آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 17 ذو القعدة 1441هـ الموافق:8 يوليو 2020م 12:07:36 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

النجاشي ذكر وفاة رجل توفى بعده بــ 13 سنة ..
رجال النجاشي (45. هـ) صفحة4.4
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/shaban-.2/ 1..htm
[1.7.]  محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبويعلى خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان والجالس مجلسه متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا. له كتب منها: جواب المسألة الواردة من صيدا جواب مسألة أهل الموصل المسألة في مولد صاحب الزمان [ع] المسألة في الرد على الغلاة المسألة في أوقات الصلاة كتاب التكملة موقوف على التمام الموجز في التوحيد موقوف على التمام مسألة في إيمان أباء النبي ع (صلى الله عليه وآله) مسألة في المسح على الرجلين مسألة في العقيقة جواب المسائل الواردة من طرابلس جواب المسائل أيضا من هناك المسألة في أن الفعال غير هذه الجملة جواب المسائل الواردة من الحائر على صاحبه السلام أجوبة مسائل شتى في فنون من العلم.
مات رحمه الله [في] يوم السبت سادس شهر رمضان سنة ثلاث وستين وأربع مائة ودفن في داره.
رجال ابن داود (74. هـ) صفحة168
http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2329.html
1347 - محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبويعلى لم (جش) خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان المفيد متكلم فقيه مات رحمه الله يوم السبت سادس شهر رمضان سنة ثلاث وستين وأربعمائة ودفن في داره
نستخرج من هذه المعادلة أن كتاب (رجال النجاشي) دخلت إليه أيدي التحريف وتلاعبت فيه
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء16 صفحة224
http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2374.html
1.5.. - محمد بن الحسن بن حمزة: قال النجاشي: " محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبويعلي خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان والجالس مجلسه: متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا له كتب منها: جواب المسألة الواردة من صيدا جواب مسألة أهل الموصل المسألة في مولد صاحب الزمان المسألة في الرد على الغلاة المسألة في أوقات الصلاة كتاب التكملة موقوف على التمام الموجز في التوحيد موقوف على التمام مسألة في إيمان آباء النبي ع مسألة في المسح على الرجلين مسألة في العقيقة جواب المسائل الواردة من طرابلس جواب المسائل أيضا من هناك المسألة في أن الفعال غير هذه الجملة جواب المسائل الواردة من الحاير على صاحبه السلام أجوبة مسائل شتى في فنون من العلم مات رحمه الله يوم السبت سادس عشر رمضان سنة ثلاث وستين وأربع مائة ودفن في داره ". وتقدم في ترجمة علي بن الحسين بن موسى السيد المرتضى المتوفي سنة ست وثلاث وأربع مائة عن النجاشي: أنه تولى غسله مع محمد بن الحسن الجعفري أبويعلي وسلار بن عبد العزيز. وقال ابن شهر آشوب: " أبويعلي بن الحسن بن حمزة الجعفري الطالبي: له كتاب نزهة الناظر وتنبيه الخاطر النكت في الإمامة أخبار المختار معالم العلماء " (674).
بقي الكلام في جهات:
الأولي: أن الرجل وإن لم يصرح بوثاقته إلا أنه يكفي في اعتباره كونه خليفة الشيخ المفيد والجالس مجلسه وامتيازه بذلك عن سائر تلامذة الشيخ المفيد - قدس سره - على جلالتهم وكثرتهم فالرجل غني عن التوثيق
الثانية: أن محمد بن الحسن الجعفري مات سنة (463) على ما ذكره النجاشي ولكن السيد التفريشي ناقش في ذلك وذكر في هامش النقد أن الصواب سنة ثلاث ثلاثين وأربع مائة أوغيره واستند في ذلك إلى ما ذكره العلامة في (53) من الباب (7) من حرف الهمزة من القسم الأول من أن النجاشي مات سنة أربع مائة وخمسين فلا مناص من أن يكون فوت محمد بن الحسن هذا قبل ذلك.
أقول: ما ذكره النجاشي صحيح ولم يذكر أحد خلافه فيما نعلم وقد صرح العلامة - قدس سره - نفسه أيضا بذلك ونقله ابن داود عن النجاشي في (94) من القسم الأول إذا فما ذكره العلامة في تاريخ وفاة النجاشي لعله سهومن قلمه الشريف والله العالم. فلوصح ما ذكره العلامة من أن ولادة النجاشي كانت ثلاثمائة واثنين وسبعين كان النجاشي من المعمرين لا محالة.
الثالثة: أن محمد بن الحسن هذا من أولاد جعفر الطيار ذكره السيد المهنا في عمدة الطالب (الأصل الثاني في عقب جعفر بن أبي طالب عند ذكر أولاد إبراهيم بن جعفر السيد بن إبراهيم الأعرابي) وقال: قال ابن طباطبا: منهم (أولاد إبراهيم بن جعفر) ببغداد: أبويعلي محمد بن الحسن بن حمزة بن جعفر ابن العباس بن إبراهيم بن جعفر بن إبراهيم بن جعفر السيد أطروش: فقيه على مذهب الإمامية له ولد وعمه الحسين بن حمزة له ولد وعقيل بن حمزة بجرجان (انتهى)
مستدركات علم رجال الحديث لشاهرودي الجزء7 صفحة26
13.11 - لم يذكروه. محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبويعلى: خليفة الشيخ المفيد والجالس مجلسه متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا كما قاله النجاشي وغيره. ولا غمز فيه. فهوعندي ثقة جليل. وله كتب كثيرة عدها النجاشي وغيره. توفى 16 رمضان سنة 463 ودفن في داره
كذا في رجال النجاشي وغيره
وفيه إشكال ظاهر لأن النجاشي توفى سنة 45. بثلاثة عشر سنة قبله فهومصحف سنة 443
النجاشي روى عن أحمد بن محمد العطار
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء2 صفحة175
http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no236..html
64 - محمد بن محمد بن النعمان: [الشيخ المفيد] وقد عنونه بالعنوان المتقدم. وقال بعد ذكر نسبه " شيخنا وأستاذنا رضي الله عنه ". / في ترجمة إبراهيم بن رجاء.
ثم إن المذكور في كتاب النجاشي: روايته عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار في ترجمة السندي بن ربيع.
والظاهر: أن في العبارة سقطا فإن أحمد يروي عن الحميري الذي هومن أصحاب الهادي ع
المتوفى سنة 254 فلابد من أن يكون الحميري - ولا أقل- متولدا في سنة 23. تقريبا وقد قدم الكوفة في سنة نيف وتسعين ومائتين (؟ 29) فلنفرض أنه بقى إلى سنة 32. ليكون عمره تسعين سنة إذن لابد من أن تكون ولادة أحمد -ولا أقل- في الثلاثمائة بل قبلها لأنه يروي عن الحميري كثيرا وحيث أن النجاشي ولد سنة 372 فزمان روايته عن أحمد لابد وأن يكون في حدود الأربعمائة فلابد من أن يكون عمر أحمد مائة سنة ولم يعد من المعمرين. وأيضا فإن أحمد - على ما سيأتي في ترجمته - روى عن سعد بن عبد الله المتوفى سنة 3.1 أوسنة 299 إذا كان عمر أحمد حين ولادة النجاشي زهاء تسعين سنة فكيف يمكن رواية النجاشي عنه بلا واسطة؟ ويدل على السقط أيضا: أن النجاشي روى عن أحمد في غير مورد من الكتاب بواسطة أبيه علي بن أحمد وبواسطة الحسين بن عبيد الله وأبي عبد الله ابن شاذان وأبي الحسن أحمد بن شاذان وما رواه عن الأخيرين عن أحمد يزيد على مائة مورد فيعلم من ذلك أنه لا يروي عن أحمد بلا واسطة. ويؤيد ذلك بأن المحدث النوري وغيره عدوا أحمد من مشايخ شيخ النجاشي لا من مشايخ نفسه.
الإمام أحال لغير المعصوم
رجال النجاشي صفحة447
قال أبوعمروالكشي - فيما أخبرني به غير واحد من أصحابنا عن جعفر بن محمد عنه -: حدثني علي بن محمد بن قتيبة قال: حدثني الفضل بن شاذان قال: حدثني عبد العزيز بن المهتدي وكان خير قمي رأيته وكان وكيل الرضا ع وخاصته فقال: إني سألته فقلت: إني لا أقدر على لقائك في كل وقت فعمن آخذ معالم ديني؟ فقال: "خذ عن يونس بن عبد الرحمن".
الإمام أحال لغير المعصوم
اختيار معرفة الرجال للطوسي (46. هـ) الجزء2 صفحة779
91. - حدثني علي بن محمد القتيبي قال: حدثني الفضل بن شاذان قال: حدثني عبد العزيز بن المهتدي وكان خير قمي رأيته وكان وكيل الرضا ع وخاصته قال: سألت الرضا ع فقلت: إني لا ألقاك في كل وقت فعن من آخذ معالم ديني؟ قال: خذ من يونس بن عبد الرحمن
الإمام أحال لغير المعصوم
اختيار معرفة الرجال للطوسي (46. هـ) الجزء2 صفحة785
938 - جبريل بن أحمد قال: سمعت محمد بن عيسى عن عبد العزيز بن المهتدي قال قلت للرضا ع: إن شقتي بعيدة فلست أصل إليك في كل وقت فآخذ معالم ديني من يونس مولى ابن يقطين؟ قال: نعم.
الإمام أحال لغير المعصوم
اختيار معرفة الرجال للطوسي (46. هـ) الجزء2 صفحة858
1112 - وعنه عن سعد بن عبد الله عن محمد بن عيسى عن أحمد بن الوليد عن علي بن المسيب قال: قلت للرضا ع شقتي بعيدة ولست أصل إليك في كل وقت فممن آخذ معالم ديني؟ فقال: من زكريا بن آدم القمي المأمون على الدين والدنيا قال علي بن المسيب فلما انصرفت قدمت على زكريا بن آدم فسألته عما احتجت إليه
أحمد بن الوليد عن علي بن المسيب قال: قلت للرضا شقتي بعيدة وذكر مثله.
ملاحظة / عنه = محمد بن قولويه.
عدد مرات القراءة:
1257
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :