آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 17 ذو القعدة 1441هـ الموافق:8 يوليو 2020م 12:07:36 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

شطحات الخوئي في التوثيق ..
كثيرا ما يصدع الروافض رؤوسنا بالقول: وثقه الخوئي
والحقيقة أن توثيق الخوئي لا يستند على دليل بل عهوكدفعه لضراط زرارة
ومن الأمثلة على ذلك
قدم الحشاش الخوئي لتفسير القمي بالقول
تفسير علي بن إبراهيم القمي، الذي قالوا عنه بأنه أصل أصول التفاسير عندهم [مقدمة تفسير القمي: ص 1 .. ]. ووثق رواياته شيخ مشايخهم في هذا العصر الذي يلقبونه "بالإمام الأكبر" وهوأبوالقاسم الخوئي، فقال: "ولذا نحكم بوثاقة جميع مشايخ علي بن إبراهيم القمي الذي روى عنهم في تفسيره مع انتهاء السند إلى أحد المعصومين" [أبوالقاسم الخوئي/ معجم رجال الحديث: 1/ 63.]. والقمي عندهم ثقة في الحديث، ثبت معتمد [رجال النجاشي: ص 197.]، كان في عصر الإمام العسكري، وعاش إلى سنة (3.7ه‍) [الذريعة: 4/ 3.2، مقدمة تفسير القمي: ص 8.].
وبناء على ذلك لم نختر وإنما أخذنا أول رواية ذكرت في تفسير القمي وهي المتعلقة بتفسير سورة الفاتحة واستخرجنا بعض الأسماء الواردة في سندها من عدة طرق
ثم بحثنا ع توثيق هذه الأسمء البتي شهد لها الخوئي
بحثنا عن وثاقتها ليس في الكتب الرجالية الأخرى وإنما من معجم الخوئي نفسها فكانت الحصيلة
حدثنى (1) أبوالفضل العباس بن محمد بن القاسم بن حمزة بن موسى بن جعفر عليه السلام قال حدثنا أبوالحسن علي بن ابراهيم قال حدثني ابي رحمه الله عن محمد بن ابي عمير عن حماد بن عيسى عن حريث عن ابي عبد الله (ع) قال حدثنى ابى عن حماد وعبد الرحمان بن ابى نجران وابن فضال عن علي بن عقبة قال وحدثني ابى عن النضر بن سويد واحمد بن محمد بن ابى نصير (2) عن عمروبن شمر عن جابر عن ابى جعفر (ع)
قال وحدثني ابى عن ابن ابى عمير عن حماد عن الحلبي وهشام ابن سالم وعن كلثوم بن العدم (3) عن عبد الله بن سنان وعبد الله بن مسكان وعن صفوان وسيف بن عميرة وابى حمزة الثمالي وعن عبد الله بن جندب والحسين بن خالد عن ابى الحسن الرضا (ع) قال وحدثني ابى عن حنان وعبد الله بن ميمون القداح وابان بن عثمان عن عبد الله بن شريك العامري عن مفضل بن عمر وابى بصير عن ابى جعفر وابى عبد الله (ع)
تفسير (بسم الله الرحمن الرحيم) قال وحدثني ابى عن عمروبن ابراهيم الراشدي وصالح بن سعيد ويحيى بن ابى عمير بن عمران الحلبي واسماعيلبن فرار وابي طالب عبد الله بن الصلت عن علي ابن يحيى عن ابى بصير
عن ابى عبد الله
.................
ابي: يقصد ابراهيم بن هاشم
كتب عنه الخوئي
إبراهيم ابوإسحاق: = إبراهيم بن هاشم القمي.
روى عن أبي أحمد أسحاق بن إسماعيل، وروى عنه محمد بن علي بن محبوب. التهذيب: الجزء 1، باب دخول الحمام وآدابه، الحديث 1161.
أقول: لا يبعد أن يكون هوإبراهيم بن هاشم القمي، بقرينة رواية محمد ابن علي بن محبوب عنه في موارد عديدة.
سطروا تحت لا يبعد
وقال الشيخ (6): " ابراهيم بن هاشم ابواسحاق القمي، اصله من الكوفة، وانتقل إلى قم، واصحابنا يقولون: إنه اول من نشر حديث الكوفيين بقم، وذكروا أنه لقى الرضا عليه السلام، والذي اعرف من كتبه كتاب النوادر، وكتاب قضايا اميرالمؤمنين عليه السلام اخبرنا بهما جماعة من اصحابنا، منهم الشيخ ابوعبدالله محمد بن محمد بن النعمان المفيد، واحمد بن عبدون، والحسين بن عبيدالله، كلهم عن الحسن بن حمزة بن علي بن عبد (عبيد) الله العلوي، عن علي بن ابراهيم بن هاشم، عن أبيه ". وعده في رجاله من أصحاب الرضا عليه السلام (3.) قائلا: " تلميذ يونس
والثابت أنه لويوثقه أحد لا بالمدح ولا بالذم
من أين للخوئي هذا التهريج؟
...................
حريث
حريث بن عمارة:
الجعفي: الكوفي: من أصحاب الصادق (عليه السلام)، رجال الشيخ (265).ج5 ص 159
........
عبد الرحمان بن أبي
نجران.
لم يتعرض إلى توثيقه
ذكره اربع مرات: روى عنه
...........
عقبة بن خالد:
قال النجاشي: " عقبة بن خالد الاسدي، كوفي، روى عن أبى عبدالله
ج12 ص11.
لم يوثقه
.........
أحمد بن أبي نصر:
= أحمد بن محمد بن أبي نصر.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن أبي نصر، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام، قال: سئل أبوالحسن الاول عليه السلام. التهذيب: الجزء 7، باب المهور والاجور، الحديث 1516.
كذا في الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: ابن أبي نصر وهوالموافق لما في النسخة المخطوطة. ورواها تحت رقم 1475 من الباب، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن أبي نصر، وهوالصحيح الموافق للوافي والوسائل بقرينة
ساير الروايات. وروى عن الرضا عليه السلام ج2 ص 26
لم يوثقه
........
عمروبن شمر:
قال النجاشي: " عمروبن شمر أبوعبدالله الجعفي، عربي، روى عن أبي عبدالله عليه السلام، ضعيف جدا، زيد أحاديث في كتب جابر الجعفي ينسب بعضها إليه والامر ملتبس ".
وتقدم تضعيفه عن النجاشي في ترجمة جابر الجعفي.
وقال الشيخ (497): " عمروبن شمر، له كتاب، رويناه بالاسناد، عن حميد، عن إبراهيم بن سليمان الخزاز أبي إسحاق، عنه ". وأراد بالاسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد
ـ117ـ
وعده في رجاله (تارة) من أصحاب الباقر عليه السلام (45)، قائلا:
" عمروبن شمر " و (أخرى) من أصحاب الصادق عليه السلام (417)، قائلا: " عمروبن شمر بن يزيد أبوعبدالله الجعفي، الكوفي، وعده البرقي في أصحاب الصادق عليه السلام، قائلا: " عمروبن شمر الجعفي، عربي، كوفي ". وقال ابن الغضائري: " عمروبن شمر أبوعبدالله الجعفي، كوفي، روى
عن أبي عبدالله، وجابر، ضعيف ". روى عن جابر، وروى عنه محمد بن سليمان البزاز. كامل الزيارات: الباب يوسف، في تفسير قوله تعالى: (يابني لا تقصص رؤياك على اخوتك. .
أقول: الرجل لم تثبت وثاقته، فإن توثيق علي بن إبراهيم القمي القمي إياه معارض بتصعيف النجاشي، فالرجل مجهول الحال
ج14 ص 79
..........
جابر (الجعفي)
مر تضعيفه مع عمروبن شمر
.................
هشام بن سالم
لم يوثقه
..................
محمد بن علي الحلبي:
- محمد الحلبي.
روى عن أبي عبدالله عليه السلام، وروى عنه المفضل بن صالح. تفسير القمي: سورة نوح، في تفسير قوله تعالى: (رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا).
ـ 48 ـ
وقع بعنوان محمد بن علي الحلبي في إسناد عدة من الروايات، تبلغ واحدا وأربعين موردا. فقد روى عن أبي عبدالله عليه السلام، وعن عبيد الله الحلبي، وروى عنه أبوجميلة، وابن مسكان، وأبان، وأبان بن عثمان، وأيوب بن الحر، وحماد بن
عثمان، وعبدالله بن مسكان، وعثمان الحلبي، عن أبيه، وعلي بن النعمان، ومحمد ابن سنان، ومحمد بن عبدالله بن زرارة، والمفضل بن صالح، ومنصور بن حازم.
أقول: تقدم بعنوان محمد بن علي بن أبي شعبة، ويأتي له روايات بعنوان محمد
الحلبي، والحلبي أيضا. ج18 ص 34
لم يوثقه
...............
الحسين بن خالد:
من أصحاب الكاظم عليه السلام، رجال الشيخ (6). وعن بعض نسخ الرجال الحسن بن خالد بدل الحسين بن خالد، وعد البرقي أيضا الحسين بن خالد من أصحاب الكاظم عليه السلام.
أقول: إذا صحت نسخة الحسن في رجال الشيخ فالظاهر أنه الحسن بن خالد بن محمد بن علي البرقي المتقدم، وإذا صحت نسخة الحسين المؤيدة بالروايات فهومردد بين الخفاف والصيرفي الذي يأتي الكلام فيه. روى عن أبي الحسن الرضا عليه السلام، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
تفسير القمي: في تفسير (بسم الله الرحمن الرحيم).
ـ طبقته في الحديث ـ
وقع بعنوان الحسين بن خالد في إسناد عدة من الروايات تبلغ اثنين وخمسين
موردا. ج6 ص 185
لم يوثقه وبالتالي فهومجهول الحال
............
حنان بن سدير:
قال النجاشي: " حنان بن سدير بن حكيم بن صهيب أبوالفضل
الصيرفي، كوفي روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام، له كتاب في صفة الجنة والنار، أخبرنا شيخنا أبوعبدالله، عن محمد بن أحمد بن الجنيد، قال:
حدثنا عبدالواحد بن عبدالله بن يونس، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب ابن إسحاق بن عمار، قال: حدثنا علي بن الحسن بن فضال، قال: حدثني
ـ316ـ
إسماعيل بن مهران، عن حنان بن سدير، عن أبي عبدالله عليه السلام، واول هذا الكتاب: (اذا اراد الله قبض روح).
إسماعيل بن مهران عن حنان غير ثبت، وكان دكان حنان في سدة الجامع على بابه في موضع البزازين، وعمر حنان عمرا طويلا ". وقال الشيخ (256): " حنان بن سدير، له كتاب وهوثقة رحمه الله، روينا كتابه بالاسناد الاول عن ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب عنه ". واراد الاسناد الاول: عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير. وعده في رجاله في أصحاب الكاظم عليه السلام (5) قائلا: حنان بن
سدير الصيرفي واقفي. ج7 ص 227
مرة ثقة وأخرى واقفي
................
المفضل بن عمر أبوعبدالله:
= المفضل الجعفي.
قال النجاشي: " مفضل بن عمر أبوعبدالله، قيل أبومحمد الجعفي: كوفي، فاسد المذهب، مضطرب الرواية، لا يعبأ به، وقيل: إنه كان خطابيا، وقد ذكرت له مصنفات لا يعول عليها، وإنما ذكرنا للشرط الذي قدمناه، كتاب ما افترض الله على الجوارح من الايمان وهوكتاب الايمان والاسلام، والرواة له
مضطربوالرواية له.
ج19 ص 242
هل بعد هذا القول من قول؟
...........
عمروبن ابراهيم الراشدي.
اكتفى بما يلي
عمر بن إبراهيم الراشدي:
روى عن علي بن يحيى، وروى عنه إبراهيم بن هاشم. تفسير القمي:
سورة الفاتحة، في تفسير قوله تعالى: (بسم الله الرحمن الرحيم).
كذا في الطبعة القديمة، وأما في الحديثة: عمروبن ابراهيم الراشدي.
ـ 15 ـ
8699 عمر بن إبراهيم الهاشمي:
روى عن عبدالملك بن عمر، وروى عنه أحمد بن زيد النيسابوري.
الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب مولد أمير المؤمنين صلوات الله عليه 113،
الحديث 4. ج14 ص 5
بالعربي الفصيح لم يوثقه
.........
يحي بن عمران الحلبي
وقال الشيخ (789): " يحيى بن عمران الحلبي، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي جعفر بن بابويه، عن أبيه، عن سعد، والحميري، عن أحمد بن محمد، وأخبرنا به ابن أبي جيد القمي، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن أحمد بن محمد،
عن أبي عبدالله محمد بن خالد البرقي، والحسين بن سعيد، جميعا، عن النضر ابن سويد، عن يحيى الحلبي ". وعده في رجاله (تارة): من أصحاب الصادق عليه السلام (4.)،
و (أخرى) في أصحاب الكاظم عليه السلام (1.)، قائلا: " يحيى بن عمران بن (علا) علي، كوفي، كانت تجارتهم إلى حلب، فقيل: الحلبي، له كتاب ". روى عن الحسين بن أبي العلاء، وروى عنه النضر بن سويد. كامل الزيارات: الباب (23)، في قول أمير المؤمنين عليه السلام في قتل الحسين عليه
السلام، الحديث (1.).ج21 ص 52
له كتاب
وبعد: هل وثقه؟ أبدا
.............
إسماعيل بن فرار:
روى عن علي بن يحيى، وروى عنه إبراهيم بن هاشم. تفسير القمي
ـ 79 ـ
سورة الفاتحة، في تفسير قوله تعالى: (بسم الله الرحمن الرحيم).أقول: كذا في الطبعة الجديدة، ولكن في الطبعة القديمة وتفسير البرهان: إسماعيل بن مرار وهوالصحيح بقرينة ماتقدم في إسماعيل بن ضرار. ج4 ص 33.
لم يوثقه
........
أبي طالب الأنباري
وجدنا التالي
في توثيقه ل
ابراهيم بن خالد القطان.
قال النجاشي: " ابراهيم بن خالد العطار العبدي، يعرف بابن أبي مليقة، روى عن أبي عبدالله عليه السلام، ذكره أصحابنا في الرجال، له كتاب ". وقال الشيخ (25): " ابراهيم بن خالد العطار، له كتاب أخبرنا به أحمد بن عبدون، عن أبي طالب الانباري، عن حميد بن زياد، عن ابن نهيك، عن ابراهيم
بن خالد ".
وطريقه إليه ضعيف بأبي طالب الانباري.
ج2 ص 48
وكذلك ل
: وقال الشيخ أيضا: في ترجمة أبي الفرج السندي (894): " روى عنه القاسم بن إسماعيل ".
وطريق الشيخ إليه ضعيف، بأبي طالب الانباري.
ج2 ص 89
يعني: راحت عليك يا أنباري
..................
علي بن يحيى
لا شيء
............
وبين شهادة الخوئي في تفسير ابن القمي وبين توثيقه: غربال استعمله لحبس الماء عن المسيل
وتلاحظون أن كلها تستند إلى معصوم
ويبقى هذا التوثيق في جوهره اعترافا من الخوئي بتحريف القرآن.
عدد مرات القراءة:
1440
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :