آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 17 ذو القعدة 1441هـ الموافق:8 يوليو 2020م 01:07:23 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

ترجمة زرارة بن أعين بن سنسن ..
كتاب رجال الكشي الجزء 2 صفحة من 133 إلى 161 ترجمة زرارة بن أعين
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi2/ 3.html#ch37
[133]  زرارة بن أعين:
2.8 - محمد بن مسعود قال حدثني علي بن الحسن بن فضال قال حدثني أخواي محمد وأحمد ابنا الحسن عن أبيهما الحسن بن علي بن فضال عن ابن بكير عن زرارة قال: قال أبا عبد الله (ع) يا زرارة إن اسمك في أسامي أهل الجنة بغير ألف قلت نعم جعلت فداك اسمي عبد ربه ولكني لقبت بزرارة
[134]
212 - محمد بن مسعود عن الخزاعي عن محمد بن زياد أبي عمير عن علي بن عطية عن زرارة قال: والله لوحدثت بكلما سمعته من أبي عبد الله (ع) لانتفخت ذكور الرجال على الخشب
[144]
228 - حدثنا محمد بن مسعود قال حدثنا جبريل بن أحمد الفاريابي قال حدثني العبيدي محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن عن ابن مسكان قال: سمعت زرارة يقول رحم الله أبا جعفر وأما جعفر فإن في قلبي عليه لفتة فقلت له وما حمل زرارة على هذا قال حمله على هذا لأن أبا عبد الله (ع) أخرج مخازيه.
[145]
23. - حدثني طاهر بن عيسى الوراق قال حدثني جعفر بن أحمد بن أيوب قال حدثني أبوالحسن صالح بن أبي حماد الرازي عن ابن أبي نجران عن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) قال: قلت الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ قال: أعاذنا الله وإياك من ذلك الظلم قلت ما هوقال هووالله ما أحدث زرارة وأبوحنيفة وهذا الضرب قال: قلت الزنا معه قال الزنا ذنب.
231 - حدثني محمد بن نصير قال حدثني محمد بن عيسى عن حفص مؤذن علي بن يقطين يكنى أبا محمد عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله (ع) الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ قال أعاذنا الله وإياك يا أبا بصير من ذلك الظلم ذلك ما ذهب فيه زرارة وأصحابه وأبوحنيفة وأصحابه.
[147]
234 - حدثني أبوجعفر محمد بن قولويه قال حدثني محمد بن أبي القاسم أبوعبد الله المعروف بماجيلويه عن زياد بن أبي الحلال قال: قلت لأبي عبد الله (ع) إن زرارة روى عنك في الاستطاعة شيئا فقبلنا منه وصدقناه وقد أحببت أن أعرضه عليك فقال هاته قلت فزعم أنه سألك عن قول الله عز وجل وَ لِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا فقلت: من ملك زادا وراحلة فقال كل من ملك زادا وراحلة فهومستطيع للحج وإن لم يحج فقلت نعم.
فقال ليس هكذا سألني ولا هكذا قلت كذب علي والله كذب علي والله لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة إنما قال لي من كان له زاد وراحلة فهومستطيع للحج قلت وقد وجب عليه قال فمستطيع هوفقلت لا حتى يؤذن له قلت فأخبر زرارة بذلك قال نعم.
قال زياد فقدمت الكوفة فلقيت زرارة فأخبرته بما قال أبوعبد الله (ع) وسكت عن لعنه فقال أما إنه قد أعطاني الاستطاعة من حيث لا يعلم وصاحبكم هذا ليس له بصيرة بكلام الرجال
[148]
237 - حدثني حمدويه قال حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن مسمع كردين أبي سيار قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول لعن الله بريدا ولعن الله زرارة
[149]
238 - حدثني محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد عن محمد بن عيسى عن يونس عن إسماعيل بن عبد الخالق عن أبي عبد الله (ع) قال: ذكر عنده بنوأعين فقال والله ما يريد بنوأعين إلا أن يكونوا علي
239 - محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد عن العبيدي عن يونس عن هارون بن خارجة قال سألت أبا عبد الله (ع) عن قول الله عز وجل الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ قال: هوما استوجبه أبوحنيفة وزرارة
24. - وبهذا الإسناد عن يونس عن خطاب بن مسلمة عن ليث المرادي قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول لا يموت زرارة إلا تائها
241 - بهذا الإسناد عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن عمران الزعفراني قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول لأبي بصير يا أبا بصير وكنى اثني عشر رجلا ما أحدث أحد في الإسلام ما أحدث زرارة من البدع عليه لعنة الله هذا قول أبي عبد الله.
242 - حدثني حمدويه بن نصير قال حدثني محمد بن عيسى عن عمار بن المبارك قال حدثني الحسن بن كليب الأسدي عن أبيه كليب الصيداوي: أنهم كانوا جلوسا ومعهم عذافر الصيرفي وعدة من أصحابهم معهم أبوعبد الله (ع) قال فابتدأ أبوعبد الله (ع) من غير ذكر لزرارة فقال لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة ثلاث مرات
[15.]
243 - محمد بن مسعود قال حدثني محمد بن عيسى عن حريز قال: خرجت إلى فارس وخرج معنا محمد الحلبي إلى مكة فاتفق قدومنا جمعا إلى حين فسألت الحلبي فقلت له أطرافنا بشي ء قال نعم جئتك بما تكره قلت لأبي عبد الله (ع) ما تقول في الاستطاعة فقال ليس من ديني ولا دين آبائي فقلت الآن ثلج عن صدري والله لا أعود لهم مريضا ولا أشيع لهم جنازة ولا أعطيهم شيئا من زكاة مالي قال فاستوى أبوعبد الله (ع) جالسا وقال لي كيف قلت فأعدت عليه الكلام فقال أبوعبد الله (ع) كان أبي (ع) يقول أولئك قوم حرم الله وجوههم على النار فقلت جعلت فداك فكيف قلت لي ليس من ديني ولا دين آبائي قال إنما أعني بذلك قول زرارة وأشباهه
[152]
247 - حدثني حمدويه قال حدثني محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم عن محمد بن حمران عن الوليد بن صبيح قال: دخلت على أبي عبد الله (ع) فاستقبلني زرارة خارجا من عند فقال لي أبوعبد الله (ع) يا وليد أما تعجب من زرارة يسألني عن أعمال هؤلاء أي شي ء كان يريد أ يريد أن أقول له لا فيروي ذلك عني ثم قال يا وليد متى كانت الشيعة تسأل عن أعمالهم إنما كانت الشيعة تقول من أكل من طعامهم وشرب من شرابهم واستظل بظلهم متى كانت الشيعة تسأل عن مثل هذا.
[153]
25. - حدثني حمدويه قال حدثني أيوب عن حنان بن سدير قال: كتب معي رجل أن أسأل أبا عبد الله (ع) عما قالت اليهود والنصارى والمجوس والذين أشركوا هومما شاء أن يقولوا قال قال إن ذا من مسائل آل أعين ليس من ديني ولا دين آبائي قال قلت ما معي مسألة غير هذه
251 - حدثني محمد بن قولويه قال حدثني سعد بن عبد الله بن أبي خلف قال حدثنا محمد بن عثمان بن رشيد قال حدثني الحسن بن علي بن يقطين عن أخيه أحمد بن علي عن أبيه علي بن يقطين قال: لما كانت وفاة أبي عبد الله (ع) قال الناس بعبد الله بن جعفر واختلفوا فقائل قال به وقائل قال بأبي الحسن (ع) فدعا زرارة ابنه عبيدا فقال يا بني الناس مختلفون في هذا الأمر فمن قال بعبد الله فإنما ذهب إلى الخبر الذي جاء أن الإمامة في الكبير من ولد الإمام فشد راحلتك وامض إلى المدينة حتى تأتيني بصحة الأمر فشد راحلته ومضى إلى المدينة واعتل زرارة فلما حضرته الوفاة سأل عن عبيد فقيل إنه لم يقدم فدعا بالمصحف فقال اللهم إني مصدق بما جاء نبيك محمد فيما أنزلته عليه وبينته لنا على لسانه وإني مصدق بما أنزلته عليه في هذا الجامع وإن عقدي وديني الذي يأتيني به عبيد ابني وما بينته في كتابك فإن أمتني قبل هذا فهذه شهادتي على نفسي وإقراري بما يأتي به عبيد ابني وأنت الشهيد على بذلك فمات زرارة وقدم عبيد فقصدناه لنسلم عليه فسألوه عن الأمر الذي قصده فأخبرهم أن أبا الحسن (ع) صاحبهم
[154]
252 - حدثني حمدويه قال حدثني يعقوب بن يزيد قال حدثني علي بن حديد عن جميل بن دراج قال: ما رأيت رجلا مثل زرارة بن أعين إنا كنا نختلف إليه فما نكون حوله إلا بمنزلة الصبيان في الكتاب حول المعلم فلما مضى أبوعبد الله (ع) وجلس عبد الله مجلسه بعث زرارة عبيدا ابنه زائرا عنه ليعرف الخبر ويأتيه بصحته ومرض زرارة مرضا شديدا قبل أن يوافيه عبيد فلما حضرته الوفاة دعا بالمصحف فوضعه على صدره ثم قبله قال جميل فحكى جماعة ممن حضره أنه قال اللهم إني ألقاك يوم القيامة وإمامي من ثبت له في هذا المصحف إمامته اللهم إني أحل حلاله وأحرم حرامه وأومن بمحكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه وخاصة وعامة على ذلك أحيا وعليه أموت إن شاء الله
[156]
256 - حدثني محمد بن مسعود قال أخبرنا جبريل بن أحمد قال حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن نصر بن شعيب عن عمه زرارة قالت: لما وقع زرارة واشتد به قال ناوليني المصحف فناولته وفتحته فوضعه على صدره وأخذه مني ثم قال يا عمة اشهدي أن ليس لي إمام غير هذا الكتاب.
257 - حدثني محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد قال حدثني العبيدي عن يونس عن ابن مسكان قال: تدارأنا عند زرارة في شي ء من أمور الحلال والحرام فقال قولا برأيه فقلت أ برأيك هذا أم برواية فقال إني أعرف أ وليس رب رأي خير من أثر.
[157]
26. - محمد بن مسعود قال حدثنا عبد الله بن محمد بن خالد الطيالسي قال حدثني الحسن بن علي الوشاء عن محمد بن حمران قال حدثني زرارة قال: قال لي أبوجعفر (ع) حدث عن بني إسرائيل ولا حرج قال: قلت جعلت فداك والله إن في أحاديث الشيعة ما هوأعجب من أحاديثهم قال وأي شي ء هويا زرارة قال فاختلس من قلبي فمكثت ساعة لا أذكر ما أريد قال لعلك تريد الغيبة قلت نعم قال فصدق بها فإنها حق
[159]
265 - يوسف قال حدثني علي بن أحمد بن بقاح عن عمه عن زرارة قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن التشهد فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله قلت التحيات الصلوات قال التحيات والصلوات فلما خرجت قلت إن لقيته لأسألنه غدا فسألته من الغد عن التشهد فقال كمثل ذلك قلت التحيات والصلوات قال التحيات والصلوات قلت ألقاه بعد يوم لأسألنه غدا فسألته عن التشهد فقال كمثله قلت التحيات والصلوات قال التحيات والصلوات فلما خرجت ضرطت في لحيته وقلت لا يفلح أبدا.
266 - علي بن محمد بن قتيبة قال حدثني محمد بن أحمد عن محمد بن عيسى عن إبراهيم بن عبد الحميد عن الوليد بن صبيح قال: مررت في الروضة بالمدينة فإذا إنسان قد جذبني فالتفت فإذا أنا بزرارة فقال لي استأذن لي على صاحبك قال فخرجت من المسجد فدخلت على أبي عبد الله (ع) فأخبرته الخبر فضرب بيده إلى لحيته ثم قال أبوعبد الله (ع) لا تأذن له لا تأذن له لا تأذن له فإن زرارة يريدني على القدر على كبر السن وليس من ديني ولا دين آبائي
[16.]
267 - محمد بن أحمد عن محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن بعض رجاله عن أبي عبد الله (ع) قال: دخلت عليه فقال متى عهدك بزرارة قال قلت ما رأيته منذ أيام قال لا تبال وإن مرض فلا تعده وإن مات فلا تشهد جنازته قال قلت زرارة متعجبا مما قال قال نعم زرارة زرارة شر من اليهود والنصارى ومن قال إن مع الله ثالث ثلاثة
269 - محمد بن نصير قال حدثنا محمد بن عيسى عن عثمان بن عيسى عن حريز عن محمد الحلبي قال: قلت لأبي عبد الله (ع) كيف قلت لي ليس من ديني ولا دين آبائي قال إنما أعني بذلك قول زرارة وأشباههفي إخوة زرارة حمران وبكير وعبد الملك وعبد الرحمن بني أعين
اختيار معرفة الرجال: الشيخ الطوسي: ج1ص356 - 382
228 - حدثنا محمد بن مسعود قال حدثنا جبريل بن أحمد الفاريابي قال: حدثني العبيدي محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن عن ابن مسكان قال: سمعت زرارة يقول: رحم الله أبا جعفر واما جعفر فان في قلبي عليه لعنة! فقلت له: وما حمل زرارة على هذا؟ قال: حمله على هذا؟ قال: حمله على هذا لان أبا عبد الله ع أخرج مخازيه
23. - حدثني طاهر بن عيسى الوراق قال حدثني جعفر بن أحمد بن أيوب قال حدثني أبوالحسن صالح بن أبي حماد الرازي عن ابن أبي نجران عن علي ابن أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع قال: قلت الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم قال أعاذنا الله وإياك من ذلك الظلم قلت: ما هو؟ قال: هووالله ما أحدث زرارة وأبوحنيفة وهذا الضرب قال: قلت: الزنا معه؟ قال: الزنا ذئب.
231 - حدثني محمد بن نصير قال: حدثني محمد بن عيسى عن حفص مؤذن علي بن يقطين يكني أبا محمد عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله ع الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم؟ قال: أعاذنا الله وإياك يا أبا بصير من ذلك الظلم ذلك ما ذهب فيه زرارة وأصحابه وأبوحنيفة وأصحابه.
237 - حدثني حمدويه قال: حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن مسمع كردين أبي سيار قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول: لعن الله بريدا ولعن الله زرارة
238 - حدثني محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد عن محمد ابن عيسى عن يونس عن إسماعيل بن عبد الخالق عن أبي عبد الله ع قال: ذكر عنده بنوأعين: فقال والله ما يريد بنوأعين الا ان يكونوا علي غلب
239 - محمد بن مسعود قال حدثني جبرئيل بن أحمد عن العبيدي عن يونس عن هارون بن خارجة قال: سألت أبا عبد الله ع عن قول الله عزوجل " الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم " قال: هوما استوجبه أبوحنيفة وزرارة.
24. - وبهذا الإسناد: عن يونس عن خطاب بن مسلمة عن ليث المرادي قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول: لا يموت زرارة الا تائها
241 - وبهذا الإسناد: عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن عمران الزعفراني قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول لأبي بصير: يا أبا بصير وكنى أثنى عشر رجلا ما أحدث أحد في الإسلام ما أحدث زرارة من البدع لعنه الله هذا قول أبي عبد الله.
242 - حدثني حمدويه بن نصير قال: حدثني محمد بن عيسى عن عمار ابن المبارك قال: حدثني الحسن بن كليب الأسدي عن أبيه كليب الصيداوي أنهم كانوا جلوسا ومعهم عذافر الصيرفي وعدة من أصحابهم معهم أبوعبد الله ع قال فابتدأ أبوعبد الله ع من غير ذكر لزرارة فقال لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة ثلاث مرات.
247 - حدثني حمدويه قال: حدثني محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم عن محمد بن حمران عن الوليد بن صبيح قال: دخلت على أبي عبد الله ع فاسقبلني زرارة خارجا من عنده فقال لي أبوعبد الله ع يا وليد أما تعجب من زرارة يسألني عن اعمال هؤلاء أي شئ كان يريد؟ أيريد أن أقول له لا فيروي ذلك عني؟ ثم قال: يا وليد متى كانت الشيعة تسأل عن أعمالهم انما كانت الشيعة تقول: من أكل من طعامهم وشرب من شرابهم واستظل بظلهم متى كانت الشيعة تسأل عن مثل هذا
واعتل زرارة فلما حضرته الوفاة سأل عن عبيد فقيل إنه لم يقدم فدعا بالمصحف فقال: اللهم إني مصدق بما جاء نبيك محمد فيما أنزلته عليه وبينته لنا على لسانه وأني مصدق بما أنزلته عليه في هذا الجامع وان عقيدتي وديني الذي يأتيني به عبيد ابني وما بينته في كتابك فان أمتني قبل هذا فهذه شهادتي على نفسي واقراري بما يأتي به عبيد ابني وأنت الشهيد علي بذلك فمات زرارة وقدم عبيد فقصدناه لنسلم عليه فسألوه عن الامر الذي قصده فأخبرهم ان أبا الحسن ع صاحبهم.
252 - حدثني حمدويه قال: حدثني يعقوب بن يزيد قال: حدثني على ابن حديد عن جميل بن دراج قال ما رأيت رجلا مثل زرارة بن أعين انا كنا نختلف إليه فما نكون حوله الا بمنزلة الصبيان في الكتاب حول المعلم فلما مضى أبوعبد الله ع وجلس عبد الله مجلسه: بعث زرارة عبيدا ابنه زائرا عنه ليعرف الخبر ويأتيه بصحته ومرض زرارة مرضا شديدا قبل ان يوافيه عبيد فلما حضرته الوفاة دعا بالمصحف فوضعه على صدره ثم قبله قال جميل: فحكى جماعة ممن حضره أنه قال: اللهم إني ألقاك يوم القيامة وامامي من ثبت في هذا المصحف إمامته اللهم إني أحل حلاله وأحرم حرامه وأومن بمحكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه وخاصه وعامه على ذلك أحيى وعليه أموت إن شاء الله
256 - حدثني محمد بن مسعود قال: أخبرنا جبريل بن أحمد قال: حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن نصير بن شعيب عن عمة زرارة قالت: لما وقع زرارة واشتد به: قال: ناوليني المصحف فناولته وفتحته فوضعه على صدره وأخذه مني ثم قال: يا عمة أشهدي أن ليس لي إمام غير هذا الكتاب.
267 - محمد بن أحمد: عن محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن بعض رجاله عن أبي عبد الله ع قال: دخلت عليه فقال: متى عهدك بزرارة؟ قال قلت ما رأيته منذ أيام قال: لا تبال وان مرض فلا تعده وان مات فلا تشهد جنازته قال قلت زرارة؟ متعجبا مما قال قال: نعم زرارة زرارة شر من اليهود والنصارى ومن قال إن مع الله ثالث ثلاثة
269 - محمد بن نصير قال: حدثنا محمد بن عيسى عن عثمان بن عيسى عن حريز عن محمد الحلبي قال قلت لأبي عبد الله ع: كيف قلت لي ليس من ديني ولا دين آبائي؟ قال: انما أعني بذلك قول زرارة وأشباهه في اخوة زرارة حمران وبكير وعبد الملك وعبد الرحمن بني أعين
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء 5 صفحة 45 باب النفي الجور عنه تعالى
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar.5/a5.html
234 - حدثني أبوجعفر محمد بن قولويه قال: حدثني محمد بن أبي القاسم أبوعبد الله المعروف بماجيلويه عن زياد بن أبي الحلال قال: قلت لأبي عبد الله ع ان زرارة روى عنك في الاستطاعة شيئا فقبلنا منه وصدقناه وقد أحببت أن أعرضه عليك فقال: هاته قلت: فزعم أنه سألك عن قول الله عز وجل "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا" من ملك زادا وراحلة فقال: كل من ملك زادا وراحلة فهومستطيع للحج وان لم يحج؟ فقلت نعم فقال: ليس هكذا سألني ولا هكذا قلت: كذب علي والله كذب علي والله لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة انما قال لي من كان له زاد وراحلة فهومستطيع للحج؟ قلت: وقد وجب عليه الحج قال: فمستطيع هو؟ فقلت: لا حتى يؤذن له قلت: فأخبر زرارة بذلك؟ قال: نعم قال زياد: فقدمت الكوفة فلقيت زرارة فأخبرته بما قال أبوعبد الله ع وسكت عن لعنة فقال: أما أنه قد أعطاني الاستطاعة من حيث لا يعلم وصاحبكم هذا ليس له بصر بكلام الرجال
/ ملاحظة: أعيان الشيعة: محسن الأمين: ج7ص54: السند صحيح على الظاهر فماجيلويه وان لم يوثق صريحا إلا انه من مشايخ الصدوق
تهذيب الكمال للمزي (742 هـ): الجزء18 صفحة282
www.yasoob.com/books/htm1/m.21/ 26/no2615.html
3514 - ع: عبد الملك بن أعين الكوفي:
أخوبلال بن أعين وحمران بن أعين. وزرارة بن أعين وعبد الأعلى بن أعين مولى بني شيبان.
روى عن: أبي وائل شقيق بن سلمة الأسدي (ع) وعبد الله بن شداد بن الهاد وعبد الرحمان بن أذينة العبدي وأبي حرب بن أبي الأسود (عس) وأبي عبد الرحمان السلمي (س).
روى عنه: إسماعيل بن سميع (س) وسفيان الثوري وسفيان بن عيينة (ع) وعبد الملك بن أبي سليمان (س) ومحمد بن إسحاق بن يسار.
قال محمد بن المثنى: ما سمعت عبد الرحمان بن مهدي يحدث عن سفيان عن عبد الملك بن أعين وكان يحدث فيما أخبرت عنه ثم أمسك
وقال الحميدي: عن سفيان: حدثنا عبد الملك بن أعين شيعي كان عندنا رافضي صاحب رأي
وقال محمد بن عباد المكي عن سفيان: حدثنا عبد الملك بن أعين وكان رافضيا
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس بشيء
وقال أبوعبيد الآجري عن أبي داود: حدثنا حامد قال: حدثنا سفيان قال: هم ثلاثة إخوة: عبد الملك بن أعين وزرارة بن أعين وحمران بن أعين روافض كلهم أخبثهم قولا: عبد الملك
وقال أبوحاتم: هومن عتق الشيعة محله الصدق صالح الحديث يكتب حديثه
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: كان يتشيع روى له الجماعة
زرارة توفي سنة 148
رجال الكشي (35. هـ) الجزء 2 صفحة 142 ترجمة زرارة بن أعين
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi2/ 3.html#ch37
قال، وأصحاب زرارة يقولون لرجعت عن هذا الكلام وتحللت عنك عقد الأيمان. قال أصحاب زرارة فكل من أدرك زرارة بن أعين فقد أدرك أبا عبد الله (ع) فإنه مات بعد أبي عبد الله (ع) بشهرين أوأقل وتوفي أبوعبد الله (ع) وزرارة مريض مات في مرضه ذلك.
تاريخ آل زرارة لأبوغالب الزراري (368 هـ) صفحة45
وفي الكشي (95) قال أصحاب زرارة: فكل من أدرك زرارة بن أعين فقد أدرك أبا عبد الله ع فإنه مات بعد أبي عبد الله ع بشهرين أوأقل وتوفى أبوعبد الله ع وزرارة مريض مات في مرضه ذلك.
رجال النجاشي (45. هـ) صفحة 175
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/shaban-.2/ .4.htm#link27
[ 463 ]  زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمروالسمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبوالحسن شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين صادقا فيما يرويه قال أبوجعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه: رأيت له كتابا في الاستطاعة والجبر ثم قال: أخبرني أبي ومحمد بن الحسن عن سعد وعبد الله بن جعفر عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي عن أبيه عن ابن أبي عمير عن بعض أصحابه عن زرارة ومات زرارة سنة خمسين ومائة
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء69 صفحة169
www.yasoob.com/books/htm1/m.13/ 13/no1348.html
[  الرواية طويلة لهذا اختصرتها]
فكل من أدرك زرارة بن أعين فقد أدرك أبا عبد الله فإنه مات بعد أبي عبد الله ع بشهرين أوأقل وتوفى أبوعبد الله ع وزرارة مريض مات في مرضه ذلك
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء8 صفحة228
www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2366.html
قال أصحاب زرارة: فكل من أدرك زرارة بن أعين فقد أدرك أبا عبد الله ع فإنه مات بعد أبي عبد الله ع بشهرين أوأقل وتوفي أبوعبد الله وزرارة مريض مات في مرضه ذلك
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء8 صفحة241
www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2366.html
هذا وإن هذه الروايات تنافي عد الشيخ في رجاله زرارة من أصحاب الكاظم ع الظاهر في روايته عنه ع على ما ذكره في أول كتابه فكيف يمكن أن زرارة مات وهولا يعرف إمامة الكاظم ع بل إنها تنافي ما ذكره ابن فضال من أنه مات بعد أبي عبد الله ع بسنة أوبنحومنه وما ذكره الشيخ والنجاشي: من أن زرارة مات سنة 15.. فإنه على ذلك يكون بين موته ووفاة الصادق التي هي سنة 148 فصل كثير ولا يمكن عادة عدم وصول خبر إمامة الكاظم ع إليه في هذه المدة ولا سيما أن عبد الله مات بعد أبيه بسبعين يوما على ما قيل
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء8 صفحة241
www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2366.html
نعم هذه الروايات تصح على ما تقدم من الكشي بإسناده عن علي بن رئاب قال: دخل زرارة على أبي عبد الله ع. . إلى أن قال: قال أصحاب زرارة: فكل من أدرك زرارة بن أعين فقد أدرك أبا عبد الله ع فإنه مات بعد أبي عبد الله بشهرين أوأقل وتوفي أبوعبد الله ع وزرارة مريض مات في مرضه
جد زرارة راهب نصراني
الفهرست للطوسي (46. هـ) صفحة 74
hwww.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/al-رضي الله عنهose/رضي الله عنه.5.htm
1 - زرارة بن أعين واسمه عبد ربه يكنى أبا الحسن وزرارة لقب له وكان أعين بن سنسن عبدا روميا لرجل من بني شيبان تعلم القرآن ثم أعتقه فعرض عليه ان يدخل في نسبه فأبى أعين ان يفعله وقال له: اقرني على ولائي. وكان سنسن راهبا في بلد الروم
رجال ابن داود الحلي (74. هـ) الجزء 1 صفحة 155
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_ibn_davood1/ 12.htm
629 - زرارة بن أعين الشيباني مولاهم أبوعلي قر ق م (جخ) ست كش) اسمه عبد ربه وكان أعين بن سنسن بالمهملتين المضمومتين والنونين عبدا روميا لرجل من بني شيبان تعلم القرآن ثم أعتقه فعرض عليه أن يدخله في نسبه فأبي أعين ذلك وقال (أقرني على ولائي) وكان سنسن راهبا في بلاد الروم
نقد الرجال للتفرشي (ق 11 هـ) الجزء2 صفحة254
http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2335.html
2.27/ 1 - زرارة بن أعين بن سنسن: مولى لبني عبد الله بن عمروالسمين أبوالحسن شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم كان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين صادقا فيما يرويه قال أبوجعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه: رأيت له كتابا في الاستطاعة والجبر روى ابن أبي عمير عن بعض أصحابه عنه مات سنة خمسين ومائة رجال النجاشي اسمه عبد ربه يكنى أبا الحسن وزرارة لقب به وكان أعين بن سنسن عبدا روميا لرجل من بني شيبان يعلم القرآن ثم أعتقه فعرض أن يدخله في نسبه فأبى أعين ذلك وقال: أقرني على ولأي وكان سنسن راهبا في بلد الروم
زرارة ضراط في لحية الصادق
كتاب رجال الكشي الجزء 2 صفحة من 133 إلى 161 ترجمة زرارة بن أعين
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi2/ 3.html#ch37
265 - يوسف قال حدثني علي بن أحمد بن بقاح، عن عمه، عن زرارة، قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن التشهد فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، قلت التحيات الصلوات قال التحيات والصلوات، فلما خرجت قلت إن لقيته لأسألنه غدا، فسألته من الغد عن التشهد فقال كمثل ذلك، قلت التحيات والصلوات قال التحيات والصلوات، قلت ألقاه بعد يوم لأسألنه غدا، فسألته عن التشهد فقال كمثله، قلت التحيات والصلوات قال التحيات والصلوات، فلما خرجت ضرطت في لحيته وقلت لا يفلح أبدا.
زرارة لا يعرف إمام زمانه
كتاب رجال الكشي الجزء 2 صفحة 156 زرارة بن أعين
http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi2/ 3.html#ch37
256 - حدثني محمد بن مسعود قال أخبرنا جبريل بن أحمد قال حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن نصر بن شعيب عن عمه زرارة قالت: لما وقع زرارة واشتد به قال ناوليني المصحف فناولته وفتحته فوضعه على صدره وأخذه مني ثم قال يا عمة اشهدي أن ليس لي إمام غير هذا الكتاب.
252 - حدثني حمدويه قال حدثني يعقوب بن يزيد قال حدثني علي بن حديد عن جميل بن دراج قال: ما رأيت رجلا مثل زرارة بن أعين إنا كنا نختلف إليه فما نكون حوله إلا بمنزلة الصبيان في الكتاب حول المعلم فلما مضى أبوعبد الله (ع) وجلس عبد الله مجلسه بعث زرارة عبيدا ابنه زائرا عنه ليعرف الخبر ويأتيه بصحته ومرض زرارة مرضا شديدا قبل أن يوافيه عبيد فلما حضرته الوفاة دعا بالمصحف فوضعه على صدره ثم قبله قال جميل فحكى جماعة ممن حضره أنه قال اللهم إني ألقاك يوم القيامة وإمامي من ثبت له في هذا المصحف إمامته اللهم إني أحل حلاله وأحرم حرامه وأومن بمحكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه وخاصة وعامة على ذلك أحيا وعليه أموت إن شاء الله.
وأيضا هذا زرارة بن أعين أوثق رواة الشيعة على الإطلاق ومن المقربين إلى الإمامين الباقر والصادق يموت وهولا يعرف إمام زمانه!!!
زرارة ومكانه في الحديث
رجال النجاشي (45. هـ) صفحة175
www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no232..html
[ 463 ]  زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمروالسمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبوالحسن شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء8 صفحة23.
www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2366.html
3  حدثني جعفر بن محمد بن معروف قال: حدثني محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن جعفر بن بشير عن أبان بن تغلب عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله ع: إن أباك حدثني أن أبا ذر والمقداد وسلمان الفارسي حلقوا رؤوسهم ليقاتلوا أبا بكر فقال لي: لولا زرارة لظننت أن أحاديث أبي ستذهب
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء8 صفحة232
www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2366.html
1.  حدثني حمدويه بن نصير قال: حدثني يعقوب بن يزيد ومحمد بن الحسين ابن أبي الخطاب عن محمد بن أبي عمير عن إبراهيم بن عبد الحميد وغيره قالوا: قال أبوعبد الله ع: رحم الله زرارة بن أعين لولا زرارة ونظراؤه لاندرست أحاديث أبي ع
تنزيه الشيعة الإثني عشرية عن الشبهات الواهية لأبوطالب التجليل التبريزي الجزء1 صفحة236
وفي رقم (286): حدثني حمدويه بن نصير قال: حدثنا يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن جميل بن دراج قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: بشر المخبتين بالجنة: بريد بن معاوية العجلي وأبوبصير ليث البختري المرادي ومحمد بن مسلم وزرارة أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست.
عدد مرات القراءة:
1993
إرسال لصديق طباعة
الأثنين 13 رمضان 1439هـ الموافق:28 مايو 2018م 04:05:44 بتوقيت مكة
عبد الله 
وقفة مع زرارة
:
يعد زرارة من اعمدة دين الامامية فقد روى لهم اكثر من 2000 رواية
رجعت لكتاب : التعليقة على اختيار معرفة الرجال و قرات منها ترجمة زرارة
ثم رجعت الى كتاب اعيان الشيعة لمحسن الامين لاخذ احكامه على اسانيد الروايات
فوجدت ان النظرة المحايدة تسقط هذا الراوي ، لكن الامامية لا يمكنهم اسقاطه
فهو احد الاعمدة التي يهتز المذهب او ينهار بسقوطه فراحوا يبررون و يأولون
و يختلقون الاعذار الركيكة ...
:
أورد الطوسي في ترجمة زرارة 62 رواية صنفتها كالتالي :
5 : محايدة
23 : مادحة
34 : ذامة
:
ما حكم عليها محسن الامين بالصحة او الحسن او القبول :
المادحة : 8
هي بالارقام : 208 - 217 - 219 - 221 - 222 - 227 - 254 - 255
يلاحظ عليها :
208 ، 227 : يرويها زرارة فلا تصلح حجة لتوثيقه
221 ، 22 ، 254 : يرويها ابن لزرارة و هو هنا محل للتهمة ، اذ هو يبيض صفحة ابيه
يصفوا لزرارة : ثلاث روايات مادحة هي :
217 : رحم الله زرارة بن أعين ، لو لا زرارة ونظراؤه لاندرست أحاديث أبي عليه‌ السلام.
219 : قريب من مضمون الرواية 217
255 : تحاول تبرير موت زرارة دون معرفة الامام الحق : " ... فقال ابو الحسن : اني لا رجوا أن يكون زرارة ممن قال الله تعالى ( وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهاجِراً إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ )
:
:
:
الذامة : 14
هي بالارقام : 228 - 229 - 231 - 234 - 237 - 238 - 239 - 240 - 243 - 247 - 257 - 259 - 261 - 269
مضامينها :
انتقاص زرارة الامام : 228 ( في قلب زرارة لعنة على جعفر ) ، 261 ( الامام قليل العلم )

بدع زرارة في العقيدة : 229 ، 231 ، 243 ، 269
لعن الامام لزرارة : 234 ، 237
ذم الامام لال اعين : 238
ذم الامام لزرارة : 239 ، 247 ، 259
زرارة يموت تائها : 240
يقول في الدين برايه : 257
 
اسمك :  
نص التعليق :