولة، بالإضافة إلى أنها تسهل اجتيازه للحواجز النظامية، خصوصا في أوقات الازدحام.

تحدث الحبال للجزيرة نت عن تشيع ابن عمه (ممثل صاعد) منذ فترة قصيرة، ليتحول فجأة من عدم الالتزام الديني إلى تمجيد المهدي المنتظر.

وأضاف "لم يعد الأمر سرا، تشيع قريبي بغية توسيع نفوذه في الوسط الفني، زارني مرة وعرض علي التشيع مقابل العديد من الإغراءات، اكتشفت فيما بعد أنني لست الوحيد الذي عرض عليه التشيع، لدى سؤالي له عن سبب تشيعه أجابني أن الانتماء للأقوى على الأرض".

ويؤكد حبال من خلال عمله في إحدى كليات جامعة دمشق انتقال ظاهرة التشيع إلى الهيئات الإدارية التابعة للجامعة، فقد عين طلاب من الطائفة الشيعية يتولون كتابة تقارير بطلاب معارضين للنظام، يعتقلون على إثرها ويعاقبون بالرسوب عاما كاملا، على حد قوله.

المصدر : الجزيرة

عدد مرات القراءة:
1351
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :