آخر تحديث للموقع :

السبت 20 ذو القعدة 1441هـ الموافق:11 يوليو 2020م 12:07:28 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

المتعة والجنس عند الشيعة - سؤال وجواب ..

المتعة والجنس عند الشيعة - سؤال وجواب


س: ما هو حكم إتيان الزوجة من الدبر؟

ج: هذه المسألة من المسائل الخلافية عند علمائنا، فالمشهور بينهم أنه يكره إتيان الزوجة في دبرها كراهة شديدة، وخالف في ذلك السيد الخوئي(ره)فاحتاط وجوباً بحرمة وطئ الزوج في دبرها، واختار السيد السيستاني أنه إذا كان برضاها فلا إشكال في ذلك، أما لو لم ترض فلا يجوز، وهناك من العلماء من أجازه في خصوص أيام الحيض فقط، فلا يجوز في غير أيام الحيض، والله العالم.


س: هل هناك محرمات وواجبات في العملية الجنسية بين الزوجين، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: لا يوجد شيء محرم بين الزوجين أثناء العملية الجنسية إلا الوطئ في الدبر فإنه يشترط رضى المرأة فإن لم ترضَ يحكم بعدم جوازه، وإلا فكل شيء جائز لكليهما، والله العالم.


س: هل يجوز للعقيم زواج المتعة؟

ج: نعم يجوز ذلك، لأنه لا يشترط في الزواج أن يكون الشخص منجباً، نعم لو اشترط أحد الزوجين ذلك، ثم تبين عدم قدرة الشخص على الإنجاب، جاز للطرف الثاني أن يفسخ العقد، والله العالم.


س: ما هي صيغة زواج المتعة بالنسبة للرجل والمرأة، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: لا تختلف صيغة زواج المتعة عن زواج الدائم، إلا من جهة التعبير بالتمتع، وتحديد المدة، فيقال في الصيغة: توجب المرأة فتقول: متعتك نفسي، على صداق(ويذكر المهر المتفق عليه)لمدة(وتحدد المدة الزمنية المتفق عليها). فيقبل الرجل فيقول: قبلت. وبهذا يكون عقد المتعة قد تحقق، والله العالم.


س: هل يشترط في الزواج المنقطع المهر، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: نعم يشترط في الزواج المنقطع المهر، كما يشترط في الزواج الدائم، والله العالم.


س: ما هي مدة العدة، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: مدة العدة بالنسبة للمرأة المتمع بها هي حيضتان، إن لم تكن حاملاً، وأبعد الأجلين من وضع الحمل، أو الحيضتين إن كانت حاملاً، والله العالم.


س: شخص يتحادث مع امرأة أجنبية عنه بواسطة التلفون، وخوفاً من الوقوع في المحرم، هل يجوز له أن يتزوجها زواجاً منقطعاً عبر الهاتف، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: أما من الناحية الشرعية، فلا إشكال في ذلك، ولكننا نشير إلى الناحية الإيمانية والأخلاقية، وهما الصفتان اللتان يتحلى بهما أبنائنا الأعزاء دائماً، فإننا لا نحبذ صدور هذا من أحدهم أصلاً، لأنه يتنافى والقيم الآدابية والأخلاقية والإيمانية، لأنه طريق يفتح للإنسان أبواباً وأبواباً، وربما كان من الدخول للبيوت من غير أبوابها، ولذا لا ننصح أبنائنا الأعزاء بالإقدام على مثل هذه الأمور، وفقنا الله وإياهم لما يجب ويرضى.


س: إذا قلتم بجواز الزواج المنقطع عبر الهاتف، فكيف يمكنه إيصال المهر إليها، خصوصاً وأنهما لا يعرفان بعضهما البعض، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: يمكنه أن يجعلها تسقط عنه المهر بعد الاتفاق عليه، ووقوع العقد بينهما، وتحل بذلك المشكلة، والله العالم.


س: هل توجد مدة قصوى للزواج المنقطع، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: أقصى مدة يحدد بها الأجل هي المدة التي لا تزيد على عمر الزوجين عادة، والله العالم.


س: هل يستطيعا الاستمرار في الزواج المنقطع لسنوات طويلة، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: نعم يستطيعا ذلك، كما قلنا شرط أن لا تزيد المدة على عمر الزوجين عادة، والله العالم.


س: بعد حصول الزواج المنقطع وتحديد مدة معينة، أراد الزوجان الانفصال قبل انتهاء المدة فكيف يتم الانفصال، وهل له صيغة معينة، وفقاً لفتاوى السيد الشيرازي؟

ج: إذا كانت المدة المضروبة بين الزوجين لا زالت باقية لم تنتهِ بعد، فعليه أن يهبها المدة المتبقية، وبهبتها إياها يكون قد تحقق الانفصال بينهما، لأن عقد النكاح المنقطع عندنا لا يوجد فيه صيغة طلاق، بل الموجود فيه هو انقضاء المدة الزمنية المحددة بين الزوجين، والله العالم.


س: انتشر في الوقت الحاضر زواج المتعة في بعض البلدان، ومع اعتقادنا بشرعية هذا الزواج، إلا أنه أصبح يعمل به بدون ضوابط بحيث يقوم الطرفان بالاتفاق فيما بينهما، ويتم إجراء الصيغة الشرعية والنطق بها، دون أن تكون هناك وثائق شرعية أو شهود على ذلك، وفي بعض الأحيان يقوم الزوج بكتابة ورقة بهذا الزواج بخط يده فقط، ومن هذا المنطلق يطرح السؤال التالي: هل يجوز أن يختلي شخص مع امرأة ويتفقا على زواج المتعة بنطق صيغة الإيجاب والقبول فقط، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: إذا كانا عازمين فعلاً على إيقاع عقد النكاح بينهما واجتمعا من أجل أن يوجدا الصيغة خارجاً، فلا إشكال في ذلك والله العالم.


س: كيف تحفظ الزوجة حقها إذا كان هذا الزواج صحيحاً، في حالة حدوث حمل، وأنكر الزوج هذا الزواج مع كتابته ورقة بذلك، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: هذه مسؤولية الزوجة، وليست مسؤولية الشرع الشريف، بمعنى أن الشرع حينما أجاز هذا الأمر، ليست وظيفته أن يقوم بعملية تحصين كل فرد من خداع الفرد الآخر، وإنما على الزوجة أن تكون محتاطة لنفسها في المقام قبل الإقدام على مثل هذا الأمر. بل قد يستفاد من النصوص ومن خلال القواعد العامة أنه لا يجوز للزوجة أن تقدم على مثل هكذا عقد إذا كانت تحتمل أنها سوف تحمل، وسوف ينكر الرجل هذا الحمل مما يجعلها موضعاً للتهمة، والله العالم.


س: إذا كانت الزوجة قد سبق لها وتمتعت بشخص آخر من قبل، فهل يجب التحقق من انتهاء عدتها، أو يبنى على صحة كلامها، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: النساء مصدقات على فروجهن، فيأخذ بقولها لو قالت بأنها قد اعتدت، نعم الاحتياط حسن بالتأكد من تحقق انقضاء العدة، هذا إذا كانت مصدقة في قولها ومأتمنة، أما لو لم تكن كذلك بأن عرفت بالكذب أو ما شابه، فلا يترك الاحتياط بالتأكد من كونها قد اعتدت، والله العالم.


س: ما هو حكم زواج المتعة؟

ج: زواج المتعة زواج سائغ من الناحية الشرعية، والله العالم.


س: لمن يجوز زواج المتعة؟

ج: يجوز زواج المتعة لكل رجل، ويجوز لكل امرأة إذا كانت مستجمعة لمجموعة من الشروط مذكورة في الرسائل العملية للفقهاء.


س: ما هي شروطه؟

ج: شروط زواج المتعة هي بنفسها شروط الزواج الدائم، وإنما يختلف عنه في التالي:

1-لابد من تحديد المدة وتعيينها، وإلا صار زواجاً دائماً.

2-لا تستحق المرأة على الزوج النفقة.

3-لا تستحق المرأة على الزوج المبيت معها.

4-لا ترث المرأة من زوجها، والله العالم.


س: ما هي الحكمة منه؟

ج: يصعب على المكلف أن يدرك الحكمة الشرعية لكل حكم شرعي، بل حتى ما يذكر في بيان بعض الحكم والمصالح ليست أموراً جزمياً، وإنما هي أمور تقريبية توضيحة، وعليه لا يمكننا أن نحرز الحكمة التي شرع من أجلها زواج المتعة، إلا أنه حكم سماوي، ولا نملك أمامه إلا التعبد والقبول، والله العالم.


س: هل يجوز التمتع بالمرأة المشهورة بالزنا، وفقاً لفتوى السيد الخوئي؟

ج: هذه المسألة خلافية بين علمائنا، حيث أن بعضهم يجيز التمتع بها، لكن الأحوط استحباباً ترك ذلك، وبعضهم يقول بالجواز لكن على كراهية شديدة، وبعض العلماء يقول بعدم جواز التمتع بها، وأما السيد الخوئي(قده)فإنه يقول بعدم جواز التمتع بها على الأحوط لزوماً، والله العالم.


س: ما هو حكم مص ذكر الرجل من قبل زوجته، وما هو حكم لعقه لفرجها؟

ج: يجوز لكلا الزوجين أن يستمتع بكل شيء من الآخر، ولا يمنعان عن شيء قط مما هو جائز، وهذا من الأمور الجائزة، والله العالم.


س: ما هو حكم تقبيل كل من الرجل والمرأة لعضو الآخر، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: لا إشكال في ذلك، والله العالم.


س: ما حكم وطئ المرأة في دبرها، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: إذا كان ذلك برضاها فهو جائز، أما لو لم ترض فلا يجوز ذلك، والله العالم.


س: ما حكم قذف المادة المنوية في فم المرأة، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: لا إشكال في ذلك، والله العالم.


س: هل يجوز للمرأة أن تبتلع المادة المنوية، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: الظاهر عدم جواز ذلك، لانطباق عنوان الخبائث عليها، والله العالم.


س: هل هناك ليالٍ يكره فيها الجماع غير ليال وفيات المعصومين(ع)، وفقاً لفتاوى السيد السيستاني؟

ج: لا يكره اللقاء بين الزوجين في الليالي التي تشتمل على ذكرى شهادة أحد المعصومين(ع) نعم يترك ذلك كنوع من أنواع الأدب والمشاركة في الحزن مع أهل البيت(ع)، وأما الليالي التي يكره اللقاء فيها بين الزوجين، هي ليلة الخسوف، ويوم الكسوف وعند الزوال إلا يوم الخميس وعند الغروب قبل ذهاب الشفق وفي المحاق وبعد الفجر حتى تطلع الشمس وفي أول ليلة من الشهر إلا في شهر رمضان، فإنه يستحب فيها اللقاء، وفي ليلة النصف من الشهر وفي آخره، وعند الزلزلة والريح الصفراء والسوداء، والله العالم.


س: السلام عليكم أرجو منكم مأجورين إعطائنا رأيكم الواضح حول عقد المتعة مع البكر مع كل حيثياته واستثنائاته ولكم جزيل الشكر.؟

ج: عقد المتعة – كالدوام مع البكر الرشيدة جائز حتي مع عدم اذن الولي و لا اشكال فيه.


س: هل يجوز للمسلم أن يعقد زواج مؤقت على فتاة مسيحية من دون إذن الولي؟

ج: يجوز ان يعقد المسلم الزواج الموقت علي فتاة مسيحية و مسلمة من دون اذن الولي بشرط كونها رشيدة و لا تكون سفيهة.


س: أنا شاب أعزب ولا أستطيع الزواج في الوقت الحالي.و أنا لاأحتلم إلا نادراً. فكيف أفرغ شهوتي الجنسية بالطريقة المحللة شرعاً؟

ج: ينحصر الطريق بالمتعة  ولو بالبكر  واما الطريق غيرالشرعية كالعادة السرية فهي لاتحل.


س: انا فتاة بكر أبلغ من العمر 26عاماً بالغة رشيدة ومستقلة في شؤون حياتي، وأبي لا يعيش معنا ومعظم أوقات السنة يكون في سفر، وليس لي إخوة ذكور، هل يجوز لي زواج المتعة علماً بأن الرجل الذي أريد الزواج به لايستطيع الزواج الدائم لظروفه المادية؟

ج: يجوز زواج المتعة و كذلك الدائم بلا اذن احد حتي مع وجودهم؟


س: السلام عليكم اني بنت ابلغ من العمر 19 سنة، اسكن لوحدي ومسؤلة عن نفسي بعد ان تخلوا اهلي عني بلا سبب ولا اعرف اين هم الآن واني اسكن في بلد اوربي ولا اريد ان اخطا هل يحق لي ان اتزوج زواج منقطع؟ وفقكم الله

ج: يجوز بل حسن و ربما يصير لازماً. 


س: انتشرت شبكة الانترنت بما فيها من سلبيات عظيمة، و ايجابيات قد تكون اعظم. وكنتيجة حتمية لهذه التقنية برزت عدة تطبيقات وبرامج من شأنها زيادة التواصل بين الناس من مختلف الاجناس و الملل والنحل. سيدنا الأجل: ما هو الحكم الشرعي في رجل و امرأة اتفقا على ان يتزوجا زواج المتعة عن طريق الانترنت، مع العلم بان اجراء صيغة العقد ستتم في حالة شرعيتها بين الطرفين من خلال الحديث المباشر، ورؤية كل منهما للاخر عن طريق الكاميرا، علما بان كل منهما مطمئن الى ان الشخص الذي يراه هو الشخص المعني بعينه، كما ان كل منهما ملتزم بمراعاة عدم الاخلال بشروط زواج المتعة المعروفة لدى الجميع. نتطلع لمعرفة الحكم الشرعي في هذا الموضوع، والله يوفقكم لخدمة الدين الحنيف ومذهب اهل البيت(ع)، ويحفكم بعينه التي لاتنام. 

ج: لا اشكال فيه علي فرض القيود المذكورة في السئوال.


س: هل يجوز وطء المرأه دبرا برضاها حال الحيض؟ وإذا طلبت هي ذلك هل أجيبها الى طلبها أم أمتنع؟

ج: الاظهر جوازه مع الكراهة الشديدة ولا ريب في أن تركه موافق للاحتياط، وايضاً لا اشكال في أنه لا يجوز مع عدم رضاها. والسؤال الثاني تضح جوابه مما ورد أعلاه.


س: هل تجوز الصداقة مع الجنس الآخر، كأن يصادق البنات أو تصادق الشباب مع الأمن من الوقوع في الحرام، سواء كان ذلك على الانترنيت أو في الجامعة؟ 

ج: يجوز حسب مفروض السؤال ولكن بمالا يؤدي الى الانحلال والشبهة.


















عدد مرات القراءة:
132156
إرسال لصديق طباعة
الأربعاء 21 شعبان 1441هـ الموافق:15 أبريل 2020م 10:04:59 بتوقيت مكة
علي المرتضى 
ايها الوهابية الفاسقييييييييييين لاتستطيعون الدفاع عن مذهبكم الفاسق الذي اتضح امام الملأ ومن كتبكم عائشه ترضع الكبار في البخاري وجئتم تشنعون وتكذبون بمواقع انسبتموها للشيعة وتحرفون الحقيقه هذا تدليس على مراجعنا وبهتان ولم يقولوا مثل ماقلتم ايها العاجزين كذبكم هذا دليل على عجزكم وخسرانكم مذهبكم والحمد لله الافضل ان تقرأوا فتاواكم الحقيقية من الشافعي وأبو حنيفة وغيرهم الذين اجازوا نكاح الأم والبنت من الزنى فعلى من تكذبون يافسقه
الثلاثاء 20 شعبان 1441هـ الموافق:14 أبريل 2020م 12:04:30 بتوقيت مكة
مهدي الهوائ 
خافو الله من اين لكم كل هذا عن الشيعة؟
كل اليقول هذا او يصدك به فهو منافق .
انا شيعة وافتخر بتشيعي


السبت 13 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق:8 فبراير 2020م 12:02:03 بتوقيت مكة
قاسم 
هل يجوز الزوجه مص القضيب مباشرا بعد اخراجه من المهبل
ام يجب غسله من تم يمارس الجنس الفموي؟؟؟
الأربعاء 8 ربيع الأول 1441هـ الموافق:6 نوفمبر 2019م 01:11:24 بتوقيت مكة
علي 
السلام عليكم
الأحد 20 صفر 1441هـ الموافق:20 أكتوبر 2019م 01:10:31 بتوقيت مكة
شاكر 
شكرا حزيلا لجهودكم
الأربعاء 8 شوال 1440هـ الموافق:12 يونيو 2019م 01:06:28 بتوقيت مكة
حسين علي الربيعي 
هل يجوز الاستمناء بين الزوج وزوجته عن طريق الهاتف
الأحد 23 ربيع الأول 1440هـ الموافق:2 ديسمبر 2018م 02:12:16 بتوقيت مكة
علي حميد 
هل يجوز الزنا في الهاتف وهل تحرم المرءه على الرجل
السبت 22 جمادى الآخرة 1439هـ الموافق:10 مارس 2018م 07:03:53 بتوقيت مكة
علي  
قال رسول الله صلى الله علية واله
(لعن الله من اتى زوجته من الدبر )
صدق رسول الله

وفقكم الله انا في حيرة من امري 😢
الأربعاء 22 ربيع الآخر 1439هـ الموافق:10 يناير 2018م 10:01:16 بتوقيت مكة
عابر سبيل 
هههههه كافي كذب اغلبهن خطا روح تاكد من المصادر الصحيحة
الثلاثاء 12 محرم 1439هـ الموافق:3 أكتوبر 2017م 12:10:29 بتوقيت مكة
محمد 
هل يجوز الادخال من الدبر لبنت باكر برضاه مع
كون الصيغة الزواج بدون ادخال
السبت 8 رمضان 1438هـ الموافق:3 يونيو 2017م 11:06:10 بتوقيت مكة
حسن جابر 
في مشكل في العلاق الحمام في شهر رمضان مع الجزوجة
الأربعاء 13 ذو القعدة 1437هـ الموافق:17 أغسطس 2016م 02:08:28 بتوقيت مكة
لا يوجد عنوان 
هذه فتاوي شيعية خطيرة
 
اسمك :  
نص التعليق :