آخر تحديث للموقع :

السبت 13 ذو القعدة 1441هـ الموافق:4 يوليو 2020م 11:07:06 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

غفلة شيخ الطائفة الطوسي عن [ طريق الكليني ] في كتاب الكافي ..
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه أجمعين / نقل الأطفال الطعن في أعلام الحديث ، فرمى أحدهم علماء الحديث بالغفلة ، ومنهم من رماهم بالتسرع ولا أعلمُ متى سيستمر هذا الكذب عند القوم حتى بلغوا فيهِ ، فكانوا أهلاً لهُ ولكنا الآن سنرى ما هي الغفلة التي وصل إليها شيخ الطائفة [ الطوسي ] وما تعليق الرافضة على الغفلة التي وقع فيها في كتابه التهذيب عن طريق [ الكليني ] وكيف تبرر هذه المسألة ، إن كان هذا هكذا فما حال البقية الذين يتصفون في دين القوم بالمعرفة والعلم ، جهلة أم ما حالهم .

سما المقال في علم الرجال لأبو الهدى الكلباسي (1/138) .
غفلة الشيخ في التهذيب عن طريقة الكليني ] وربما روى الشيخ في التهذيب عند الكلام في أنه لا اعتكاف أقل من ثلاثة أيام عن الكليني ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن أبي أيوب ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، ثم قال : وعنه ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن أبي ولاد الحناط ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) . ( 1 ) والكليني روى عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن أبي ولاد الحناط إلى آخره ثم روى عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن أبي أيوب ، عن أبي بصير إلى آخره ( 2 ) وأسقط العدة حوالة إلى السند السابق . والشيخ بنى على كون رواية الكليني عن أحمد في رواية أبي أيوب بلا واسطة ، ولذا روى رواية الكليني عن أحمد .

وصرح الشهيد الثاني في الحاشية - كما عن خطه - بأن الشيخ غير الترتيب وأوهم أن الكليني يروي عن أحمد بن محمد في الأول بلا واسطة وفي الثاني بواسطة ، وهو سهو فاحش . ( 3 ) ثم يقول الكلباسي معقباً على الطوسي .

ومقتضاه دعوى عدم تفطن الشيخ بطريقة الكليني 

ن داود بن سرحان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) . ( 4 ) والشيخ بنى على رواية الكليني عن سهل بلا واسطة ، مع أن الكليني أحال حال إسقاط الواسطة على السند السابق ، حيث روى عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد . ( 1 ) وحكم الشهيد الثاني في الحاشية - كما عن خطه أيضا بأنه توهم الشيخ وغيره كون رواية الكليني عن سهل بن زياد بلا واسطة ، لكن يقول : إن الشيخ في الاستبصار قد أدرج العدة في البين في رواية أبي بصير المشار إليها ، ( 2 ) وكذا في رواية سهل المتقدمة ، ( 3 ) مع أن مقتضى ما يأتي من المولى التقي المجلسي في باب أحمد بن محمد العاصمي ( 4 ) تفطن الشيخ وغيره بطريقة الكليني في إسقاط الواسطة من أول السند حوالة للحال إلى السند السابق ، بل يأتي عن المولى المشار إليه التصريح بأن الشيخ قد أسقط في موارد إسقاط الكليني ، بحيث لا يتأتى احتمال الغفلة ، وغرض الشيخ من الإسقاط هو غرض الكليني من الإسقاط ، وهو الاختصار وإن حكى عن بعض الفضلاء - المقصود به الفاضل التستري - المصير إلى غفلة الشيخ ، ( 5 ) فالأمر مبني على تطرق الغفلة عن الطريقة ، لا عدم التفطن بها . وبما مر يظهر الحال فيما رواه الشيخ في التهذيب في كتاب الحج في باب العمل والقول عند الخروج ، ( 6 ) وكذا [ في ] الاستبصار في باب توفير شعر الرأس واللحية من أول ذي القعدة لمن يريد الحج عن الكليني ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن علي ، عن بعض أصحابنا ، عن سعيد الأعرج ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ؛ ( 1 ) حيث إنه قد روى الكليني عن عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد إلى آخره . ( 2 ) ثم أورد خبرا بعده عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن علي إلى آخره ( 3 ) حوالة للحال إلى السند السابق أيضا .

نقول : لو كان هذا الأمر ولا يحصل أبداً من علماء الطائفة الناجية فما موقف الرافضة ، سيقولون فضيحة لله العجب كيف تكرر هذا الأمر عندهم ، وما وقع فيه مشيختهم حتى سقطوا وبال أمرهم ، فإنظروا إلي هذه الغفلة وهذا الضعف في العلم والله المستعان .

كتبه /

أهل الحديث
عدد مرات القراءة:
1054
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :